ماذا يعني امتلاك تركيا منظومة إس 400 الروسية؟.. خبراء عسكريون: الحرب الباردة تشتعل من جديد بين "بوتين" و"ترامب"

أهل مصر

أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول الشحنة الأولى من منظومة صواريخ إس 400 الروسية، التي كانت سبباً في توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن الشريكان والحليفان الهامان في حلف الناتو، وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز" فمن الممكن أن يؤدي تسليم هذه المنظومة إلى تدهور العلاقات التركية – الأمريكية.

اقرأ أيضاً.. إعلامي يكشف 3 "مصائب" جديدة للرئيس التركي

لماذا كانت واشنطن تعارض الصفقة؟

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حازماً في تصميمه على شراء منظومة S-400، وهي أكثر الأسلحة الروسية المضادة للطائرات تقدماً، رغم تحذيرات الولايات المتحدة، إذ حذرت واشنطن من أن هذه الصفقة ستؤدي إلى عقوبات اقتصادية ضد تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، وإلغاء شراء تركيا لمقاتلات F-35 الأمريكية.

وأبدت امريكا معارضة صارمة لحيازة تركيا منظومة S-400، وقال مسؤولون أمريكيون إن هذا النظام الصاروخي لا يتوافق مع التجهيزات العسكرية لحلف الناتو، وإن تشغيل تركيا للأسلحة الروسية وطائرات F-35 من شأنه أن يمنح روسيا إمكانية الوصول إلى التقنية السرية للطائرات الأمريكية.

ويخاف المسؤولون الأمريكيون من أن يحظى المهندسون الروس، الذين سيُطلب منهم تنصيب المنظومة الدفاعية، بفرصة معرفة الكثير عن المقاتلات الأمريكية التي تعتبر ضمن الترسانة التركية، وفي المقابل ليس من الواضح قدرة حلف الناتو على معرفة بعض الأسرار حول التكنولوجيا الروسية في ظل امتلاك تركيا لهذه المنظومة.

لكن الأزمة أعمق من ذلك بكثير؛ ذلك أن خلافاً مع تركيا بخصوص منظومة S-400 يثير الشكوك حول مستقبل قاعدة إنجرليك الجوية، وهي مركز حساس للقوات الأمريكية في المنطقة، وفي حين أن المسؤولين الأمريكيين لا يناقشون ذلك في العلن أبداً، تعتبر هذه القاعدة أيضاً موقعاً لتخزين عشرات الأسلحة النووية التكتيكية الأمريكية، وهي من بقايا الحرب الباردة.

تعزيزات عسكرية على حدود سوريا

أرسل الجيش التركي تعزيزات جديدة إلى وحداته المنتشرة على الحدود مع سوريا، وتوجهت قافلة تعزيزات تضم ناقلات جند وذخائر، من ولاية كليس جنوب تركيا، الجمعة، نحو ولاية شانلي أورفة الحدودية أيضاً.

وقال الخبير العسكري "مصطفي الأمين" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" في البنتاجون أن صفقة منظومة S-400 جزء من خطة الرئيس فلاديمير بوتين لتقسيم حلف شمال الأطلسي، ومن الواضح أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بعدم الارتياح عند سؤالهم عن مستقبل الحلف، أو حتى كيف يمكن أن تظل تركيا عضواً نشطاً في حلف شمال الأطلسي في الوقت الذي تستخدم فيه دفاعات جوية روسية الصنع.

وأضاف أن التداعيات السياسية لذلك الأمر خطيرة جداً؛ لأن هذا التسليم سيؤكد للكثيرين فكرة أن تركيا تتحول إلى بديل غير غربي، وسيخلق هذا الأمر الكثير من القلق والمشاعر السيئة داخل حلف شمال الأطلسي، ومن الواضح أنه سيزيد من الشعور تجاه تركيا داخل الحلف.

اقرأ أيضاً.. وصول الطائرة الخامسة المحملة بمكونات منظومة "إس-400" الروسية إلى قاعدة ميورتد الجوية

واضافت لما كان لتركيا قدم في صراعات الشرق الأوسط وموطئ قدم في أوروبا، فإن مصالحها لم تصطف دائماً بسهولة مع تحالف أنشئ في الأساس ليكون دفاعاً أوروبياً غربياً ضد السوفييت،وبدلاً من ذلك، استفادت تركيا على نحو متزايد، تحت قيادة رجب طيب أردوغان، بكلا الجانبين في هذا الصراع بين الشرق والغرب.

ماذا تريد روسيا من وراء هذه الصفقة؟

فيما قال "أحمد رؤوف" الخبير الدولي في تصريحات "أهل مصر"، إن تركيا تحتاج إلى سد ثغرة في دفعاتها، ولكن مع شراء منظومة S-400 قد تتحول النتائج السياسية العسكرية إلى نقاط ضعف في أمن تركيا، تسبب وصول المنظومة بالفعل في نقطة ضعف زاحفة لأنه أضر علاقات تركيا مع حلف الناتو.

وأضاف أن وجود المنظومة الروسية التي تنطوي على رادارات مُثبتة على ظهر شاحنات، ومراكز قيادة، وصواريخ وقاذفات صواريخ يمكن أن يحمل اعتبارات إضافية مع كل عملية لحلف الناتو، وأن ذلك الضغط الزائد هو تحديداً ما تسعى إليه روسيا.

يشكل ذلك أيضاً انتصاراً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذ يعمل على تعميق علاقة تزاد قرباً مع تركيا، ويدق إسفيناً في حلف شمال الأطلسي، ويعلن عن جاذبية الأسلحة الروسية المتقدمة.

وكان بوتين قد سعى إلى تقريب تركيا منذ النزاع الدراماتيكي بينهما بسبب الحرب الأهلية في سوريا، حيث دعم الكرملين نظام الأسد بينما دعمت تركيا إحدى فصائل المعارضة،وأسقطت تركيا طائرة روسية على حدودها الجنوبية مع سوريا عام 2015، وفي العام التالي أطلق شرطي تركي النار على السفير الروسي ما أودى بحياته، في معرض فني في أنقرة وهو يصرخ: «لا تنسوا سوريا.

ولا يزال البلدان يدعمان أطرافاً متعارضة في سوريا، لكنهما تجنبا المزيد من الاشتباكات المباشرة وتعاونا عن كثب من خلال مباحثات السلام التي قادتها روسيا وتركيا وإيران.

وتعد هذه الصفقة أيضاً بزيادة النفوذ الروسي المتزايد في الشرق الأوسط الكبير، ذلك أن تدخل موسكو الحاسم في الصراع في سوريا عزز من هيمنتها هناك، حيث كان الجنرال الليبي خليفة حفتر أحد المستفيدين الآخرين من دعمها.

ما تتميز به المنظومة الروسية

وتشتمل منظومة S-400على رادار متطور مصمم للكشف عن أهداف سرية وهي أهداف مصممة لجعل اكتشافها بالرادار أمراً صعباً بالإضافة إلى أن طائرات أخرى، ويمكن استخدامها أيضاً ضد بعض أنواع الصواريخ،واستغل المسؤولون الروس هذه المناسبة للتفاخر بفعالية منظومة S-400، وإغاظة أمريكا.

ويدعو هذا القانون الرئيس ترامب إلى اختيار خمس عقوبات من بين قائمة من 12 عقوبة لفرضها على تركيا، وليس ثمة أي إعفاء أو تعليق يمكن أن ينطبق على تركيا، لكن ليس هناك جدول زمني محدد لتنفيذ العقوبات.