اعلان

هل يجوز للمحرم قتل الحشرات الضارة في الحرم وهل عليه كفارة

صورة أرشيفية

يسأل بعض المسلمين هل يصح للمحرم في الحج قتل الحشرات الضارة في الحرم والتي قد يتعرض لها وتؤذيه ؟ أم أن المحرم لا يصح له قتل ما يضره من حشرات قد تعرض له ؟ حول هذا التساؤل ذهب جمهورمن الفقهاء إلى أنه من محظورات الإحرام: قتل الصيد، والصيد: كل حيوان بري حلال متوحش طبعا كالظباء والأرانب والحمام، وذلك مصداقا لقول الله تعالى: وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما واتقوا الله الذى إليه تحشرون ، وقول الله تعالى: يأيها الذين ءامنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بلغ الكعبة أو كفارة طعام مسكين أو عدل ذلك صياما ليذوق وبال أمره عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه والله عزيز ذو انتقام.

اقرأ أيضا : حاج يتحلل من إحرامه ويلبس المخيط في هذه الحالة فقط تلزمه كفارةهل يجوز للمحرم قتل الحشرات الضارة في الحرم وهل عليه كفارة

وعلى ذلك فقد ذهب جمهور من الفقهاء إلى أنه لا يجوز للمحرم اصطياد الصيد المذكور، ولا قتله بمباشرة أو تسبب أو إعانة على قتله بدلالة أو إشارة أو مناولة سلاح أو نحو ذلك، لكن مع ذلك فقد ذهب جمهور من الفقهاء إلى أنه يجوز للمحرم إلقاء الحشرات التي تؤذيه في جسده؛ كالبرغوث والقمل ونحوها، وله أيضا قتلها ولا شيء عليه، وإن كان إلقاؤها أهون من قتلها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين