اعلان

مسؤولة كبيرة في "البنتاجون": لا نسعى لتشكيل تحالف عسكري دولي ضد إيران في الخليج

كتب : وكالات

قالت مسؤولة كبيرة في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إن الولايات المتحدة لا تهدف بمبادرتها الأمنية الجديدة في الخليج لتشكيل تحالف عسكري ضد إيران، لكنها ببساطة "تسلط الضوء" في المنطقة لردع أية هجمات على السفن التجارية.

اقرأ أيضاً: في سبيل تشكيل تحالف عسكري دولي.. اجتماع مرتقب لـ 65 دولة لبحث أمن الخليج بالبحرين

وأوضحت كاثرين ويلبارجر، التي قدمت إفادة لحلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع بشأن المقترح الأمريكي أن المبادرة ستركز أكثر على تعزيز إمكانات المراقبة، وفقا لـ"رويترز".

اقرأ أيضاً: البحرين تؤكد ما أعلنه "هوك": نستعد لاستضافة اجتماع بشأن أمن الملاحة بالخليج

وقالت ويلبارجر، وهي واحدة من كبار مسؤولي البنتاجون "هذا ليس تحالفا ضد إيران... إن كنا سنواجه إيران عسكريا فهذا ليس الكيان الذي سنستخدمه".

وأضافت "الهدف هو توسيع مجال الوعي البحري وإمكانات المراقبة في المنطقة لإحباط أي عمل خبيث... فقط نسلط الضوء على أمر ما. هذا كل ما نطالب الناس به بكل صراحة".

وفي 14 يوليو الجاري، اختفت ناقلة النفط (رياح) من خرائط تتبع حركة السفن بينما كان جهاز الإرسال والاستقبال بها مغلقا في مضيق هرمز.

ويقول المسؤولون الأمريكان إنهم لا يعرفون على وجه اليقين ما إذا كانت إيران قد احتجزت الناقلة أم أنها أنقذتها بعدما واجهت أعطالا فنية كما تؤكد طهران.

وتقول إيران إنها سحبت سفينة من المضيق إلى مياهها بعد أن أرسلت إشارة استغاثة. ولم تذكر طهران اسم السفينة لكن (رياح) هي الوحيدة التي بدت تحركاتها المسجلة مشابهة لذلك الوصف.

وكانت إيران قد هددت بالرد على احتجاز بريطانيا لناقلة نفط إيرانية بعدما اتهمتها بانتهاك العقوبات المفروضة على سوريا. ووصف الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي الخطوة البريطانية بأنها "قرصنة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً