اعلان
اعلان

في عيده الـ 58.. تعرف على برامج البث الأول للتليفزيون المصري وقصة خطاب عبد الناصر للقطة سعاد حسني

انطلق البث النليفزيوني الأول في مصر عام 1960، في الثاني والعشرون من شهر يوليو منذ ما يقرب من الستين عامًا، وتزامنًا مع هذه المناسبة التي غّيرت في حياة المواطنين كثيرًا وكانت بداية لموجة إعلامية ضخمة، نحتفل في هذا التقرير بهذه المناسبة من خلال عرض أول اللقطات والبرامج التي قدمها التليفزيون في بثه الأول.

في البداية كانت تُروج المجلات المصرية العريقة إعلانات لعمل دعاية لأجهزة التليفزيون، ونُشر إعلانين لبيع أجهزة التلفزيون المصرية من نوعية نصر وتليمصر، ويوضح الإعلانين مميزات الأجهزة المصرية وأسعارها في ذلك الوقت وشروط اقتنائها.

ويشار إلى أن الصورة الترويجية للجهاز، عبارة عن لقطة لسندريلا الشاشة سعاد حسني بابتسامتها الساحرة.

أولى لقطات البث

كانت أول لقطة للرئيس الراحل جمال عبدالناصر وهو يخطب في مجلس الأمة بمناسبة ذكرى ثورة يوليو، وتلى ذلك باقة متنوعة من البرامج الثقافية والترفيهية، التي استمرت حتى قرب منتصف الليل، لتذاع لأول مرة من شاشات مصر نشرة الأخبار وبعدها اختتم البث الأول بتلاوة آيات من القرآن الكريم للقارئ الشيخ مصطفى إسماعيل.

وسبقت العراق مصر في بث التليفزيوني رغم اسبقية مصر في الفكرة، ولكنها تعطّلت بسبب العدوان الثلاثي على مصر عام 56، ليحقق الحلم بعد سنوات. 

أولى برامج البث 

البرامج التلفزيونية التي أعقبت إذاعة خطاب عبدالناصر، كانت عبارة عن اوبريت "وطني حبيبي الوطن الأكبر"، والذي لحنه الموسيقار محمد عبدالوهاب وشارك بالغناء فيه عبدالحليم حافظ، ونجاة الصغيرة، وشادية، ووردة وصباح وفايدة كامل.

كما تم تقديم تمثيلية بعنوان "كاريكاتير"، والتي أخرجها لطفي نور الدين، وأوبريت "أنا رايحة السيدة" من إخراج إبراهيم السيد، إضافة إلى 15 رقصة شعبية من إخراج كامل مرسي وتصميم نفيسة الغمراوي ومجموعة مختارة من الرقصات الشعبية لفرقة رضا.

وكان أول البرامج الحوارية بعنوان "نادي الشباب" والذي قدمته الإذاعية القديرة أماني ناشد، وأخرجه المخرج الكبير حسين كمال، أما البرامج الترفيهية، كان على مقدمتها البرنامج الكوميدي "عائلة البيانو" والذي تبادل تقديمه نجوم الفكاهة، مثل حسن فايق وسعيد أبوبكر ووداد حمدي وتوفيق الدقن، وكان البرنامج عبارة عن مشاهد كوميدية ورقصات وموسيقى وأغان لكبار المطربين والمطربات.

النشرة وبحسب المجلة كانت أول نشرة أخبار قدمت قبيل منتصف الليل واستمرت 30 دقيقة وتبادل قرائتها في الأيام الأولى، سعد لبيب، وهمت مصطفى، وعباس أحمد، وتماضر توفيق، وصلاح زكي، وعبدالحميد يونس، وسعيد أبو السعد، وأنور المشري،

والجدير بالذكر أنه برغم تغطية الإرسال لكل مناطق القطر المصري، إلا أنه في يومه الأول لم يغطي سوى دائرة لا يزيد قطرها عن 30 كيلومتر ومركزها القاهرة وتضم الجيزة والقليوبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً