اعلان
اعلان

رطوبة وحرارة عالية جدا.. السعودية تصدر تقرير مناخ مكة والمدينة خلال الحج

الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السع
كتب : وكالات

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، التقرير المناخي للحالة الجوية السائدة والمتوقعة لمكة المكرمة والمدينة المنورة لشهر ذي الحجة خلال موسم الحج.

اقرأ أيضاً: شاب يخنق والدته بحديدة ويذبحها بطريقة مروعة فى السعودية

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أنه من خلال تحليل البيانات المناخية التاريخية يمكن وصف مناخ هاتين المدينتين على النحو التالي:

طقس حار إلى شديد الحرارة خلال النهار يميل نسبيًا للاعتدال ليلا، مع ظهور تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة أحيانا.

اقرأ أيضاً: عبد الفتاح البرهان يشكر الملك سلمان على استضافة 1000 حاج سوداني

وسبق وأن سجلت مكة المكرمة أمطارا بلغت كمياتها 46.2 ملم، والمدينة المنورة 39.6 ملم حسب المعلومات التاريخية لهذه المدة.

الرؤية الأفقية ستكون جيدة تنخفض في بعض الأوقات لأقل من 4 كيلومترات بسبب الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار.

ومن مخرجات التوقعات المناخية لشهر ذي الحجة لهذا العام يتوقع، احتمالية هطول الأمطار هذا الموسم بالمعدل الطبيعي على مكة المكرمة والمدينة المنورة.

احتمالية عالية لارتفاع معدلات درجات الحرارة السطحية المتوقعة على مكة المكرمة والمدينة المنورة عن المعدل الطبيعي، وقد تسجل درجات الحرارة العظمى في منتصف الأربعينيات، ومع نسب الرطوبة المرتفعة المتوقعة فقد تكون درجات الحرارة المحسوسة عالية جدا.

وأشارت هيئة الأرصاد إلى أنه إضافة إلى احتمالية وجود الحالات الجوية المتطرفة كالارتفاعات العالية بدرجات الحرارة والموجات الحارة، فإن هذه الحالات لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية طويلة المدى، بل يتم التوقع بها من خلال التوقعات قصيرة المدى التي تبث في موقع الهيئة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض