اعلان

هل يشترط تغطية قدم المرأة أثناء الصلاة وما هو حكم صلاة المرأة وقدمها مكشوفة ؟

تسأل بعض المسلمات هل يشترط تغطية قدم المرأة أثناء الصلاة ؟ وما هو حكم صلاة المرأة وقدمها مكشوفة وهل إذا كانت قدم المرأة مكشوفة خلال الصلاة تكون الصلاة صحيحة ؟ حول هذا السؤال يقول الدكتور على جمعة محمد، مفتي الديار المصرية السابق، أنه يجب على المرأة المسلمة أن تغطي جسدها كله في الصلاة إلا وجهها وكفيها، وذهب الإمام أبو حنيفة والثوري والمزني من الشافعية إلى أن قدميها ليستا بعورة كذلك، وعند الإمام مالك أن قدمي المرأة من العورة المخففة فإذا كشفتهما صحت صلاتها، وإن كان كشفهما حراما أو مكروها، ولكن تنبغي عنده إعادتها مع سترهما ما دام وقت الصلاة باقيا، فإن خرج وقتها فلا إعادة مع بقاء المؤاخذة عليها، فالحاصل أن الخلاف قد وقع بين العلماء في حكم ستر المرأة لقدميها في الصلاة.

اقرأ أيضا : للنساء فقط تجميل الحواجب بتقنية MICROBLADING حلال وهذا هو الدليل الشرعي

ما هو حكم صلاة المرأة وقدمها مكشوفة

وذهب فضيلته إلى أن القواعد المقررة شرعا في هذا الصدد هو أنه ينكر ترك المتفق على فعله أو فعل المتفق على حرمته، ولا ينكر المختلف فيه، كما ذهب فضيلته إلى أن الخروج من الخلاف مستحب، كما أنه من ابتلي بشيء من المختلف فيه فليقلد من أجاز.

وعلى ذلك فقد ذهب فضيلته إلى أن ستر المرأة لقدميها من الأمور الخلافية التي لا يعترض فيها بمذهب على مذهب، وعلى المرأة أن تدرك أن تغطية قدميها خروجا من الخلاف أمر مستحب، ومع ذلك فلها أن تقلد من أجاز كشفهما ولا حرمة عليها حينئذ في ذلك وصلاتها صحيحة، ولا ينبغي أن يكون ذلك مثار نزاع وخلاف بين المسلمين؛ لأنه من الأمور الظنية التي يسوغ الخلاف فيها والتي يسعنا فيها ما وسع سلفنا الصالح حيث اختلفوا فيها من غير فرقة ولا تنازع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي (0-0) في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (لحظة بلحظة) | ضغط من تشيلسي