اعلان
اعلان

قبل نهائي أمم إفريقيا 2019.. زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا تدعو لـ سحب الجنسية من الجمهور الجزائري

طالبت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبان، بسحب الجنسية الفرنسية عن الجزائريين الذين يحتفلون بالمنتخب الوطني الجزائري، حال تتويج محاربي الصحراء بلقب أمم إفريقيا 2019.

يلتقي مساء اليوم الجمعة، على أرضية ملعب ستاد القاهرة، المنتخب الجزائري مع نظيره السنغالي، في نهائي بطولة أمم إفريقيا 2019، التي استضافتها مصر من 21 يونيو حتى 19 يوليو.

المباراة ستقام في تمام الساعة الـ9 بتوقيت القاهرة، على أن تنقل عبر قناتي بي إن سبورت 1 ماكس، وتايم سبورت.

ونشر الحساب الرسمي لقناة "البلاد" الجزائرية، على تويتر، مقطع فيديو لـ لوبان تدعو فيه لسحب الجنسية من الجزائريين الذين يحتفلون ويثيرون الشغب في فرنسا.

اقرأ أيضًا: قبل نهائي أمم إفريقيا 2019.. تعرف على تعليمات اللجنة المنظمة لدخول استاد القاهرة

توقيف 25 شخصًا عقب مباراة الجزائر ونيجيريا

اندلعت مواجهات بين الشرطة ومشجعين للمنتخب الجزائري في عدد من المدن الفرنسية بعد فوز منتخب الجزائر على نظيره النيجيري، في المباراة نصف النهائية لكأس الأمم الإفريقية.

وبحسب إذاعة "فرانس بلو" أوقفت السلطات بين ليل يوم الأحد وفجر الاثنين 25 مشجعا رفضوا الانصياع لأوامر وتعليمات الشرطة في جادة الشانزيليزيه​​​.

اقرأ أيضًا:موعد مباراة الأهلي القادمة| ميعاد مباراة الاهلي القادمة| متى مباراة الاهلي القادمة| موعد مباراه الاهلى والمقاولون| ميعاد مباراه الاهلى والمقاولون| متى ماتش الاهلى والمقاولون

فبعد دقائق قليلة على إطلاق الحكم لصفارة انتهاء المباراة وإعلان فوز الجزائر، نزل الآلاف من مشجعي المنتخب الجزائري إلى الشوارع في عدة مدن فرنسية، وعلى رأسها باريس ومرسيليا وليون.

وغصّت جادة الشانزيليزيه وسط العاصمة بالمشجعين الذين حملوا الأعلام الجزائرية وهتفوا "تحيا الجزائر" مطلقين العنان لأبواق سياراتهم.

وبحسب موقع "20 مينوت" الفرنسي تحولت مظاهر الفرح والاحتفالات في بعض الأماكن إلى مواجهات مع الشرطة. وقال الموقع إن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع في جادة الشانزيليزيه قرابة الساعة الثانية فجرا بالتوقيت المحلي، لكي تفرق المشجعين الذين قاموا بدورهم باستهداف الشرطة بالمفرقعات. وشوهد بعض المشجعين وهم يقودون سياراتهم ودراجاتهم النارية بسرعة كبيرة مما استدعى تدخل الشرطة.

أما في مدينة ليون فتحولت الاحتفالات لأعمال شغب ومواجهات مع الشرطة، حيث أقدم مشجعون على إحراق عدد من السيارات وحاويات المهملات، كما شهدت مدينة مرسيليا جنوب البلاد مواجهات بين عدد من المشجعين الملثمين وعناصر مكافحة الشغب.

هذا وقد كانت الشرطة الفرنسية أوقفت يوم الخميس الماضي 74 مشجعا بعد فوز المنتخب الجزائري على منتخب كوت ديفوار بسبب اندلاع "أعمل شغب" على هامش الاحتفالات.

وأدت الاحتفالات يوم الخميس الماضي لوفاة امرأة وإصابة طفلتها بجراح بالغة في مدينة مونبلييه جنوب البلاد، بعد أن فقد أحد المشجعين الجزائريين السيطرة على سيارته أثناء احتفاله بفوز منتخبه.

ودفعت الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري وما نتج عنها الأسبوع الماضي بوزير الداخلية كريستوف كاستانير إلى القول بأن" أعمال التخريب والتكسير التي جرت على هامش الاحتفالات ببطولة (أمم إفريقيا) 2019 غير مقبولة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس