نتيجة الثانوية العامة 2019.. البنات والحكومي يتفوقان..كفيف واحد يكفي.. وزير التربية والتعليم: "القانون هيتطبق على التخين"

ads

صافيناز عز الدين

07:20 ص

الإثنين 15/يوليه/2019

نتيجة الثانوية العامة 2019.. البنات والحكومي يتفوقان..كفيف واحد يكفي.. وزير التربية والتعليم: القانون هيتطبق على التخين
خالد عبد الحكيم، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة
حجم الخط A- A+

بعد الإنتهاء من ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2019، بعد أيام قليلة بدأت رهبة نتيجة الثانوية العامة 2019، تعُم على قلوب الطلاب وأولياء الأمور، لتنتهي حالة القلق والتوتر بظهور نتيجة الثانوية العامة 2019 مساء أمس الأول السبت الموافق 13/7/2019، وسواء جاءت النتيجة بالسلب أو الإيجاب، بعد اعتماد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم النتيجة وتهنئة أوائل الثانوية العامة 2019.

وانعقد اليوم الأحد الموافق 14/7/2019 مؤتمر صحفي يترأسه وزير التربية والتعليم لإعلان نسبة نجاح وأسماء أوائل الثانوية العامة 2019، بحضور خالد عبد الحكم نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، ومدير الإدارة العامة لامتحانات الثانوية العامة، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، تفوق البنات على البنين في نسبة النجاح بالثانوية العامة، مضيفًا أن نسبة النجاح في المدارس الحكومية 83.6%، والمدارس خاصة لغات 87% ، وهذا الارقام سيتم دراستها من جانب المتخصصين، وهناك ما يقرب من 5000 طالب مشترك فى نصف درجة، وهذا يؤثر كثير على تنسيق الجامعات، ويسبب عدد من المشاكل، كما أن توزيع النسب من 95%-100%، جاءت بسبب احتراف حل الامتحان واحتراف الدروس الخصوصية.

وتابع شوقي أن عدد حالات الغش أقل من 2000 حالة، أى أن هذه الظاهرة قد قلت كثيرا عن الأعوام الماضية، ولهذا يجب أيضا أن تزيد من توعية الطلاب بخطورة الغش.

وأشار شوقي إلى أن نتيجة النجاح هذا العام تجاوزت نسبة 78% بسبب الجهد الهائل المبذول من قبل قيادات وزارة التربية والتعليم لمنع التسريب والحفاظ على سير العملية الامتحانية، وأضاف أن جهات كثيرة أشرفت على العملية الامتحانية وتضافرت جهودها من أجل عبورها بهذا الشكل الناجح.

وصرح شوقي أن البعض يضغط على الوزارة من أجل رفع العقوبة عن الطلاب الذين تمت معاقبتهم بسبب الغش الجماعي والتسريب ؛ مؤكدا على أنه لن يخضع لمثل هذه الضغوط قائلا: "مش هنرفع العقوبة وهنطبق القانون"، مشيرا إلى أن الشئون القانونية رصدت 1912 مخالفة.

وتابع: لن نخضع لوسائل الضغط من أجل منع تطبيق قانون الغش، وسنرفع استغاثة لرئيس الجمهورية ومجلس النواب من اجل تطبيق قانون الغش، وارفض كل الوسائط الذي تحاول ان تمنعنى من تطبيق القانون، أوجه رسالة لمن ياتى الينا من اجل منع تطبيق هذا القانون، حيث اننى سأطبقه، وهذا ايضا موجه للسادة النواب أعضاء البرلمان المصري، ووجه رسالة إلى أعضاء مجلس النواب قائلا: "ارجوكم محدش ييجي يطلب مننا نلغي عقوبات الطلاب الغشاشين عشان مش هنسمع كلامكم".


وأوضح أن بعض المعلمين تم التعدي عليهم أثناء امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا على أن هؤلاء المعلمين سيتم تكريمهم في الوزارة، مؤكدا على ان العاملين بالوزارة تعرضوا لضغوط كثيرة بسبب رغبة البعض في الحصول على النتيجة قبل إعلانها رسميا، الأمر الذي دفعه لاعتمادها قبل المؤتمر الرسمي.

وكشف أن مجموع الطلبة فى اولى ثانوي والدبلومات الفنية والثانوية العامة حوالى 2 مليون ونصف المليون، كلهم قاموا بأداء الامتحانات فى الشهر الماضى، وفى المقابل كان هناك مجهود من العاملين فى وزارة التربية والتعليم، سواء فى الامتحانات واستقبال التظلمات والتصحيح، واخيرا اعلان النتائج.

كشف خالد عبد الحكم، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، ومدير الإدارة العامة لامتحانات الثانوية العامة عن موعد فتح باب تقديم تظلمات الثانوية العامة 2019، على أن يكون يوم الثلاثاء القادم الموافق 16/7/2019، وغداً الاثنين ظهور نتيجة الثانوية العامة العامة 2019 في المدارس، وستظهر بعد ثلاثة أيام فقط من تقديم الطالب للتظلم، مؤكدًا على أنه تمت معاقبة 1926 طالب وطالبة نتيجة ارتكاب أخطاء جسيمة ومخالفات قانونية خلال العملية الامتحانية.

أما بخصوص الطالب محمود إسماعيل حصل على المركز الأول في المكفوفين بمجموع 407.5 أوضح عبد الحكم أن السبب في وجود طالب واحد فقط من المكفوفين في قائمة أوائل الثانوية العامة يرجع إلى أنهم يدرسون الشعبة الأدبية فقط.

وأشار عبد الحكم إلى سبب عدم إدراج أحد الطلاب حصل على 410 درجة بشعبة علمي علوم في أوائل الثانوية العامة؛ وذلك بسبب قيامه بتقسيم الثانوية العامة على عامين؛ مما يعني وجود مانع قانوني في ضمه لقائمة الأوائل.

موضوعات متعلقة