اعلان

"بلتون" يكشف أسباب تسجيل "QNB" أعلى معدل سنويا على صافي الدخل

بنك الاستثمار بلتون

قال بنك الاستثمار بلتون في أحدث تقرير له أن بنك QNB الأهلى أظهر نمواً قوياً لصافي الدخل على أساس سنوي مسجلاً 2,2 مليار جنيه ، بزيادة قدرها 18.4% مقارنة بالربع الثاني من 2018، و8.5% مقارنة بالربع الأول من 2019.

أوضح بنك الاستثمار ، أن هذا النمو جاء نتيجة النمو القوي لصافي الدخل من العائد بنحو 31.4% مسجلاً 3.5 مليار جنيه ، والذي يرجع في الأساس إلى ارتفاع صافي هامش الفائدة بنحو 101 نقطة أساس ، 63% من إجمالي الزيادة في صافي الدخل من العائد ، إلى جانب زيادة متوسط الأصول ذات عائد.

أشار الى أن هذه الزيادة قابلها ارتفاع قوي في الإنفاق التشغيلي ، حيث زاد 23% على أساس سنوي ، مما أدى إلى ارتفاع نسبة التكلفة إلى الدخل لدى البنك بنحو 91 نقطة أساس ، فضلاً عن خسائر فروق تحويل عملة أجنبية تقدّر بـ 149 مليون جنيه.

كما ارتفعت خسائر الاضمحلال من الائتمان بنسبة 62% على أساس سنوي، نتيجة زيادة تكوين المخصصات على القروض المباشرة للشركات.

وبحسب بلتون ، فقد نتجت زيادة صافي الدخل على أساس ربع سنوي عن النمو المُرضي لصافي الدخل من العائد بنحو 9% نتيجة اتساع صافي هامش الفائدة بنحو 51 نقطة أساس مع الانخفاض المواتي للإنفاق التشغيلي بنحو 5.7% رغم ارتفاع تكلفة العاملين؛ والذي عوضه جزئياً ارتفاع اضمحلال خسائر الائتمان بنسبة 60% نظراً لتكوين المخصصات.

وشهد المركز المالي لبنك QNB الأهلى انكماشا بنسبة 2.3% منذ بداية العام؛ إلا أنه ارتفع طفيفاً من ربع العام الماضي حيث زاد بنحو 1.2% على أساس ربع سنوي” ، بحسب بلتون.

أوضح أن هذا الانكماش منذ بداية العام جاء نتيجة التراجع القوي للأرصدة لدى البنوك والتى بلغت 7.3 مليار جنيه بانخفاض قدره 57% منذ بداية العام، إلى جانب استقرار ودائع العملاء تقريبا عند 204.0 مليار جنيه حتى النصف الأول من 2019.

” ما زلنا ننظر بصورة إيجابية إلى استراتيجية البنك في خفض التكلفة والقابلة للتنفيذ بشكل كبير في محفظة ودائع الأفراد لدى البنك التي تظهر نمواً، حيث ارتفعت بنسبة 7.9% منذ بداية العام مشكلة 50% من إجمالي الودائع ومرتفعة من 46%، مقابل انخفاض ودائع الشركات بنسبة 8.0% منذ بداية العام “، بحسب بلتون

أضاف ، ” في الوقت نفسه، ارتفع مجمل القروض بنسبة 3.1% على أساس ربع سنوي مسجلاً 149.1 مليار جنيه في الربع الثاني من عام 2019، نتيجة نمو كل من محفظة ودائع الشركات والأفراد بنسبة 3.1% و 3.2% على التوالي، مما أدى لوصول معدل القروض إلى الودائع إلى 73.1%، مرتفعة من 71.8% في الربع الأول من 2019، وهو أعلى مستوى بين البنوك التي نغطيها”.

أشار بنك الإستثمار الى أنه ما زل ينظر بصورة إيجابية للنمو المخطط للبنك في أنشطة الإقراض بفضل مستويات رأس المال الوافرة ،حيث بلغ معدل كفاية رأس المال 19.5% في النصف الأول من 2019.

وذكر، أن بنك QNB الأهلى تمكّن من خفض استثماراته في أذون الخزانة الحكومية في ضوء التعديلات الضريبية الجديدة، مما أدى لانخفاض أذون الخزانة بنحو 35.1% منذ بداية العام واستخدام فائض السيولة في الإنتربنك حيث زادت بنحو 43.6% منذ بداية العام.

اقرأ أيضا: "الاتصالات" تنظم أسبوعا إفريقيا للإتاحة التكنولوجية للأشخاص ذوي الإعاقة

أضاف ، أنه على الجانب الآخر، ارتفع هامش الفائدة على القروض بنحو 40 نقطة أساس بفضل زيادة الإقراض بالعملة المحلية نسبة إلى إجمالي محفظة الإقراض.

قائلا:" ما زلنا ننظر بصورة إيجابية إلى قدرة البنك على الحفاظ على مستويات هامش الفائدة عند 5.8% في النصف الأول من عام 2019 و 6.1% في الربع الثاني من 2019 ، حيث تم اختبار إرادة البنك في تحسين محفظة تكلفة الإقراض بدقة وأثبت قدرته القوية على جذب ودائع الأفراد منخفضة التكاليف ".

أشار الى أن تحليل دوبونت لقياس أداء البنك الذي أجراه كشف عن أن البنك حقق أعلى مساهمة للدخل من الأعمال المصرفية الأساسية في العائد على متوسط حقوق المساهمين خلال أخر عشر أعوام، مما يرجع أساساً إلى تحسن محفظة تكلفة الودائع وعلى الرغم من تباطؤ نمو الدخل من العمولات.

على الجانب الآخر يرى بلتون أن ارتفاع تكلفة مخاطر الائتمان لا يدعو للقلق نظراً للتغطية الوافرة لمخصصات القروض المتعثرة لدى البنك بنسبة 170% حتى نهاية النصف الأول من عام 2019 ، إلى جانب احتواء معدل القروض المتعثرة إلى 2.76% في النصف الأول من عام 2019.

وألمح أن زيادة تعرض البنك لقروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة يحتاج للمراقبة بحرص.

وذكر أن العائد على متوسط الأصول لدى QNB الأهلى أصبح أقوى ، مسجلاً 3.4% في النصف الأول من 2019 ، وهو أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2009، مما أدى لارتفاع العائد على متوسط حقوق المساهمين رغم انخفاض الرافعة المالية، كما حافظ على توقعات الربح الاقتصادي للبنك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة