اعلان

استخدام منظومة التشغيل الآني في مرحلتها التجريبية للتراكى بميناء دمياط بنجاح

صورة أرشيفية

في إطار التشغيل التجريبي لنظام التشغيل الآني لحركة السفن (Just In Time Operation) بميناء دمياط جارٍ تنفيذ المنظومة بشكل تجريبى، حيث تم اليوم التطبيق على عدد 2 سفينة بضائع عامة وفى انتظار وصولهما للميناء وتراكيهما خلال الـ24 ساعة القادمة.

اقرأ أيضًا.. الكشف عن بقايا مدينة وفيسفاء في منطقة آثار كوم الدكة.. صور

وفى هذا السياق صرح الربان طارق شاهين، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، أن نظام التشغيل الآني هو نظام يهدف إلى أداء جميع الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد، وبتطبيقه على عملية تشغيل السفن سيتم إبلاغ السفينة القادمة إلى الميناء بالوقت المحدد للتراكي على الرصيف وكذا إبلاغ السفينة المتراكية بالوقت المحدد للمغادرة. ويهدف هذا النظام إلى تقليل الوقت الذي تقضيه السفينة في الانتظار قبل دخول الميناء وخفض الانبعاثات الضارة بالبيئة وخفض تكاليف التشغيل.

حيث يلتزم الوكيل الملاحي للسفينة بتقديم طلب التراكي والإبلاغ عن موعد وصول السفينة بمدة لا تقل عن 72 ساعة، ثم إعادة التأكيد بمدة لا تقل عن 24 ساعة، وتلتزم شركة الشحن والتفريغ بإنهاء جميع إجراءات طلب الشحن أو التفريغ بمدة لا تقل عن 24 ساعة.

وفي ذات الوقت تقوم هيئة الميناء بإبلاغ السفينة القادمة برقم الرصيف المخطط لاستقبالها مسبقا، مع إبلاغ السفينة المتراكية بموعد المغادرة الفعلي طبقاً للمعدلات المعيارية المقررة، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى توفير الوقت وخفض التكاليف وتقليل الانبعاثات الضارة من السفن بالميناء وما لذلك من مزايا عديدة وفوائد مرجوة لصناعة النقل البحري والحفاظ على البيئة وانتظار السفن، وبالتالى التكلفة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، كما أن هذا النظام ما زال قيد الدراسة في المنظمة البحرية الدولية، وبالنجاح في تنفيذه سيكون ميناء دمياط من أوائل الموانئ في العالم في تطبيقه حتى قبل أن تقره المنظمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً