اعلان

اكتشف فوائد هذه الأكلات تمحي الإرهاق والتعب طول اليوم .. تناول 2 بيضة يعادل قطعة استيك لحم

يشعر كثير من الأشخاص بالإرهاق والتعب الشديدين بسبب المجهود المبذول في العمل والمواصلات وشغل المنزل في حالة السيدات، والمتطلبات المتزايدة والتعرض لحالة الجو وسط مدينة مزدحمة مثل القاهرة، كل هذه العوامل تؤثر حتمًا على صحة الجسم وعمره، فيشعر الكثير منا بالتوقف وعدم القدرة على المواصلة، أو يشعر فجأة بحالة من الخمول والتعب رغم صغر سنه.

ولإعادة القوة إلى الجسم، علينا أن ننتبه للأكلات التي نتناولها ونحرض جيدا على مقاومة التلوث، فمن الضروري التأكد من غسل الطعام جيدا بالماء والخل للفواكه والخضروات، والملح في حالة اللحوم، أما نوعية الأكلات فنقدم قائمة بأفضل الأكلات التي تبني الجسم والعضلات وتمنع الشيخوخة وتقضي على الإرهاق.

أكلات تمحي الإرهاق والتعب طوال اليوم 

البروتينات

البيض يحتوي كميات عالية من البروتين الجيد، وتناول بيضتين يعطي الجسم بروتينات بحجم قطعة ستيك وزنها 100 جرام، ما يضمن نمو أنسجة الجسم والمحافظة عليها. كما يحتوي البيض من اللوتين والزياكسانثين "من الكاروتينات" بالتالي يحسن الرؤية ويؤخر الشيخوخة. وتوجد البروتينات أيضًا في اللحوم الحمراء قليلة الدهون والدواجن.

الشوكولاتة الداكنة 

تحتوي الشوكولاتة - ويفضل الداكنة لاحتوائها على 70% من الكاكاو حد أدن- على مواد عدة قادرة على مساعدة الجسم في الدفاع عن نفسه ضد الالتهابات والعدوى، إذ تحفز الدفاعات المناعية للجسم، ومن هذه المواد البوليفينول الذي تم إثبات دوره كمضاد للجراثيم، والفيتامينات "سي" C و"أ" A و"بي6" B6 ، وهذه الفيتامينات تحفز إنتاج التورين والذي يلعب دورًا كمضاد للعدوى، بالإضافة إلى فيتامين "دي" D والمغنيسيوم، والزنك، والمنغنيز، والنحاس، والسيلينيوم. كما تعمل الشوكولاتة من خلال مواجهة الآثار السلبية للإجهاد، والضيق واستحضار طاقة "التكيف". 

فيتامين "سي" C

فيتامين C من الفيتامينات المهمة لمنع الأكسدة وتأخير الشيخوخة ونضارة الجلد في الجسم كله، ويوجد في فاكهة معينة وهي الحمضيات، مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت والفلفل، وأيضًا يتوافر بنسبة كبيرة في فاكهة الكيوي، إذ يُفضل تناول ما بين 3 - 5 حبات في الأسبوع. 

الحديد

تحتوي اللحوم الحمراء على كل 100 غ تحتوي على 3 - 4 ملغ من الحديد، ويوجد أيضا في السبانخ والباذنجان والكبدة، كما يوجد حديد الهيم في كبد الدجاج والروست بيف.

السيلينيوم

تحتوي كل 100 جرام من الجمبري على 230 ميكوجرام من السيلينيوم، فهو يلبي حاجة الجسم اليومية منه - حيث يحتاج الجسم إلى حوالى 55 - 70 ميكوجرام-. ويتوافر في أكلات البحر منها أسماك القد والسلمون والسلطعون وبلح البحر والجمبري، والسيلينيوم من العناصر الغنية باحتوائه على البروتينات المضادة للأكسدة التي تقلل آثار التعب، وتحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان. 

البروبيوتيك

بعض أنواع اللبن الزبادي، ويحتوي على بكتيريا حمض اللاكتيك مع آثار البروبيوتيك، تعمل على تعزيز الدفاعات الطبيعية في الجسم. أيضًا البروبيوتيك موجود كذلك في الجبن الصلب أو اللين. وفي خميرة البيرة المجففة الباردة، وفي الكابوتش الأخضر، وفي الخضر الخضراء. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب