اعلان

البرلمان الأوروبي ينتخب وزيرة الدفاع الألمانية رئيسةً للمفوضية الأوروبية كأول امرأة تتولى هذا المنصب.. من هي ولماذا وقع الاختيار عليها بالذات؟

أيّد أغلب أعضاء البرلمان الأوروبي تنصيب وزيرة الدفاع الألمانية "أورسولا فون دير لين"، لتصبح رئيسة المفوضية الأوروبية، وذلك في اقتراع سري في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وبذلك أصبحت "فون دير لين" أول امرأة تتولى رئاسة المفوضية الأوروبية، وهو المنصب الأبرز في الاتحاد الأوروبي.

بعد انتخابها لهذا المنصب بأغلبية تسعة أصوات في البرلمان الأوروبي، فإنها ستخلف وزير الدفاع الألماني جان كلود يونكر في 31 أكتوبر المقبل، وهو نفس اليوم الذي من المقرر أن تغادر فيه بريطانيا الاتحاد الأوروبي.

ومع فشل المعارضة، فازت "فون دير لين"، وهي محافظة، بـ 383 من أصل 733 صوتًا في اقتراع سري بين أعضاء البرلمان الأوروبي. ومع ذلك، كان هذا الرقم أقل بكثير من الرقم 422 الذي فاز به جونكر قبل خمس سنوات.

اقرأ أيضاً: أول امرأة تتولى هذا المنصب.. انتخاب وزيرة الدفاع الألمانية رئيسةً للمفوضية الأوروبية

وقالت "فون دير لين" أمام أعضاء البرلمان قبل التصويت: "إنه لمن دواعي الفخر أن أقول إنه يوجد أخيرًا امرأة مرشحة لرئاسة المفوضية". وتتمثل مهمتها الأولى هذا الصيف في ضمان وجود نفس العدد من الرجال والنساء في صفها الجديد من المفوضين الأوروبيين - واحد لكل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي - منهيةً بذلك أكثر من 60 عامًا من هيمنة الذكور على الاتحاد الأوروبي.

وقالت "إذا لم تقترح الدول الأعضاء عدداً كافياً من النساء، فلن أتردد في طلب أسماء جديدة"، مضيفةً أنه "منذ عام 1958 كان هناك 183 مفوضا. 35 فقط من النساء. وهذا أقل من 20 في المائة ".

كما تعهدت في أول 100 يوم لها بـ "إدخال تدابير ملزمة للشفافية بشأن الأجور" لتسليط الضوء على التمييز بين الجنسين وإحياء توجيهات الاتحاد الأوروبي التي تحدد حصص عدد النساء في مجالس إدارة الشركات.

وذكر تقرير نشر على الموقع الإلكتروني لصحيفة "ذا تايمز" البريطانية، أن "فون دير لين"، 60 سنة، فدرالية ومؤيدة للجيش الأوروبي. نشأت في مدينة بروكسل، وهي ابنة مسؤول كبير في المفوضية، وأصبحت فيما بعد سياسيةً مسيحيةً بارزةً في ألمانيا.

وقالت أمام البرلمان الأوروبي، بعد أن دعمت مقترحات لتجريد الحكومات الوطنية من حق النقض "الفيتو" بشأن الدفاع والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي: "يجب أن نتحلى بالشجاعة لاتخاذ قرارات السياسة الخارجية بالأغلبية المؤهلة، وأن نقف متحدين وراءها".

وصفها نايجل فاراج، زعيم حزب بريكست، بأنها "متعصبة لبناء جيش أوروبي". وقال إنها جعلت بريكست أكثر شعبية في المملكة المتحدة. مضيفاً: "الحمد لله أننا نغادر الاتحاد".

وردت على فاراج، معربةً عن أملها في أن تظل علاقة الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا وثيقة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قائلة: "لكنني أعتقد، يا سيد فاراج، يمكننا على الأرجح الاستغناء عن ما لديك لتقوله هنا".

وزعم تقرير الصحيفة البريطانية أن ترشيحها أغضب العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي لأنه يقتل فكرة أن المنصب يجب أن يذهب إلى المرشح الرئيسي - بالألمانية "spitzenkandidat" - للحزب السياسي الأوروبي الذي يحصل على أكبر عدد من المقاعد في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وخلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، قدمت عددًا من الوعود للفوز بأعضاء البرلمان الأوروبي، بما في ذلك وضع ما يسمى بالاتفاقية الخضراء لأوروبا في أول 100 يوم من توليها السلطة، مع تشريع لضمان خلو الاتحاد الأوروبي من انبعاثات الكربون بحلول عام 2050، وقالت: "إن التحدي الأكثر إلحاحاً لدينا هو الحفاظ على صحة كوكبنا"، بعد الإشارة إلى ماضيها كطبيبة طبية.

"أريد أن تصبح أوروبا أول قارة محايدة للكربون في العالم بحلول عام 2050".

إن التعهد لن يكون سهل التنفيذ. حيث تم حظر مقترحات مماثلة من قبل حكومات أوروبا الوسطى والشرقية الشهر الماضي.

سوف تشعر هذه الدول الأعضاء ذاتها بالفزع من تعهدها بمنح المفوضية الأوروبية صلاحيات جديدة لإنفاذ "سيادة القانون"، والتي من المحتمل أن تستخدم ضد بلدان مثل المجر وبولندا التي اتهمت بتسييس قضاتها وإغلاق الجامعات.

وللفوز بأعضاء البرلمان الأوروبي الاشتراكيين، وعدت "فون دير لين" بتشريع الاتحاد الأوروبي الذي يشترط على جميع البلدان أن يكون لها حد أدنى للأجور وإدخال التأمين ضد البطالة الأوروبية. قالت إيراتكس جارسيا، زعيمة أعضاء البرلمان الأوروبي الاشتراكيين: "لقد كنا متشككين للغاية ولكن على مدار الأيام الماضية علينا أن نعترف بأنها احتضنت مطالبنا الأساسية، مع مقترحات محددة للتشريع".

ستدفع "فون دير لين" الحكومات الوطنية للتخلي عن حق النقض ضد السياسة الضريبية لضمان قيام الشركات متعددة الجنسيات مثل أمازون وفيسبوك بدفع ضرائب عادلة مقارنة بالشركات القديمة الأكثر تقليدية.

فوزها يحدد أيضا مصير مارتن سلماير، الأمين العام للمفوضية الأوروبية، الملقب بـ "الوحش". فمن المتوقع أن يتنحى في الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة. تم التعهد بإقالة السيد سلماير لإرضاء أعضاء البرلمان الأوروبي الذين ينتقدون تعيينه وسط اتهامات للمحسوبية العام الماضي.

وقالت "فون دير لين" إنها لن تغير سياسة الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتعهدت بالدفاع عن اتفاقية الانسحاب.

ستركز المخاوف بشأن قيادتها على ما إذا كانت لديها القوة السياسية لإدارة الاتحاد الأوروبي بعد إجبارها على تقديم العديد من التنازلات للفوز في التصويت. قالت جارسيا: "سنكون متيقظين ونتأكد من أنها ستفي على مدار السنوات الخمس القادمة بالوعود التي قطعتها علينا. يجب أن تتذكر أنه بدوننا، لا توجد أغلبية مؤيدة لأوروبا ".

تعهد داشيان سيولوس، زعيم مجموعة Renew Europe "تجديد أوروبا" الليبرالية بالبرلمان الأوروبي، التابعة للرئيس ماكرون، الزعيم الفرنسي، بدعم "فون دير لين"، معللاً ذلك بقوله: "لدفع أوروبا إلى الأمام"، مضيفاً "هناك الكثير من العمل أمامنا".

وزيرة الدفاع الألمانية، على الورق، مناسبة تمامًا لهذا المنصب. حيث تتحدث الإنجليزية بطلاقة وتتحدث الفرنسية بشكل أفضل. إنها مشغّل سياسي قادر على البقاء على قيد الحياة لمدة 14 عامًا في حكومة أنجيلا ميركل - لفترة أطول من أي من أقرانها - وهي في وضع جيد للتثليث بين برلين وباريس، حيث يعد الرئيس ماكرون أحد أبرز مؤيديها.

لديها سجل قوي في الكفاح من أجل مساواة المرأة خلال فترة عملها كوزير للأسرة، لكنها تشاطر المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في ليونتها الأيديولوجية وقدرتها على التسوية في المواقف العصيبة.

ومع ذلك، هناك شعور قائم في ألمانيا بأن "فون دير لين" لم تفِ بإمكانياتها. فبمجرد اعتبارها مستشارة منتظرة، فقد فقدت الكثير من هالتها في السنوات الأخيرة نتيجة لمصادماتها في وزارة الدفاع وما وصفه بعض البرلمانيين على أنه انفراد بعصبية وعدم قدرتها على الانخراط في نوع من التحالف الحاد الذي تعتمد عليه القوى المهمة.

وُلدت "فون دير لين" في بروكسل، حيث كان والدها، إرنست ألبريخت، المنحدر من أسرة أعمال قوية، هو الرجل المناسب للمفوض الأوروبي في ألمانيا. درست الاقتصاد، بما في ذلك فترة وجيزة في كلية لندن للاقتصاد، قبل حصولها على شهادة في الطب، وأصبحت طبيبة أمراض النساء في كاليفورنيا، حيث اكتسبت الإنجليزية بطلاقة ولكنها تتميز بنكهة ويست كوست المليئة المصطلحات الأمريكية. لديها سبعة أطفال، وزوجها باحث طبي متميز.

خلال التسعينيات من القرن الماضي، لمع نجمها بشكل متسارع من خلال الحزب الديمقراطي المسيحي في ولايتها الأصلية، ساكسونيا السفلى، وانتخبت لعضوية مجلسها الوطني الحاكم في عام 2004. وقد جلبتها ميركل إلى أول حكومة لها كوزيرة للأسرة في العام التالي. كانت مهندسة سياسات الإجازة الوالدية السخية في ألمانيا.

كانت فترة عملها كوزير للدفاع منذ عام 2013 أقل نجاحًا. فتاريخياً، كانت القوات المسلحة الألمانية التي تعاني من نقص في التمويل والقصور في معنوياتها، مقبرة للطموح الوزاري. وبالرغم من انتزاع "فون دير لين" ميزانية عسكرية أكبر من ميركل، إلا أن توظيفها المتميز لمستشارين إداريين أثار الحواجب في برلين وخارجها، ولا يزال نظام المشتريات مليئًا بالفضائح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم التقلبات الجوية.. الأرصاد: انخفاض الحرارة بمعدل 6 درجات وسقوط أمطار رعدية