اعلان

بعد نتيجة الثانوية العامة.. مهما كان مجموعك اعرف أفضل كليات عملية تؤهلك لسوق العمل بسرعة

مازالت نتيجة الثانوية العامة الحدث المهم والأصعب في هذا التوقيت من كل عام، ويشكل جزء كبير من مساحة الأخبار لأهميته، وبعد إعلان نتيجة الثانوية العامة أمس، انتشرت النتائج والمجاميع ما بين فرحة وضيق وحزن، وطلاب لم يحصلوا على النتائج المتوقعة لهم. وآخرون من سنحت لهم بضع درجات في التقدم لمكتب التنسيق.

وبعد نتيجة الثانوية العامة، يخيم الحزن على بعض البيوت كما يُذاع الفرح والاحتفالات في بيوتٍ أخرى. هناك من يتلقى هدية وهناك من يتم مقارنته وتعنيفه. ولكن في النهاية سيحدد الطالب مسيرته بعد تلقي خبر نتيجته أيا كانت كبيرة أو قليلة.

هناك بعض الطلبة وهم الأغلبية. لم تُحالفهم الفرصة للحصول علر المجموع المحدد لكليتهم ويظل الطالب حائر وحزين على الفرص لم يعلم أن مكتب التنسيق لا علاقة له بسوق العمل. فيا عزيزي سهل أن تحصل على مجموع كبير أو حتى متوسط، لكن الصعوبة التي نواجهها هي فرصة الحصول على وظيفة مناسبة للشخص توفر له راتب جيد يقدر أن يتقدم من خلالها حسب رغبة كل طالب. 

خلال التقرير نعرض لك عزيزي الطالب أهم الكليات التي توفر لك فرصة في سوق العمل. 

كلية التجارة

تعتبر كلية التجارة من أكثر الكليات التي يتواجد أبنائها في مختلف سوق العمل بمختلف تخصصاتهم. فخريج التجارة مطلوب للعمل دائما كسكرتارية أو محاسبة، أو تسويق وفي إدارة الأعمال أو البيع والشراء بشكل عام. بحركة مستمرة يطلب سوق العمل في جميع الشركات والبنوك والمصالح والمصانع والمحلات الخاصة لخريج كلية التجارة. 

الحسابات والمعلومات

ورغم ذيع صيت كلية الهندسة، إلا أن الحاسبات والمعلومات بدأت خلال الأعوام الأخيرة أن تأخذ مكانة في سوق العمل، إذ أصبح المبرمج ومصمم المواقع من أهم الوظائف التي لا غنى عنها في الشركات والمؤسسات الصحفية، والقرى الذكية. 

اللغات والترجمة

تعتبر كليات اللغات والترجمة من أكثر الكليات التي تتيح لك فرص ذهبية ومرتبات كبيرة مستقبليا، فإذا تمكنت من لغتك الإنجليزية يمكنك العمل في أي مجال أيا كان وتلقي فرص للعمل في الخارج بأريحية. 

كلية التربية

أيا كان تخصصك في كلية التربية فإنك حتما مطلوب في سوق العمل، فلا يوجد مدرسة إلا إذا كانت في حاجة مستمرة لاستقبال دفعات جديدة من المدرسين، كا

كما أن الدروس الخصوصية تمنح المدرس فرصة أكبر للتواجد والشهرة على السوشيال ميديا. 

من ناحية أخرى، حذر عدد كبير من كليات مثل كلية الإعلام، والحقوق بسبب عدم توافر فرص عمل حقيقية، حتى مع تعرض اغلب الصحف حاليا والمواقع الإلكترونية للغلق مرة، وتسريح العاملين أكثر من مرة. 

في الأخير، الطالب وحده هو الذي يقرر ويحدد ميوله ورغباته، لكن بعض النصائح ضرورية أيضا حتى لا يضل طريقه. وإذا كان الطالب لديه شعف لتحقيف هدف ما، عليه بتصديق ما يؤمن به. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً