"الوزراء" في اجتماعه الأسبوعي.. مهلة لسداد أقساط "إسكان النقابات المهنية بالقطامية".. وتخفيض الحد الأدني للقبول بالجامعات لأبناء شمال سيناء.. وإنشاء جامعة المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية

نهى نجم

02:24 م

الأربعاء 17/يوليه/2019

الوزراء في اجتماعه الأسبوعي.. مهلة لسداد أقساط إسكان النقابات المهنية بالقطامية.. وتخفيض الحد الأدني للقبول بالجامعات لأبناء
مجلس الوزراء
حجم الخط A- A+

أصدر مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، 6 قرارات هامة في مختلف الوزارات، خلال اجتماع الحكومة الاسبوعي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وأبرزهم: مهلة جديدة لملاك الوحدات السكنية بإسكان النقابات المهنية بالقطامية لسداد الأقساط، والموافقة على إنشاء مؤسسة جامعات المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية، تخفيض الحد الأدني للقبول بالجامعات لأبناء شمال سيناء.

اقرأ أيضًا.. "الوزراء" يوافق على توريد 150 ألف فلنكة خرسانية لتجديد خطوط السكة الحديدية

وتستعرض أهل مصر في التقرير التالي أبرز قرارات اجتماع الحكومة الأسبوعي بمختلف قطاعات الوزارة:

مهلة جديدة لملاك وحدات إسكان النقابات المهنية بالقطامية
وافق مجلس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء على منح مهلة جديدة 6 أشهر لملاك وحائزي الوحدات السكنية بإسكان النقابات المهنية بالقطامية بالتجمع الثالث، وكذا لباقي مشروعات حساب تمويل الإسكان الاقتصادي، ممن تعثروا في سداد الأقساط المستحقة على وحداتهم المُباعة، لإعفائهم من غرامات التأخير في حالة سداد المستحق عليهم من الأقساط خلال المهلة الجديدة، وذلك بهدف التيسير عليهم.

ابناء شمال سيناء
وافق مجلس الوزراء، على تخفيض الحد الأدنى المعلن للقبول بالجامعات والمعاهد العليا المصرية بواقع 2% للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسي 2018- 2019 بمحافظة شمال سيناء، مراعاة للظروف الاستثنائية التى تمر بها المنطقة، وتحقيقاً للعدالة التعليمية.

جامعات المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية
وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إنشاء مؤسسة جامعية بإسم "جامعات المعرفة الدولية"، بالشراكة مع جامعات من أكبر جامعات الدول الرائدة في مجال التعليم العالي، ويكون مقرها العاصمة الإدارية الجديدة.

يأتي ذلك فى إطار تنفيذ رؤية مصر 2030 بتحسين جودة التعليم العالي وتحقيق نقلة نوعية في هذا القطاع من خلال تزويد الباحثين عن المعرفة بالمهارات التعليمية المناسبة والأدوات التي تمكنهم من أن يصبحوا قادة المستقبل، حيث تهدف المؤسسة لاستضافة فرع داخل جمهورية مصر العربية لجامعة "كوفنتري"، والتي يقع مقرها الرئيسي بالمملكة المتحدة، على أن تتمتع المؤسسة وكذا الفرع بالشخصية الاعتبارية الخاصة.

ويهدف الفرع إلى الإسهام في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي داخل جمهورية مصر العربية، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في المملكة المتحدة، فضلاً عن توفير فرص التعليم العالي العالمية داخل الدولة، مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين بهذا الفرع، والسعى لتوثيق روابط التعاون مع الجامعات المصرية.


توريد 150 ألف فلنكة خرسانية
وافق مجلس الوزراء على قيام الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بالتفاوض والتعاقد مع الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية "سيجورات" لتوريد 150 ألف فلنكة خرسانية؛ وذلك لتجديد السكك بخطوط شبكة سكك حديد مصر، والسير قُدما في مشروعات التحديث لهذا المرفق الحيوي دون توقف، وذلك في إطار اهتمام الدولة بتحديث مرفق هيئة السكك الحديدية.

وافق مجلس الوزراء، على قيام الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، ممثلة في شركة مصر للبترول، لتوريد وقود لزوم احتياجات تشغيل الهيئة.

قانون تنظيم إجراءات الوساطة
وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون تنظيم إجراءات الوساطة الخاصة والقضائية لتسوية المنازعات التجارية والمدنية، والذى يأتى فى 34 مادة عبر أربعة فصول، تم صياغتها لتنظيم آلية بديلة عن التقاضى كوسيلة لتسوية المنازعات فى المواد المدنية والتجارية.

ونص مشروع القانون على أن يُعمل بأحكام هذا القانون، عدا المنازعات الخاضعة للقانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق في بعض المنازعات التي تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية العامة طرفا فيها، ومنازعات العمل الجماعية الخاضعة للقانون رقم 12 لسنة 2003 بإصدار قانون العمل، وكذا المنازعات التي تختص بها المحاكم الاقتصادية، فضلا عن المنازعات الخاضعة لأحكام قانون إنشاء محاكم الأسرة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2004، والمنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، وتلك المنازعات والدعاوي التي يختص بها مجلس الدولة ولائياً.

بطاقات إثبات الإعاقة
وافق مجلس الوزراء على التعاقد مع مقدمي خدمات الإنتاج والتوزيع لبطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، وهما شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance لتقديم خدمة تصميم وانتاج البطاقات، والهيئة القومية للبريد لتقديم خدمة توزيع البطاقات وتحصيل التكلفة.

وسبق أن تعاقدت وزارة التضامن الإجتماعي مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية، بهدف إدارة وتشغيل وتفعيل منظومة دفع الدعم النقدي المميكن لأكثر من 3 ملايين بطاقة، وقامت الشركة بتقديم كافة الخدمات التكنولوجية والدفع الإلكتروني بكفاءة وفعالية سواء في برنامج تكافل وكرامة أو في المعاشات التأمينية.

وكان قد بدأ منذ قليل، المؤتمر الصحفي بين رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية بمقر مجلس الوزراء، لعرض أهم نتائج ومؤشرات العام المالي 2018/ 2019.

موضوعات متعلقة