اعلان
اعلان

لا ارتفاع للبورصة إلا بانخفاض فائدة الضرائب.. خبير سوق مال يحلل هبوط البورصة خلال الأسبوع الماضي

كتب : سارة صقر

حلل خبير سوق المال، محمد عبد الهادي أداء البورصة المصرية خلال الاسبوع الماضي، حيث أغلقت البورصة المصرية يوم الخميس علي ارتفاع لجميع مؤشراتها، وبالنسبة للمؤشر العام إيجي إكس ٣٠ شهد إرتفاع طفيف يقدر بحوالي ٢٨ نقطة وأغلق عند ١٣٦٧٠ .

ولم تختلف عن باقي الأسبوع حيث التنفيذات الضعيفة جدا منذ بداية الأسبوع بعد أن كسر نقطة دعم أساسية ١٤٠٠٠ التي حاول المؤشر كثير الحفاظ عليها، ولكن غلب الطابع البيعي علي السوق، مما كسر نقطة ١٤٠٠٠ مسجلا ١٣٨٠٠، وبالتالي بكسرها يصل للمؤشر لنقطة الدعم الأخري ١٣٦٠٠ التي طيلة الأسبوع حافظ علي عدم كسرها.

وتابع خبير سوق المال "أسباب النزول في البورصة يرجع إلي انخفاض أسعار الأسهم القيادية التي لها أكبر وزن نسبي، وهو البنك التجاري الذي انخفض من سعر ٧٤ إلي ٧١، مما شارك في انخفاض المؤشر، انخفاض الكبير لسهم عز الحديد نتيجة خبر إلغاء أي رسوم حماية علي البليت الحديد، تثبيت سعر الفائدة بآخر تقرير من البنك المركزي، وكان متوقع انخفاض الفايده بعد انخفاض التضخم إلي ٨.٩% ويوجد علاقه عكسية بين الفائدة والبورصة".

اقرأ أيضًا.. بعد إطلاقه.. تطوير الخدمات ورفع التصنيف الدولي لمصر أهم أهداف "مركز جودة المحمول"

ولن ترتفع البورصة أو أي اقتصاد إلا إذا انخفضت فائدة الضرائب وتثبيت الضربيه عند ١.٥% ضريبة الدمغة خامسا.

كما أنه لا يوجد أي محفزات للسوق وبالتالي فإن السوق سوف يتحرك حركة عرضية مع التنفيذات الضعيفة حتي بدايه شعر أغسطس بتنفيذ صفقة جلوبال الذي سوف يضخ ما يقرب من ١١ مليار جنيه، مما سوف يساعد علي اختبار نقطه ١٤٠٠٠ مره أخري.

كما بلغت أحجام تداولات البورصة المصرية أمس ٤٧٦ مليون جنيه.

أما عن البورصات العربية فإن أهم ما في تلك البورصات البورصة السعودية والتي تنفذ ما يقرب من ٢ إلي ٣ مليار وتحرك المؤشر وارتفع وسجل ٩٠٥٠ وتعتبر أعلي نقطة وعنده نقطة دعم أساسية ٨٦٤٠.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل