اعلان
اعلان

أغرب 10 مكونات تقلل من حدة ضربات الشمس على البشرة

ضربات الشمس وأضرارها

الخضراوات والفاكهة والمشروبات الطبيعية لها فوائد كبيرة ليست فقط في تغذية الجسم، بل لحماية الجسم من العوامل الخارجية، وتعمل عمل الدرع الواقي ضد العوامل الخارجية الضارة؛ لذا هناك 10 مكونات متوفرة في المنزل، وتستطيع الحماية من ضربات الشمس ومشاكلها على البشرة، فإن كنت أصبت بحروق شمس أو ستتعرض للشمس فتوجه للمطبخ واستخدم هذه المكونات، وهي:

1- خل التفاح أو الخل الأبيض

ينعش الخل البشرة المصابة بحروق الشمس؛ لذا بإمكانك تخفيفه بالماء بمقدار معلقتين كبيرتين على كوبين من الماء، ويتم تبليل منشفة نظيفة بالخليط وتمريرها على الحروق، أو يمكن أن يوضع في رزاز، ويتم رشه على البشرة، ويمكن أن يوضع فنجانان من الخل في ماء حمام بارد؛ للحصول على نفس النتيجة المهدئة.

ولكن بعد هذا يجب وضع كريم مرطب؛ لأن الخل يقوم بتجفيف البشرة.

2- الخيار

الخيار يحتوي على مضاد أكسدة ويهدئ الألم، لذا بإمكانك وضع حبتين من الخيار في الخلاط؛ للحصول على عجينة؛ لوضعها على البشرة بشكل مباشر، إلى أن تحصلي على التهدئة.

3- مكعبات ثلج من جل الصبار 

احتفظي بمكعبات من الثلج مكونة من جل الصبار، فهو يرطب ويهدئ البشرة في نفس الوقت. 

4- الإسبرين

الإسبرين يمكن أن يكون بديلا لمرهم مضاد للالتهابات، وهذا بتحويل حبتين من الإسبرين لبدرة ثم خلطها بالقليل من الماء، إلى أن تحصلي على عجينة رخوة توضع على أماكن الحروق لتهدئتها.

5- البطاطس

النشا التي بداخل البطاطس تعمل كمضاد طبيعي للالتهاب؛ لذا يمكنك تقطيع البطاطس إلى رقائق ووضعها مباشرة على البشرة المتأذية، ولكن الأفضل هرسها في الخلاط والحصول على عصير؛ لوضعه على البشرة مع الضمادات.

اقرأ أيضا: 100 مليون صحة تقدم نصائح للمواطنين بكيفية الحماية من ضربات الشمس

6- أكياس الشاي

ضعي 3 أكياس في لتر من الماء الساخن لعشر دقائق، واتركي النقيع حتى يبرد، وعندما يكون في حرارة الغرفة، ضعيه على البشرة، واتريكه ليمتص السخونة دون مسحه، وكرري هذا عدة مرات باليوم.

7- الزبادي 

يحتوي الزبادي على أنواع البروبيوتيك، التي تساهم في تهدئة الألم المرافق لضربات الشمس، وتخفف من الاحمرار، وتساعد على ترميم البشرة.

يكفي تطبيق الزبادي مباشرةً على الحروق، وتركه لمدة ربع ساعة ثم غسل البشرة بالماء البارد.

8- الطماطم

تساعد الطماطم على تهدئة ضربات الشمس والتخفيف من احمرار البشرة.

يكفي تقطيع حبة طماطم إلى نصفين وتمريرها على البشرة لتهدئة الألم والتخفيف من الاحمرار بشكل فوريّ.

9- عصير الليمون

إن الفيتامين C الموجود في عصير الليمون يساعد البشرة على محاربة ضربات الشمس.

يكفي عصر 3 حبات من الليمون، وإضافة عصيرها إلى فنجانين من الماء البارد، انقعي قطعة قماش نظيفة بهذا الخليط، ثمّ طبّقيها على أماكن الحروق لمدة 15 دقيقة، على أن يتمّ تكرار ذلك لثلاث مرات متتالية.

10- صودا الخبز

تساعد صودا الخبز في تهدئة الشعور بالانزعاج المرافق لضربات الشمس في غضون دقائق كما تخفف من الاحمرار. يكفي خلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع القليل من الماء، للحصول على عجينة رخوة تطبقينها على الحروق لتهدئتها مباشرةً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً