اعلان

"بريكست" بدون اتفاق.. أحزاب المعارضة تسعى للتحالف مع المحافظين المستقيلين لمنع هذا السيناريو.. والضغوط تتزايد مع قرب موعد الخروج

يسعى حزب العمل البريطاني المعارض إلى إجراء محادثات فورية مع وزراء حزب المحافظين الذين يعتزمون الاستقالة من الحكومة، بما في ذلك وزير المالية المستشار فيليب هاموند، على أمل بناء تحالف متعدد الأحزاب لمنع بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني السابق والمرشح الأبرز لزعامة حزب المحافظين ورئاسة الوزراء، من تبني سيناريو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

يأتي هذا التحرك لإحباط "الخروج الكارثي" في الوقت الذي تمثل فيه التوقعات الاقتصادية ضغوطًا على رئيس الوزراء المقبل.

تؤكد الخطط، التي كشفت عنها صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية من قِبل وزير البريكست في حكومة الظل والمنتمي لحزب العمل المعارض، كير ستارمر، مدى المعارضة التي سيواجهها رئيس الوزراء المقبل المحتمل من جميع أنحاء مجلس العموم إذا فشل في التفاوض على صفقة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن تمر عبر البرلمان بحلول أواخر الخريف.

اقرأ أيضاً: بريطانيا: سنخرج من الاتحاد الأوروبي في هذا الموعد باتفاق أو بدونه

وعد جونسون بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر المقبل، وهو ما يعني أنه سيكون مستعدًا للخروج دون صفقة إذا لزم الأمر.

لكن بعد أن صوّت البرلمان البريطاني بأغلبية 41 صوتاً، لصالح تعديل على قانون أيرلندا الشمالية، يبقي على البرلمان منعقداً حتى نهاية العام الحالي، وهو ما يمنع رئيس الوزراء المقبل من تعليق عمله. الأمر الذي يجعل من الصعب على رئيس وزراء جديد أن يفرض سيناريو الخروج بدون صفقة من خلال إغلاق البرلمان، ويتم وضع المزيد من الخطط من جانب الأحزاب المعارضة لمنع هذا الخيار.

اقرأ أيضاً: بوريس جونسون: بريطانيا فى حاجة لدعم الاتحاد الأوروبي إذا تم "بريكست" بلا اتفاق

سيتوجه ستارمر إلى هاموند وآخرين، بما في ذلك وزير العدل ديفيد جوك، لإجراء محادثات حول كيفية منع سيناريو الخروج بدون صفقة هذا الأسبوع. ووفقا لـ"أوبزرفر"، يقول ستارمر إنه يجب وضع البرلمان على "قدم الحرب" للحيلولة دون التوصل إلى سيناريو الخروج بدون صفقة، مع وضع الولاءات الحزبية جانباً في مقابل المصلحة الوطنية.

يقول ستارمر: "في صباح يوم الثلاثاء المقبل، سيجلس بعض الوزراء حول طاولة مجلس الوزراء لآخر مرة. إنهم يعرفون جيدًا مخاطر عدم التوصل إلى اتفاق. وسيتم إطلاعهم على ما يعنيه ذلك بالنسبة للوظائف والاقتصاد وخدماتنا العامة والاتحاد. لقد رأوا النصيحة وقرأوا الأدلة".

وتابع: "بعد استقالتهم هذا الأسبوع، أود أن أعمل مع جميع الوزراء السابقين الذين يرغبون، مثلي، في ضمان أن يتمكن البرلمان من وقف الخروج الكارثي والفوضوي من الاتحاد الأوروبي".

يقول ستارمر إن جونسون ومنافسه على قيادة حزب المحافظين، وزير الخارجية، جيريمي هانت، تنافسا خلال الأسابيع الأخيرة في "سباق تسلح نحو شكل أكثر تطرفًا للخروج من الاتحاد الأوروبي. خطوط حمراء أعمق، وعود أكثر إثارة للسخرية، ولكن لا توجد خطة متماسكة أو قابلة للتطبيق على الإطلاق للبلاد".

في الأسبوع الماضي، قالت هيئة التنبؤات الحكومية المستقلة، مكتب مسؤولية الموازنة، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة من شأنه أن يدفع بريطانيا إلى الركود الذي من شأنه أن يقلص الاقتصاد بنسبة 2 ٪ ، ويزيد معدل البطالة عن 5 ٪، وتتراجع أسعار المنازل بنحو 10 ٪، مضيفةً أن النتيجة ستكون تباطؤًا لمدة عام سيزيد من الاقتراض بمقدار 30 مليار جنيه إسترليني سنويًا.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية البريطاني: بريكست بدون اتفاق انتحار سياسي

اقترح هاموند في مقابلة مع جريدة لوموند الفرنسية وSüddeutsche Zeitung الألمانية الأسبوع الماضي أن بإمكانه التصويت لإسقاط حكومة حزب المحافظين التي سعت إلى سيناريو الخروج بدون اتفاق، الذي يعارض رغبات البرلمان. وردا على سؤال عن استبعاد دعم اقتراح بحجب الثقة عن حكومة جونسون، أجاب المستشار: "أنا لا أستبعد أي شيء في الوقت الراهن." وأضاف: "سأبذل قصارى جهدي من منصبي للتأكد من رفض البرلمان خروج بريطانيا دون اتفاق".

أعرب المستشار أيضًا عن قلقه بشأن تعهدات الإنفاق والوعود بتخفيض الضرائب التي قطعها كل من هانت وجونسون خلال مسابقة تولي قيادة الحكومة، وحثهما على "التوقف والتفكير" قبل إعلان التدابير التي لن تكون البلاد قادرة على تحملها.

سيتعرض جونسون أيضًا لضغط شديد بشأن ما إذا كان ينبغي المضي قدمًا في مشروع سكك حديد HS2 المقترح بعد أن تم الإبلاغ عن أن التكاليف قد تتجاوز الميزانية الحالية البالغة 56 مليار جنيه إسترليني تقريبًا. ووفقًا لتقرير نشر في صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أرسل رئيس المشروع، آلان كوك، رسالة إلى برناديت كيلي، السكرتيرة الدائمة في وزارة النقل، لتحذيرها من أنه لا يمكن الانتهاء من الخط عالي السرعة من لندن بميزانية الـ 56 مليار جنيه استرليني المقررة للمشروع.

وذكرت الصحيفة أنه، وفقًا للنتائج الأولية التي توصل إليها كوك، قد ترتفع التكلفة النهائية للمشروع إلى ما بين 70 مليار و 85 مليار جنيه إسترليني.

وقال مصدر مقرب من المشروع للصحيفة إن التكاليف زادت بسبب "مجموعة من الظروف الأرضية السيئة التي تم العثور عليها أثناء أعمال المسح، وتكاليف هندسة السكك الحديدية وفقًا لمواصفات عالية جدًا، والتكاليف الإضافية التي يتم وضعها من أجل التشغيل بسرعات أعلى من غيرها من مشاريع السكك الحديدية المماثلة". وقال جونسون خلال حملات قيادة حزب المحافظين إنه يريد مراجعة تكاليف المشروع.

قال آندي ماكدونالد، وزير المواصلات في حكومة الظل، أول أمس الجمعة، إن هناك حاجة ماسة لسكك حديدية إضافية، لكن هذه الحاجة كانت تتضاءل بالنظر إلى قدرة الحكومة على تنفيذ مشروع سكك حديد HS2 .

وقال: "نحن في أمس الحاجة إلى قدرة إضافية للسكك الحديدية تتصل بشبكة سكة الحديد North Powerhouse المطورة بالكامل، فهذه هي العناصر الحاسمة في شبكة السكك الحديدية المتقدمة التي يحتاجها بلدنا على مدار العقود القادمة لمعالجة أزمة المناخ.

وأضاف: "اقترحنا أيضًا مراجعة النظراء للمشروع، لكن الحكومة قالت لا. يجب عليهم إعادة النظر في موقفهم وتبني تلك المراجعة المستقلة"، مختتماً: "من الواضح أن الحكومة و ومشروع HS2 لديهما الكثير من العمل للقيام بهما إذا أرادا استعادة الثقة في هذا المشروع".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر