اعلان

البنوك الفكرية خطر يهدد المصارف التقليدية .. فهل تواكب التطور؟

يشهد القطاع المصرفي نقلة نوعية متمثلة في استخدام التكنولوجيا الحديثة التي تساعد في خلق منطومة شمول مالي تغطي جميع العملاء، ومع التوجه التكنولوجي لدى الدول المتقدمة انتشرت فكرة البنوك الفكرية التي تنافس البنوك التقليدية وربما في الفترة المقبلة نشهد تراجعا كبيرا للبنوك العادية وإحلال البنوك الفكرية، وتقوم البنوك الجديدة بإنشاء مواقع إلكترونية على الإنترنت لتقديم نفس خدمات موقع البنك من سحب ودفع وتحويل دون انتقال العميل إليها.

مميزات البنوك الإلكترونية

البنوك الالكترونية توفر العديد من المزايا مثل إمكانية الوصول إلى قاعدة أوسع من العملاء، وتقديم خدمات مصرفية كاملة وجديدة، بالإضافة إلى خفض التكاليف وزيادة كفاءة البنوك الالكترونية.

اقرأ أيضًا.. مدير الأورمان: نوفر القروض الحسنة بقيمة 7 ملايين جنيه سنويا

التحديات التي تواجه البنوك الفكرية

تواجه المصارف الالكترونية مخاطر تتمثل في المخاطر التقنية التي تحدث ة من أخطاء العملاء، أو من برنامج إلكتروني غير ملائم أو مخاطر الاحتيال مثل تقليد البرامج أو تزوير معلومات مطابقة للبرامج الالكترونية أو تكون مخاطر ناتجة عن سوء عمل النظام الإلكتروني.

الأهمية الاقتصادية

تخفيض النفقات التي يتحملها البنك مثل تكلفة إنشاء موقع للبنك عبر الأنترنت التي لا تقارن بتكلفة إنشاء فرع جديد للبنك وما يتطلبه من مباني وأجهزة وكفاءة إدارية، إضافة إلى أن تسويق البنك لخدماته من موقعه على الأنترنت يساعده على امتلاك ميزة تنافسية تعزز من مكانته التنافسية وتؤهله إلى مستوى المعاملات التجارية العالمية .

يساهم الإنترنت في التعريف بالبنوك والترويج للخدمات المصرفية بشكل إعلامي وهو ما يساهم في تحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة.

فضلا عن تيسير التعامل بين المصارف، وبناء علاقات مباشرة، وتوفير المزيد من فرص العمل والاستثمار وهو ما يساعد على النجاح والبقاء في السوق المصرفية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي