اعلان

في معركتها مع أمريكا.. هل ستندفع إيران إلى سلاح نووي وما الذي يمكن أن يفعله ترامب؟

كتب : سها صلاح

بدأت إيران في خرق بعض القيود المفروضة على برنامجها النووي من خلال خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ، التي وقعت عليها في عام 2015 والتي انسحبت منها الولايات المتحدة في عام 2018.

في البداية، تجاوزت إيران مخزون اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي سمح لها بالاحتفاظ به ؛ ثم بدأت الإثراء فوق 3.67 % المسموح بها بموجب الصفقة،في حين أن الإثراء إلى ما يقل قليلاً عن 5%،وهو أقل بكثير من مستوى التخصيب الذي يتراوح بين 80 و 90% من الأسلحة، لم يعد الإيرانيون يحترمون الحدود،وهم يهددون بالقيام بالمزيد إذا لم تتمكن الدول الأوروبية من التصرف بطريقة تقلل من التأثير الاقتصادي للعقوبات الأمريكية المفروضة.

وقالت صحيفة "هيل" الأمريكية أن هناك عدد من الأسئلة التي يجب طرحها: هل بعد احترام الإيرانيون حدود الصفقة لمدة عام بعد انسحاب الرئيس ترامب من JCPOA واستئناف العقوبات الأمريكية من جانب واحد، هل يقوم الإيرانيون بذلك الآن؟ وما الآثار العملية المترتبة على تحركات إيران بعيداً عن احترام القيود؟ هل لدى إدارة ترامب إجابة على تحركات إيران؟ و ما الخيارات المعقولة في الرد على الإيرانيين؟

لماذا تفعل إيران هذا الآن؟

في 4 مايو، أنهت إدارة ترامب الإعفاءات الممنوحة لثمانية دول لشراء النفط الإيراني، وبذلك فرضت تكلفة أعلى بشكل كبير على الاقتصاد الإيراني،على الرغم من أن العقوبات فرضت بالفعل انخفاضًا كبيرًا في الاقتصاد الإيراني، فإن إنهاء الإعفاءات يعني أن صادرات النفط الإيرانية التي كانت تعمل بنحو مليون برميل يوميًا ستنخفض إلى ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميًا.

ضاعفت خسارة العائدات بشكل كبير من مشاكل إيران الاقتصادية، التي شهدت بالفعل خسارة بنسبة 60% في قيمة العملة وندرة السلع الاستهلاكية المصحوبة بارتفاع التضخم.

وتم تخريب ناقلات النفط في خليج عمان، حيث استخدم الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن الطائرات والصواريخ الإيرانية المقدمة لضرب المطارات المدنية والمنشآت البترولية السعودية.

ضربت الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في العراق قواعد بالصواريخ التي توجد بها القوات الأمريكية، كما استهدفت منشأة نفطية في البصرة تستخدمها إكسون؛ طائرة أمريكية بدون طيار أسقطت.

بدأ الإيرانيون أيضًا في الابتعاد عن بعض التزاماتهم بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة، هدفهم: الضغط على الأوروبيين إما لتوفير تعويض اقتصادي للعقوبات الأمريكية أو للضغط على إدارة ترامب لتخفيف سياسة العقوبات، يعرف الإيرانيون أن الأوروبيين يخشون من أنهم إذا لم يمنعوا الإيرانيين من مغادرة JCPOA بالكامل، فإن خطر ضرب الولايات المتحدة أو إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية سوف يزداد - ويريد الأوروبيون منع اندلاع أي صراع.

عندما يرون أن الرئيس يريد الخروج من "حروب الشرق الأوسط التي لا تنتهي"، يبدو أنهم يعتقدون أن رفع الضغط قد يدفعه إلى التراجع.

ما هي التداعيات العملية للانسحاب الإيراني التدريجي من JCPOA؟

في الحالة الأولى، سيقوم الإيرانيون بتقليص الوقت الذي سيستغرقهم "للكسر" لإنتاج المواد الانشطارية التي تصنع الأسلحة.

قبل JCPOA، بالنظر إلى عدد من أجهزة الطرد المركزي العاملة ومخزونات من اليورانيوم منخفض التخصيب التي تتجاوز 10ألف كيلوجرام، ويقدر أن الإيرانيين ما بين شهرين وثلاثة أشهر بعيدا عن هذه القدرة على الخروج،من خلال خفض مخزونها إلى أقل من 300 كيلوجرام وأجهزة الطرد المركزي التي تعمل بها بنسبة تقارب 50%، أصبح وقت اندلاع الإيراني عامًا تقريبًا.

سيستغرق الإيرانيون وقتًا للعودة إلى حيث كانوا لكن الخطوات التي يتخذونها ستقلص تدريجياً الوقت الذي يستغرقه الخروج، من الواضح أن هذا التوقيت سوف يتأثر بالمستوى الذي يثريه الإيرانيون؛ إذا بدأوا في إثراء ما يصل إلى 20% وهو شيء يقترحون القيام به ، لتوفير الوقود لمفاعل الأبحاث الطبية في طهران - من شأنه تسريع الجدول الزمني.

لقد كشفت الوثيقة الضخمة والمسافة الرقمية التي نقلتها وكالة "الموساد" الإسرائيلية للتخلي عن طهران بشكل خفي عن أن الإيرانيين قاموا بالكثير من العمل على تصميم الأسلحة، بما في ذلك التجارب والمحاكاة.

بعد قولي هذا، لا أحد يعرف بالضبط المدة التي سيستغرقها الإيرانيون لتصنيع قنبلة.

لفترة طويلة، كانت هناك تقديرات تشير إلى أن الأمر سيستغرق من الإيرانيين حوالي عام لتصنيع اليورانيوم عالي التخصيب،بصرف النظرعن مضاعفة الضغوط الاقتصادية، يبدو أن الجواب لا، بدلاً من ذلك يبدو أن هناك أملًا في أن يستسلم الإيرانيون عاجلاً أم آجلاً.

في الواقع، على الرغم من تصريح مستشار الأمن القومي جون بولتون في 5 مايو - أن التهديدات ضد قواتنا ومصالحنا وأصدقائنا في المنطقة ستواجه "بقوة لا هوادة فيها" - كل الهجمات وأعمال التخريب التي ينكرها الإيرانيون أو وكلاءهم لم يلقوا أي ردود مباشرة.

من جانبه، أشار الرئيس ترامب إلى أنه يريد التفاوض وتخفيف ما يسعى إليه ، حتى عندما يقول إن الإيرانيين يلعبون بالنار؛ الإيرانيون في هذه المرحلة لا يشعرون بالإعجاب ولم يتراجعوا.

ما هي الخيارات المتاحة لإدارة ترامب للرد؟ يمكن أن تحاول العمل من خلال الأوروبيين والروس لإقناع الإيرانيين بأنهم يواجهون خطرًا حقيقيًا بإثارة رد فعل عسكري إذا بدأوا في تقليل وقت استراحة.

لكن مجرد تمرير الرسائل لن يكون بنفس فعالية الأوروبيين والروس والصينيين الذين يقولون إنهم سيستأنفون العقوبات إذا لم يعود الإيرانيون إلى الامتثال. والمشكلة ، في هذه المرحلة ، هي أنهم يتحملون بشكل جماعي إدارة ترامب مسؤولية خلق الخطر. فقط إذا اعتقدوا أن الإدارة ربما تكون مدفوعة للعمل عسكريًا ضد البنية التحتية العسكرية لإيران ، فمن المحتمل أن تمارس ضغوطًا حقيقية على الإيرانيين.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2012، تصرف الاتحاد الأوروبي لمقاطعة النفط الإيراني عندما كانوا يخشون أنه ما لم ترى إسرائيل أن هناك ضغطًا حقيقيًا يطبق على إيران - وهو النوع الذي اعتقد الإسرائيليون أنه سيغير سلوك إيران - فمن المرجح أن تتصرف إسرائيل عسكريًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80 عاما