اعلان

متلازمة القلب المكسور وعلاقتها بمرض السرطان .. هل يعود القلب بعدها طبيعي كالسابق؟

انتشر مؤخرا الحديث عن الحالة النفسية التي يعيشها الإنسان عند فراق الأشخاص الأعزاء، أو الصدمة في أحد الأشخاص المُقربين جدا، أو التأثر بفشل علاقة عاطفية مثلا، والتي ينتج عنها متلازمة القلب المكسور، أي اضطرابا طويل الأمد في عمل القلب

وأسماه الأطباء عبارة القلب المكسور كاستعارة جميلة، لكنه ثبت مؤخرا أن هذه العبارة تعني ما يسمى "تاكوتسوبو" - كلمة يابانية تعني حرفيا مصيدة كانت تستخدم لصيد الأخطبوط- وتشير إلى حالة اعتلال عضلة القلب التي تظهر لدى النساء بعد سن اليأس عادة، ولكن هذه الحالة تشخص عند المرضى بسبب الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد. وبينت الدراسة الأخيرة لعلماء جامعة أبردين الاسكتلندية أن ضحايا متلازمة "تاكوتسوبو" قد لا يعود قلبهم إلى عمله الطبيعي كالسابق.

متلازمة القلب المكسور 

تعتبر متلازمة القلب المكسور مشكلة طبية خطيرة، تصيب شخصا واحدا من كل 6 أشخاص، يرتبط أيضًا بالسرطان، وفقًا لدراسة جديدة. كما أن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، تتوسع غرفة الضخ الرئيسية فى القلب لديهم بشكل مؤقت، ولا تضخ الدم جيدًا. 

أعراض متلازمة القلب المكسور 

تبدو وكأنها أزمة قلبية، مع حدوث ألم فى الصدر، وضيق فى التنفس، وفي نفس الوقت تكون عضلة القلب ليست تالفة، وهناك أشخاص يتعافون تماما منها فى غضون أسابيع، اكشفت الدراسات السابقة علاقة المتلازمة بالسرطان. إذ أن النتائج التى نشرت فى مجلة جمعية القلب الأمريكية تقترح فحص المصابين بالسرطان لمعرفة إذا كانو يعانون من متلازمة القلب المكسور أم لا. وأكد أطباء الأورام في عملهم، بضرورة اعتبار متلازمة القلب المكسورة عند المرضى الذين يخضعون لتشخيص أو علاج السرطان والذين يعانون من ألم فى الصدر أو ضيق فى التنفس أو عدم انتظام فى مخطط كهربية القلب.

متلازمة القلوب المكسورة

قال مركز القلب زيوريخ فى مستشفى جامعة زيوريخ بسويسرا، فى بيان صحفى، فى الدراسة الدولية التي شملت 1604 أشخاص يعانون من متلازمة القلب المكسورة، هناك 267 مصابًا بالسرطان، النوع الأكثر شيوعًا هو سرطان الثدى، يليه الأورام التي تصيب الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، والأعضاء الجنسية الداخلية، والجلد. وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بالسرطان كانوا أقل عرضة للتعرض لحدوث عاطفية للمتلازمة وأكثر عرضة للموت في غضون خمس سنوات بعد بدء المتلازمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً