اعلان
اعلان

كفاح الكبار.. ابن الـ17 عاما يجوب مراكز سوهاج بالتروسيكل لبيع العسل الأسود.. "عبود": 50 جنيها مكسب يومي أفضل من الجلوس على المقاهي (فيديو وصور)

لم يستسلم للواقع المرير والحرمان من العمل ككثير من الشباب أو الجلوس على قارعة الطرقات نهارًا والمقاهي ليلًا، بل كافح كالكبار وتحمل مسئولية بناء وتكوين ذاته بالإضافة إلى مساعدة أسرته.

كاميرا بوابة «أهل مصر» التقت «عبود» 17 عاما، حاصل على دبلوم زراعة، فى محافظة سوهاج، أحد بائعي العسل الأسود بالطرقات على تروسيكل، معلقا على جانبه ميكروفون، والذي يقطن بقرية الكوم الأصفر بغرب طهطا، وأكد أنه يعمل بتلك المهنة منذ قرابة 3 أعوام، ويوفر منها مصروفاته وبعض مصروفات إخوته فى المنزل لمساعدة والديه.

وقال «عبود» إنه بداية من تخرجه من المرحلة الإعدادية والتحاقه بالثانوية الزراعية ، بعد عدم قدرته على الالتحاق بالثانوية العامة، فكر فى العمل ووجد أنه يمكنه بيع العسل الاسود على تروسيكل، وبالفعل تمكن بمساعدة والده من شراء تروسيكل وقام بشراء العسل الأسود فى بعض "البلاليص" الصغيرة والكبيرة، من أحد تجار الجملة الذين يأتون به من مركز نجع حمادي بمحافظة قنا.

وأضاف أنه يتحصل فى نهاية يومه بعد الذهاب والإياب إلى العديد من قرى مراكز طما والمراغة وطهطا شمال سوهاج على 50 أو 60 جنيها، وأن ذلك أفضل من نومه فى المنزل أو الجلوس على المقاهي، أو السفر والعمل بوجه بحرى فى المعمار الذى تحيط به المخاطر.

وأوضح أنه يخرج فى الصباح الباكر ويعود فى آخر النهار منهكا، يدفع ما عليه من مال إلى تاجر الجملة ويقوم بشراء عسل لليوم التالي، مضيفا أنه سعيد فى عمله هذا وأن أشهر الشتاء أفضل بكثير في عملية البيع عن فصل الصيف لديه.

وأضاف «عبود» أن مركز نجع حمادي بمحافظة قنا، أحد أهم المراكز على مستوى محافظات صعيد مصر فى تصنيع العسل الأسود من قصب السكر، وتكثر فيه المصانع التي تعمل فى هذا المجال بصورة كبيرة، وينشط عملها فى مواسم حصد القصب من كل عام، ما يجعلها قبلة التجار المريدين لشراء العسل الأسود الذى يغزو كافة أسواق الجمهورية فيما بعد، ليكون عسل نجع حمادي اسماً يتفاخر به البائعون أمام زبائنهم.

اقرأ أيضا: "صنايعية مصر".. 6 مراحل لـ"صناعة البراميل الخشبية يدويًا".. مصطفى: "المهنة ستنتهي بموت أصحابها" (فيديو وصور)

من ناحية أخرى، أكد الطبيب «علي السيد» أستاذ الجهاز الهضمي بمديرية الصحة بسوهاج، أن للعسل الأسود فوائد كثيرة منها أنه يساعد فى تقوية العظام والوقاية من الهشاشة وآلام المفاصل، بسبب وجود البوتاسيوم، ويحافظ على صحة القلب والحماية من السكتات الدماغية، واستقرار مستويات سكر الدم، وحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي المصاحب للسرطان والأمراض الأخرى، ويساعد فى خفض وزن الجسم ومحتوى الدهون من خلال الحد من امتصاص السعرات الحرارية في الجسم، و يلعب دورا حيويا في عمل الجهاز العصبي والوقاية من الجلطات الدموية، وإنتاج الطاقة من البروتينات والكربوهيدرات، ويستخدم فى علاج الروماتيزم والألم العصبي، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، محذرا في الوقت نفسه من الإفراط في تناوله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً