اعلان

وثيقة تكشف دون قصد السر الشائع بوجود 150 سلاحا نوويا أمريكيا في أوروبا

صواريخ نووية أمريكية

أثار نشر وثيقة على الإنترنت دون قصد عن وجود 150 سلاحا نوويا في قواعد أوروبية المعارضين في بلجيكا، والذين طالبوا الحكومة بتقديم أجوبة في هذا الشأن، حيث لفتت الوثيقة دون قصد إلى وجود أسلحة نووية أمريكية في بلجيكا، وكشفت مسودة تقرير للجنة الدفاع والأمن، التابعة للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، تفاصيل 6 قواعد جوية في أوروبا وتركيا، تخزن الولايات المتحدة فيها 150 سلاحا نوويا، ومنها قنابل الجاذبية من طراز "بي 61".

اقرأ أيضا: تأهب في تايوان مع اقتراب العاصفة المدارية "داناس"

هذه الوثيقة فجرت أزمة في القارة العجوز، حيث انتشرت المخاوف من سباق تسلح نووي جديد في أوروبا، ما يهدد المعاهدة التاريخية بين موسكو وواشنطن للحد من انتشار الأسلحة النووية، والتي تعود لفترة الحرب الباردة، والتي يراها المعارضون في بلجيكا قد صارت على حافة الهاوية.

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة تحظر دخول 4 من قادة جيش ميانمار إليها

وقال النائب عن حزب الخضر صامويل كوجولاتي إن التقرير أكد السر الشائع بوجود أسلحة نووية أمريكية في قاعدة "كلاين بروجل" الجوية شمالي بلجيكا. وأضاف أنهم يطالبون بإجابات صريحة تماما، مشددا على حتمية إيقاف هذا الكذب، ووضع حد لما وصفه بـ "النفاق".

وجاء في مسودة التقرير الذي كتبه السناتور الكندي جوزيف داي إلى وجود حوالي 150 سلاحا نوويا في قواعد "كلاين بروجل" البلجيكية، و"بوتشيل" الألمانية و"أفيانو" و"جيدي توري" الإيطاليتين، و"فولكل" الهولندية و"إنجرليك" التركية.

ويحمل التقرير الصادر في أبريل الماضي، عنوان "عصر جديد للردع النووي؟ التحديث ومراقبة الأسلحة والقوات النووية المتحالفة"، وقد تم تعديله، الأسبوع الماضي لإزالة الإشارات التفصيلية إلى القواعد الجوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً