اعلان

في عيد ميلاده الـ70 "محمد بن راشد" يبقى وحيداً.. ما هي إنجازات فارس أجيال دبي؟

محمد بن راشد
كتب : سها صلاح

يحل اليوم، الـ15 من يوليو، يوم ميلاد رئيس الوزراء الإماراتي، وحاكم دبي، ونائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث اعتاد بن راشد على الاحتفال بهذا اليوم وسط عائلته، لكن تلك المرة يحل ميلاده الـ70 وسط أزمات عائلية صعبة بعد قرار الأميرة "هيا" زوجته بالمغادرة مع طفليها وطلبها اللجوء والطلاق من محمد بن راشد.

من هو محمد بن راشد:

-وُلد عام 1949

-عُين رئيساً للشرطة والأمن العام بإمارة دبي بدءاً من 1 نوفمبر 1968

-عُين وزيراً للدفاع في ديسمبر 1971، ولغاية تاريخه

-تولى منصب ولي عهد إمارة دبي من 4 يناير 1995 ولغاية 3 يناير 2006

-عُين حاكماً إمارة دبي -وعضو المجلس الاعلى للاتحاد اعتباراً من 4 يناير 2006، ولغاية تاريخه

-عُين نائباً لرئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيساً لمجلس الوزراء في 11 فبراير 2006، ولغاية تاريخه.

عيد ميلاد بن راشد وسط ازمة عائلية:

ورصدت صحف دولية الأيام الماضية تأثيرات سلبية بالغة لأزمة هروب الأميرة الأردنية على صورة محمد بن راشد الذي أصبح يواجه أزمة شخصية تهدد إرثه، والهروب من قصور "بن راشد" اصبح يثير التساؤلات فقد وجهت اتهامات سابقة لحاكم دبي بسوء معاملة بناته، إذ حاولت ابنته "الشيخة شمسه" الهرب من عقار يملكه والدها في بريطانيا عام 2000، لكن رجال الأمن التابعين لعائلتها قاموا بملاحقتها واكتشاف مكانها في كامبريدج، ثم إعادتها إلى دبي، لتنقطع أخبارها منذ ذلك الوقت.

وحاولت الشيخة لطيفة الهرب عدة مرات من قصرها في دبي، إذ حاولت مرة الهرب نحو سلطنة عمان، لكنها اعتقلت وحبست لمدة ثلاث سنوات،ثم نجحت لطيفة بالهرب مرة أخرى في فبراير، بمساعدة جاسوس فرنسي سابق ومدربتها الفنلندية تينا جوهانين، إذ اختبأت على متن يخت اتجه بها نحو المحيط الهندي، لكنها اختفت مع طاقمها في مارس من العام نفسه، وقيل إن قوة عسكرية مشتركة من الإمارات والهند قامت باحتجازها بينما كانت تقترب من ولاية غوا الهندية، وأعادتها إلى دبي.

عيد ميلاد محمد بن راشد يتصدر تويتر:

تصدر هاشتاج "محمد بن راشد" قائمة الأكثر تداولًا على موقع التدوين المصغر "تويتر"، في الإمارات اليوم الإثنين، احتفالًا بذكرى ميلاد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

وعبر المغردون عن حبهم للشيخ محمد بن راشد، وأجمعت التغريدات على أن "محمد بن راشد" القائد الذي لا يعرف المستحيل، وطموحه لا حدود له، وإنجازاته تنهض بالإمارات قدماً لتسابق الأمم.

وتداول المغردون صور وفيديوهات للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حساباتهم على تويتر مرفقة بمختلف عبارات الشكر والتهنئة، ومنها: "كل عام ونحن بك بخير"، و"فخر العرب كل عام وأنت بخير"، و"فارس العرب كل عام وأنت بخير"، وغيرها من العبارات.

انجازات محمد بن راشد

أطلق الشيح محمد بصفته رئيسا لمجلس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المبادرات الرائدة وفي زمن قياسي. وتشمل هذه المبادرات:

تهدف رؤية الإمارات ٢٠٢١ إلى جعل دولة الإمارات في مصاف أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد. وتركز الرؤية على ستة محاور رئيسية كأساس لاستراتيجية الحكومة للمرحلة المقبلة وهي:

مجتمع متلاحم محافظ على هويته

مجتمع آمن وقضاء عادل

اقتصاد معرفي تنافسي

نظام تعليمي رفيع المستوى

نظام صحي بمعايير عالمية

بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة

الأجندة الوطنية لدولة الإمارات

تعتبر الأجندة الوطنية لدولة الإمارات خطة تغطي فترة سبع سنوات وصولاً لرؤية الإمارات 2021 في عيدها الذهبي، وذلك بمناسبة إكمالها خمسين عاما من اتحادها.

وتتألف الأجندة من مؤشرات وطنية في القطاعات التعليمية، والصحية، والاقتصادية، والشرطية، وفي مجال الإسكان، والبنية التحتية، والخدمات الحكومية. وتحظى هذه المؤشرات بمتابعة دورية من قبل القيادة في الحكومة بهدف ضمان تحقيق مستهدفاتها بحلول عام 2021.

استراتيجية حكومة دولة الإمارات

في أبريل 2007، أطلق الشيخ محمد أول استراتيجية لحكومة دولة الإمارات، والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة، وإدارة الموارد الحكومية بكفاءة وفاعلية، وتعزيز الشفافية ونظم الحوكمة الرشيدة في الجهات الاتحادية.

يوم العلم

دعا الشيخ محمد في نوفمبر 2013 إلى إطلاق حملة وطنية وشعبية شاملة ومستمرة احتفالا بــ"يوم العلم" الذي يُصادف الثالث من شهر نوفمبر من كل عام، ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئاسة الدولة.

الحكومة الذكية

في الثاني والعشرين من مايو 2013، أطلق الشيخ محمد مبادرة الحكومة الذكية من أجل توفير الخدمات للجمهور حيثما كانوا وعلى مدار الساعة.

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي

افتتح الشيخ محمد مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي في سبتمبر 2014 بهدف تعزيز دور الابتكار كمحرك رئيسي للتطوير الحكومي، وتعزيز مكانة حكومة دولة الإمارات كمركز ابتكار عالمي في المجال الحكومي.

مختبر الإبداع الحكومي

بعد النجاح الكبير الذي حققه مختبر الإبداع الحكومي الذي عقد أثناء الخلوة الوزارية في ديسمبر 2013، وجه الشيخ محمد بتعميم تجربة "مختبر الإبداع الحكومي" على جميع الجهات الاتحادية لتطوير الخدمات الحكومية.

برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي

تم إطلاق برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي بهدف إنشاء بيئة تعليمية فريدة في المدارس، من خلال استخدام "الصفوف الذكية".

جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز

تم إطلاق جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز في عام 2009 ضمن برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي. وتعتبر الجائزة أول برنامج متكامل للتميز الحكومي.

برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة

تم إطلاق برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة في مارس 2011، وذلك بهدف رفع كفاءة الخدمات الحكومية عن طريق تعزيز الكفاءة الحكومية.

جائزة أوائل الإمارات

بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني والذكرى الـ 43 لتأسيس اتحاد دولة الإمارات، أطلق الشيخ محمد مبادرة أوائل الإمارات من خلال تغريدات نُشرت على حساب سموه على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لاقتراح وترشيح الأوائل في الإمارات ضمن 43 مجالاً ممن ساهموا من خلال جهودهم وابتكاراتهم في خدمة الوطن في شتى المجالات، وكانوا من الأوائل في مجال عملهم.

حقيبة الوزير الإلكترونية والمركز المعرفي

تهدف مبادرات حقيبة الوزير الإلكترونية والمركز المعرفي لتعزيز التحول الإلكتروني الشامل في الحكومة الاتحادية والعمل الحكومي.

البرنامج الوطني للاتصال الحكومي

يضم البرنامج الوطني للاتصال الحكومي حملات اتصالية وتوعوية واسعة الانتشار تشارك فيها مختلف فرق الاتصال في الجهات الاتحادية والمحلية فضلاً عن القطاع الخاص، ليدعم القضايا المجتمعية الكبرى التي أبرزتها الأجندة الوطنية، ومسترشداً برؤية الإمارات 2021.

الموقع الرسمي الحالي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم:https://sheikhmohammed.ae/ar-ae/Pages/home.aspx

استراتيجية التنمية الخضراء

تهدف استراتيجية التنمية الخضراء لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات تحت شعار "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي