اعلان

البورصة المصرية تعقد اجتماعا مع الجمعية المصرية للمحللين في إطار رفع كفاءة السوق

كتب : سارة صقر

عقد محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، اجتماعاً مع مجلس إدارة الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، وذلك فى إطار سعى البورصة الدائم للاستماع إلى كافة الأطراف اللاعبة فى السوق كل فى تخصصه حرصا منها على رفع كفاءة سوق رأس المال المصرى.

جاء ذلك عقب تسليم رئيس البورصة شهادات لنحو 29 من الدفعة الرابعة للحاصلين على شهادة دبلومة السيتا CETA المعادلة للشهادة الدولية CFTe، ليؤكد رئيس البورصة للحاصلين على الشهادات ضرورة العمل على بذل مزيد من الجهد لتطوير السوق والعمل على رفع مستويات المعرفة والثقافة المالية من خلال الجمعية المصرية للمحللين الفنين.

رئيس البورصة ومجلس إدارة جمعية المحللين الفنيين

من جانبه، قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، خلال لقائه بأعضاء الجمعية، إن إدارة البورصة على استعداد تام للعمل مع كل الأطراف اللاعبة فى السوق للمشاركة فى جهود التطوير والتنمية التى تقوم بها البورصة لتحقيق أقصى المنافع لسوق الأوراق المالية المصرى.

وأضاف فريد، بحسب بيان صحفى اليوم الثلاثاء، أن هذا الاجتماع يعد اللقاء الثانى بعد لقاء أعضاء الجمعية المصرية للأوراق المالية للاستماع إلى ممثلى شركات الوساطة فى الأوراق المالية وبحث كيفية تعظيم الاستفادة من الآليات والمنتجات المالية الجديدة التى أصدرتها إدارة البورصة بعد اعتمادها من الهيئة العامة للرقابة المالية وخاصة صانع السوق واقتراض الأوراق المالية بغرض بيعها.

اقرأ أيضًا.. "شعبة السيارات بالغرفة التجارية": تطالب بوضع حلا عاجلا لأزمة منح التراخيص لمندوبي المعارض بإدارات المرور

وستستكمل إدارة البورصة اجتماعاتها مع باقى الجمعيات مثل الجمعية المصرية للاستثمار المباشر والجمعية المصرية لمديرى صناديق الاستثمار، لبحث سبل تعظيم الاستفادة من الاليات والمنتجات المالية الجديدة واستعراض الجهود التى قامت بها البورصة مؤخرا.

وشهد اللقاء نقاشات واسعة حول المؤشر الجديد الذى أطلقته البورصة المصرية وهو EGX 30 CAPPED وهو المؤشر محدد الأوزان ليكون أكثر تعبيرا عن أداء السوق وهو ما تعهد كل المحللين الفنيين بزيادة الاعتماد على هذا المؤشر فى تقييم أداء السوق، وكذلك تم التطرق إلى تطوير التعاون فى دعم الجهود التى تبذلها إدارة البورصة فى رفع مستويات معرفة المجتمع بأساسيات الاستثمار فى البورصة سواء لطلبة الجامعات أو لموظف عددا من الشركات العاملة فى مختلف القطاعات الاقتصادية.

وذكر فريد، إن إدارة البورصة تنظر إلى عملية اصلاح وتطوير صناعة الأوراق المالية من منظور سلسلة القيمة المضافة والتى تتضمن 3 جوانب جانب العرض حيث تعمل على رفع كفاءة وجودة كل ما هو معروض وتحسين الإفصاحات المقدمة من قبل الشركات مع العمل على التواصل مع الشركات لتعريفهم بمزايا وإجراءات وقواعد القيد.

وعلى مستوى جانب الطلب، تعمل إدارة البورصة على تنظيم لقاءات تعليمية وتعريفية لطلبة الجامعات وموظفى عددا من الشركات بمختلف القطاعات الاقتصادية لتعريفهم بأساسيات الاستثمار فى البورصة، وكذلك تنظيم لقاءات بين الشركات المقيدة وأقسام البحوث بشركات الوساطة، فضلا عن تطوير كافة قنوات التواصل مع المجتمع لرفع مستويات المعرفة والثقافة المالية.

وعلى مستوى بيئة التداول عملت إدارة البورصة على إتاحة وتفعيل مزيد من الآليات والمنتجات المالية الجديدة واتخاذ مزيد من الإجراءات والتى من شأنها تبسيط عملية التداول وزيادة معدلات السيولة.

من جانبهم أشاد أعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرية للمحللين الفنيين باللقاء، وأنها بداية جيدة لتعاون أكبر متطلعين لمزيد من العمل لدعم جهود التطوير التى تقوم بها إدارة البورصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (1-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووووووول الأول للأهلي