اعلان

عملية الفرم.. 4 خطوات لعمل سيلاج الذرة لحفظ العلف

عملية الفرم

يعد عمل سيلاج الذرة بالكيزان وبدون كيزان، هى إحدى طرق حفظ العلف الأخضر فى صورة يقبل عليها الحيوان مع المحافظة قدر الإمكان على قيمتها الغذائية دون فقد كبير، ويتم ذلك بكمر المحصول الخضري بعد فرمه فى مكان محكم لا يسمح بدخول الهواء.

اقرأ أيضًا..زراعة الأصناف القديمة.. 4 عوامل تساعد على انتشار مرض اللفحة الذى يصيب الأرز

ويساهم السيلاج فى حل مشكلة العلف الأخضر وخصوصا لحيوانات المنتجة للألبان، ويمكن استخدامه كبديل لجزء من البرسيم مما يؤدى إلى تخفيض مساحة البرسيم لزراعتها بمحاصيل أخرى، كما أن السيلاج يقلل تكاليف التغذية على المركزات، و يساعد المزارعين على التخلص بطريقة آمنة من الحطب مصدر الحرائق والقوارض والآفات الزراعية.

أنواع سيلاج الذرة

1- سيلاج من نبات الذرة كاملا "تكون الحبوب فى الطور العجينى".

2- سيلاج من السيقان والأوراق الخضراء بعد أخذ الكيزان منها وخصوصا فى السلالات الهجينة

عمل السيلاج

يتم عمل حفرة حسب مساحة الذرة المطلوب عملها وعدد الحيوانات المطلوب تغذيتها، ويجب مراعاة البعد عن المياه الجوفية، ويفضل أن تكون الحفرة فى الظل ما أمكن حتى لا تؤثر حرارة الشمس على جودة السيلاج الناتج, وتبطينها بالبلاستيك النظيف ويتم فرش الأرضية بكمية من قش الأرز لعزلها جيدًا.

عمل السيلاج فوق سطح الأرض

يتم ذلك بين جدارين سمك الجدار 25سم تتحمل ضغط حركة الجرار عند الكبس والمسافة بين الجدارين 3.5-4 متر والطول يتناسب مع كمية الذرة المراد عملها كسيلاج ويفضل عمل ميل للارضية، يمكن ايضا عمل السيلاج فى مكمورات أو أكياس بلاستيك.

خطوات عمل السيلاج

أولًا عملية الفرم

تتم بواسطة ماكينة فرم الأعلاف الخضراء، ويمكن استخدام ماكينة "الدراسة" القديمة بعد توسيع الغربال ويوضع المفروم فى طبقات وبين كل طبقة وطبقة يرش كربونات الكالسيوم بودرة البلاط بمعدل 0.5 كجم /طن وفى حالة عمل سيلاج من عيدان الذرة منزوع الكوز يفضل رش محلول المفيد أو المولاس بواقع 1-2% بعد تخفيفه بالماء مع إضافة 3_5 كيلو يوريا كمصدر للبروتين.

ثانيًا الكبس

ويتم ذلك بواسطة الجرار الزراعى أو بالارجل لمجموعة من العمال وهى تعمل على تقليل المسافات البينية بين الأجزاء المفرومة والتخلص بقدر الإمكان من الهواء.

ثالثًا العزل

يتم ذلك بواسطة وضع طبقة من التبن على أخر طبقة مفرومة من الذرة ثم العزل الجيد بواسطة مشمع من البلاستيك السميك مع الكبس المستمر على الاجناب ثم نضع طبقة من الرمال أو التراب على المشمع بسمك 20- 25 سم ويفضل وضع بالات قش الأرز متراصة على سطح الكومة بدلا من التراب وتكبس آخر مرة بواسطة الجرار.

رابعًا فتح الكومة

يتم فتح الكومة بعد 6- 8 أسابيع على الأقل بإزالة التراب والبلاستيك بحذر شديد ثم تؤخذ الكمية اليومية المطلوبة والمحسوبة للحيوانات ثم تغلق ثانيا بالبلاستك فقط.

مواصفات السيلاج الجيد

1- اللون اخضر زيتونى

2- الطعم مستساغ ومقبول للحيوان

3- الرائحة مقبولة مثل الخل او الجبن القديمة

4- خالى من العفن

5- سيلاج الذرة الجيد يحتوي في المتوسط 8% بروتين خام ويمكن زيادة البروتين الى 12% بإضافة اليوريا والأمونيا حيث تزيد نسبة البروتين وتقلل نمو العفن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث الرئيس الإيراني.. ماذا بعد وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومن هو محمد مخبر؟