اعلان

استخدامات أخرى مفيدة.. معجون الأسنان ووصفة لجمال بشرتك

معجون الأسنان كمستحضر تجميلي للوجه

معجون الأسنان من الأشياء الضرورية اللازم توافرها في كل منزل، فهو يستخدم لتنظيف وتبييض الأسنان وجعلها نظيفة وبراقة، ويحافظ عليها من التسوس، وهو مستحضر كيميائي مصنوع من مركبات كيميائية، واكتشف حديثا أن له فوائد واستخدامات أكثر ليست فقط للأسنان بل للبشرة وأنه معالج لعدد من مشاكل البشرة.

معجون الأسنان والبشرة الدهنية

أصحاب البشرة الدهنية يعانون من عدة مشاكل، ويعانون في اختيار المستحضرات التجميلية المناسبة، ومن الغريب أن معجون الأسنان له نتائج مبهرة مع هذه البشرة دونا عن المستحضرات التقليدية، حيث له فوائد كثيرة وهي:

- يعالج حبّ الشباب وآثاره

فمعجون الأسنان يساعد على امتصاص الزيوت التي تُفرزها البشرة بشكلٍ يومي، بسب التعرّض للعوامل الجويّة، وأشعة الشمس، ويتم ذلك من خلال وضع كميّة مناسبة من معجون الأسنان على مكان الحبة، وتركه حتى يجف على البشرة، ثمّ غسله بالماء الفاتر، ولا بد من الذكر أنّه لا يجوز استخدامه للبشرة الحسّاسة، وذلك لأنّه يعمل على تهييج البشرة واحمرارها.

معجون الأسنان كمستحضر تجميلي للوجه

- يزيل الروائح العالقة في البشرة

حيث يعمل معجون الأسنان على إزالة الروائح غير المُستحبة في البشرة، وذلك بوضع كميّة من معجون الأسنان على المكان المرغوب بإزالة الرائحة منه، وتركه حتى يجف لمدّة ساعة.

- يُخلص البشرة من التصبغات والبقع الداكنة الموجودة على البشرة

بفعل أشعة الشمس أو حبّ الشباب، فمعجون الأسنان يحتوي على الكثير من العناصر المُبيضة والمضادة للبكتيريا، وذلك بوضع كميّة من المعجون على البشرة التي تحتوي على تصبغات وبقع، وتركه لمدّة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء البارد، وتكرار العمليّة حتى يتم ملاحظة الفرق.

- يُخلص البشرة من الطفح الجلدي، والتهيّج والاحمرار

وذلك بوضع كميّة من معجون الأسنان على مكان الإصابة بالطفح، فمعجون الأسنان يُرطّب البشرة، ويُبردها من الحرارة الناتجة من الاحمرار أو التهيج.

اقرأ أيضا: مخاطر وضع "معجون الأسنان" على الحروق

معجون الأسنان وجمال البشرة:

- تنعيم الشفتين والتخلّص من الجلد الجافّ عليهما

حيث تجف الشفتين بسبب الصيام أو جفاف الجسم أو التعرّض للتيارات الهوائية وغيرها من الأسباب، وللحصول على أفضل نتيجة يجب فرك الشفتين بالمعجون والفرشاة لبضع ثوانٍ، ومن ثم شطفهما بالماء، وترطيبهما باستخدام أحمر شفاه طبّي، ويشار أيضاً إلى أنّ هذه الطريقة تعيد اللون الوردي إلى الشفاه.

- تفتيح وتوحيد لون البشرة في فترةٍ قصيرة

وتكون طريقة الحصول على بشرة موحدة كالآتي: مزج ملعقتين صغيرتين من المعجون مع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ومن ثم تطبيق المزيج الناتج على الوجه، وتركه لمدّة ربع ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر، مع ضرورة الحرص على تكرار هذه الوصفة مرتين خلال الأسبوع الواحد.

- التخلص من الرؤوس السوداء على الأنف، والجبين والذقن

ويكون ذلك من خلال تحضير قناعٍ لتقشير البشرة من خلال مزج ربع ملعقة كبيرة من السكر، مع ثلاث نقاطٍ من ماء الورد، ثم تدليكها بحركاتٍ دائرية لمدة خمس دقائق وشطف البشرة بالماء الدافئ وفي النهاية ترطيبها بأي نوعٍ من الكريم المناسب لنوع البشرة. 

- الحدّ من نموّ الشعر على الوجه

من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من المعجون مع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونصف ملعقة كبيرة من السكر وتدليك الوجه بالمزيج بحركاتٍ عكس نموّ الشعر لمدّة عشر دقائق مع ضرورة تكرار الوصفة ثلاث مراتٍ خلال الأسبوع الواحد.

- معجون الأسنان يُخلّص الأظافر من الاصفرار

كما يعتبر معجون الأسنان مفيدا في تبييض الأظافر، وذلك بوضع قَدر ملعقة صغيرة من معجون الأسنان، وملعقة صغيرة من عصير الليمون في وعاء، وخلط المكوّنات جيّداً، وفرك الأظافر بالخليط باستخدام فرشاة الأسنان، ثمّ تركه لمدّة خمس دقائق قبل غسله بالماء الفاتر، وتكرار العمليّة مرّتين أسبوعيّاً، حتى يتم الحصول على النتائج المطلوبة.

أضرار معجون الأسنان للبشرة:

هناك مجموعة من الموادّ الموجودة في معجون الأسنان، والتي من شأنها التأثير على البشرة بشكلٍ سلبي، وهي كالآتي: 

- صوديوم لوريل سلفات: حيث تدخل هذه المادّة أيضاً في صناعة شامبوهات الشعر من النوعية غير الجيّدة، وبالتالي فإنّ وضع معجون الأسنان على الوجه قد يسبّب له الجفاف والحكّة. 

- الأكسجين: وتحديداً ماء الأكسجين الذي يحتوي في تكوينه على موادٍ تحرق البشرة وتسبّب لها التهيج. 

- صودا الخبز: يؤدّي استخدامها بكثرة إلى اسمرار البشرة بدلاً من تفتيحها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد