اعلان

وفاة العميد مجدى بشارة قائد معركة الجزيرة الخضراء خلال حرب الاستنزاف

العميد مجدي بشارة قليني أحد أبطال سلاح الدفاع الجوي
كتب :

توفي العميد مجدي بشارة قليني أحد أبطال سلاح الدفاع الجوي بحرب الاستنزاف ونصر أكتوبر 73، اليوم الإثنين بالتزامن مع رحيله مع الذكرى الخمسين لقيادته معركة الجزيرة الخضراء خلال حرب الاستنزاف وانتصار الجيش المصري على القوات الإسرائيلية في تلك المعركة.

وشارك قليني وأشقاؤه في الدفاع عن تراب مصر، حيث شارك اللواء طيار وصفي بشارة بالقوات الجوية ميج 21، واللواء كمال بشارة بسلاح المدفعية في حروب الاستنزاف و73.

وسبق لقليني الاشتراك في حرب يونيو 1967 بمنطقة فايد، وشغل منصب رئيس عمليات كتيبة مدفعية مضادة للطائرات، وشارك في حروب الاستنزاف ومعاركها الشرسة منذ عام 1968 إلى عام 1970 على طول الجبهة، وفي معركة الجزيرة الخضراء بخليج السويس كان قائدا للفوج 63 مدفعية مضادة للطائرات حيث أرغم قوات العدو على الابتعاد عن الجزيرة بعد الدخول معها في معركة مريرة وفي النهاية طلب وبكل شجاعة من قائد الجيش أن تقوم مدفعية الجيش الثالث بضرب الجزيرة مفضلا الموت على أن تحتل إسرائيل شبرا من أرض مصر.

ومن ضمن إنجازاته إسقاط طائرة مروحية إسرائيلية طراز سوبر بايبر بتاريخ 1969/4/8 بمنطقة السويس، وإسقاط طائرة هليكوبتر طراز سكورسكي يوم 1969/7/20 أثناء قيامها بإخلاء القتلى والجرحى الإسرائيليين صبيحة معركة الجزيرة الخضراء في تمام الساعة 4:5 صباحا، وإسقاط طائرة ميراج 3س يوم 1969/7/20 أيضا بموقع الجزيرة الخضراء خليج السويس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً