اعلان

مصرفي يحذر من خروج السوق المصري من "مورجان ستانلي"

صورة أرشيفية
كتب : سارة صقر

سجل بنك "مورجان ستانلي" أرباحاً بأكثر من التوقعات في الربع الثاني من العام الجاري، فيما حقق تراجعاً في الإيرادات.

وكشفت نتائج أعمال المصرف الأمريكي، اليوم الخميس، أنه سجل صافي أرباح بقيمة 2.2 مليار دولار في الفترة من أبريل وحتى يونيو، مقابل 2.4 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي.

اقرأ أيضًا .. التباين يسيطر على البورصات العربية.. وخبيرة سوق مال تؤكد: قطاع الأغذية الأعلى في السوق السعودية

وبلغ نصيب سهم "مورجان ستانلي" من الأرباح في الربع الثاني من 2019 مستوى 1.23 دولار، مقابل توقعات أن تُسجل 1.14 دولار.

وعلى صعيد الإيرادات فإنها سجلت تراجعاً في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو الماضي إلى 10.24 مليار دولار، مقابل 10.61 مليار دولار في نفس الفترة من 2018.

وكانت التوقعات أشارت إلى أن إيرادات "مورجان ستانلي" ستسجل مستوى 9.99 مليار دولار.

وساهم في هبوط الإيرادات تراجع إيرادات الأوراق المالية المؤسسية عند 5.11 مليار دولار، بعد أن كانت سجلت 5.71 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي.

وارتفعت إيرادات "مورجان ستانلي" من إدارة الثروات إلى مستوى 4.40 مليار دولار في الربع الثاني من العام المالي الجاري، من مستوى 4.32 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

كما زادت إيرادات إدارة الاستثمارات لتُسجل 839 مليون دولار، وهو مستوى أعلى من المسجل في الربع المقارن في 2018 عند 691 مليون دولار.

ومن جانبه حذر أيمن فودة، الخبير المصرفي، القائمون على سوق المال، من كارثة خروج السوق المصرى من المؤشر العالمى للأسواق الناشئة "MSci مورجان ستانلى"، هذا المؤشر الذى كانت مصر أول من دخله من الأسواق العربية .

وأضاف الخبير المصرفي في حديث خاص، أن هذه الكارثة المحتملة تعني أن خروج الاستثمارات الأجنبية التى تعتمد على نسبة مشاركة الأسواق الناشئة فى هذا المؤشر قبل أن تدخل تلك الأسواق، لافتا إلى أن الخروج لن يكون قاصرا على البورصة، ولكن سيلحقه خروج استثمارات حتما من الاستثمار المباشر، حيث أن البورصة هي مرآة للاستثمار .

وأوضح "فودة" السبب الذي سيدفع مصر للخروج من هذا المؤشر، إنه يعتمد على سيولة السوق و قيم تداولاته و نشاط أسهمه و خاصة المقيد فى المؤشر، مشيرا إلى أهم الأسهم المقيدة بالمؤشر؛ البنك التجارى الدولى، و جلوبال تيليكوم، و الشرقية للدخان، و السويدى اليكتريك، و التى تراجعت بشدة قيم تداولاتهم و قل نشاطهم و أصبحوا فعلا يستحقون الشطب، فى الوقت الذى انضمت فيه الكويت لهذا المؤشر و بنسبة 0.5 % ، فى حين أن مصر الأقدم فى المؤشر تراجعت نسبتها إلى 0.14% .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس النواب يوافق على قانون التأمين الموحد