اعلان

لجنة الطاقة: مصانع استيراد الغاز الطبيعي تراجعت بعد تحول مصر لدولة منتجة

الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات
كتب : سارة صقر

قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، ورئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال، إن أسعار الغاز الطبيعى فى مصر بمختلف استخداماته سواء للمنازل أو الصناعة أو كوقود للسيارات يعتبر أقل من الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن هناك أفكارا مغلوطة حول ارتفاع أسعاره فى مصر بأعلى من السعر العالمى.

اقرأ أيضًا .. تباين ملحوظ لكافة المؤشرات البورصة خلال تعاملات جلسة اليوم

وأوضح سعد الدين، فى بيان له، اليوم الاثنين، أن الحكومة سمحت فى قانون تنظيم الغاز الذى صدر قبل عام ونصف العام تقريبا للقطاع الخاص بحرية استيراد الغاز الطبيعى من الخارج قبل تحول مصر إلى دولة منتجة ومصدرة للغاز مطلع العام الجارى، مؤكدا أن العديد من المصانع التى كانت تخطط لاستيراده تراجعت عن ذلك.

وكشف رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال، بالأرقام، عن الأسعار العالمية للغاز الطبيعى خارج مصر وسر انخفاض أسعاره بشكل ملحوظ فى بعض الدول مثل تركيا وأوكرانيا، حيث أكد أن سعر المليون وحدة من الغاز الطبيعى يصل إلى المصانع فى مصر ما بين 6 إلى 7 دولارات، فى حين أن الأسعار العالمية لن تقل بأى حال عن 8 دولارات للمليون وحدة.

وأكد بأن تكلفة الإستيراد من الخارج سيصل إلى 11 دولار للمليون مقسمة إلى 4 دولارات على أرضه مضاف إليها 3 دولارات للإسالة و2 دولار للنقل و1 دولار لإعادة تغييره مرة أخرى، حيث كانت الحكومة تستورده بتلك القيمة وتعطيه للمصانع بقيمة 7 دولارات متحملة الفرق فى تكلفة الاستيراد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً