اعلان

آلاف اللبنانيين يتظاهرون ضد قرار وزير العمل بشأن العمالة غير الشرعية (فيديو وصور)

كتب : وكالات

تظاهر الآلاف من اللبنانيين في مدينة صيدا، اليوم الجمعة، تضامنًا مع اللاجئين الفلسطينيين، ضد قرار وزير العمل اللبناني، كمال أبو سليمان، في الوقت الذي واصل فيه اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان، إضرابهم لليوم الخامس على التوالي، وأغلقوا بوابات المخيمات، احتجاجًا على منعهم من العمل في لبنان.

اقرأ أيضاً: مسؤول فلسطيني عن قرار وزارة العمل اللبنانية بشأن اللاجئين: في سياق تسريع صفقة القرن

وشارك في التظاهرات مسؤولون في الفصائل الفلسطينية وطالبوا وزير العمل اللبناني بالعدول عن قراره بشأن عمل اللاجئين الفلسطينيين.

ورفع المتظاهرون شعاراً واحداً "نحن لاجئون ولسنا عمالاً".

اقرأ أيضاً: إضراب شامل بالمخيمات الفلسطينية في لبنان احتجاجا على قرار لوزارة العمل

صيدا

وشهدت مدينة صيدا، أول حراك سياسي لبناني تضامنيًا مع الشعب الفلسطيني، حيث تظاهر اللبنانيون استنكارا ورفضاً لإجراءات وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان، بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وذلك تحت شعار "جمعة فلسطين في صيدا"، وذلك في ساحة "الشهداء"، بعد صلاة الجمعة.

اضغط هنا 

وانطلقت مسيرة سيارة حاشدة جابت شوارع المدينة، من الكورنيش البحري تضامنًا مع الشعب العربي الفلسطيني، ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام اللبنانية والفلسطينية، وأطلقوا عنان أبواق سياراتهم، وسط تدابير اتخذها الجيش اللبناني في مختلف شوارع المدينة وساحاتها الرئيسية حفاظا على الأمن والهدوء.

عين الحلوة 

وامتدادا إلى عين الحلوة، قررت "هيئة العمل الفلسطيني المشترك" تنظيم تظاهرة حاشدة من أمام مسجد "النور" في المخيم، بعد صلاة الجمعة، استنكاراً ورفضاً لقرار وزارة العمل وكتأكيد على استمرار الحراك السلمي الاحتجاجي بعد أربعة أيام من الإضراب العام والاقفال التام للمداخل ومحال المخيم التجارية وتوقف العمال عن العمل.

وكان مخيم عين الحلوة، قد شهد مساء مسيرة جماهيرية غاضبة، انطلقت من عند مفرق مسجد "خالد بن الوليد" في الشارع التحتاني، وصولا الى المدخل الغربي لجهة حسبة صيدا، حيث أحرقت الإطارات المطاطية وهتف المشاركون ضد قرار وزير العمل وذلك بمشاركة شبابية ونسائية حاشدة.

مخيم المية ومية

وشهد مخيم المية ومية تظاهرات حاشدة قام خلالها المتظاهرين بتوزيع زهور لعناصر الجيش اللبناني، تعبيرًا عن سلمية الفعالية، كما شهدت بعض المخيمات الفلسطينية في لنبان مسيرات مماثلة أبرزها في مخيم نهر البارد، برج البراجنة، حيث نظمت أيضا سلسلة بشرية كشفية نظمتها المجموعات الكشفية في مركز شهداء مخيم برج البراجنة وزع خلالها الماء والحلوة وحملوا يافطات مطالبة بحقوقهم المدنية والإنسانية.

يشار إلى أن غضب فلسطيني يسود المشهد في لبنان على خلفية قرار وزير العمل اللبناني الجائر بحق اللاجئين الفلسطينيين، وتبرأ لبنانيون من قرار وزير العمل، واعتبروا أن هذا قرار حزب "القوات اللبنانية" الذي يرأسه سمير جعجع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً