اعلان

ولدت قوية.. تاريخ أقدم 6 بنوك في القطاع المصرفي المصري

مر القطاع المصرفي المصري بمراحل عديدة في طور الإنشاء حيث لم يكن للقطاع وجودا كاملا حتى قبل النصف الثاني من القرن التاسع عشر، حيث كانت البنوك حينها فروعا لبنوك أجنبية وكان له دورا واحدا هو تعزيز التجارة بين مصر ولندن وتحويل أموال المستعمرين إلى الخارج فقط.

ولم تعرف مصر في تلك الحقبة البنوك المستقلة حيث كانت البنوك في مصر تعمل في إطار الملكية والإدارة الأجنبية إلى أن تأسس أول بنك مصري خالص، وهو بنك مصر عام 1920م، بقيادة الاقتصادي الكبير طلعت حرب.

البنك العقاري المصري العربي

فرغم تأسيس بنك مصر في 1920 كأول بنك مصري خالص إلا أن العدديد أرجع النشأة الأولى للبنك العقاري المصري العربين واعتبروه أقدم البنوك المصرية وأولهم على الإطلاق حيث تأسس عام 1880 تحت اسم البنك العقاري المصري و اشترك في تأسيسه موسى قطاوي و روفائيل سوارس و روبير رولو ، وقد كان رأسمال البنك عند تأسيسه 40 مليون فرنك فرنسي ، وصل إلى 8 ملايين جنيه عام 1942، وفي عام 1999 تم تغيير اسمه وأصبح البنك العقاري المصري العربي حاليا.

البنك الأهلي المصري

يعد البنك الأهلي المصري من أعرق البنوك التجارية المصرية، حيث أنشئ في 25 يونيو 1898 برأسمال مليون جنيه إسترليني، وفي الخمسينات من القرن الماضي تولى البنك القيام بوظائف البنوك المركزية، ثم تفرغ بعد تأميمه في الستينات لأعمال البنوك التجارية مع استمرار قيامه بوظائف البنك المركزي.

بنك مصر

تم تأسيس بنك مصر عام 1920، وترجع فكرته الى الاقتصادي الوطني محمد طلعت حرب باشا، وهو يعد أول بنك مصرى مملوك بنسبة 100% للمصريين، حيث قام بنك مصر بإنشاء العديد من الشركات فى مختلف المجالات الاقتصادية، ومن تلك المجالات: الغزل والنسيج، التأمين، النقل، الطيران، وصناعة السينما.

ويعتبر بنك مصر من أكبر البنوك الوطنية الرائدة فى تمويل المشروعات كافة بمختلف القطاعات.

بنك التنمية الزراعي

أنشئ بنك التنمية والائتمان الزراعي تحت اسم بنك التسليف الزراعي المصري برأسمال مليون جنيه عام 1931 عقب الأزمة الاقتصادية العالمية، ليقدم القروض للمزارعين المصريين، وليحميهم من البنوك العقارية الأجنبية والمرابين وتقديم الدعم والتمويل اللازم للمزارعين لجميع أنواع المحاصيل الزراعية، وجميع الأنشطة المتعلقة بالزراعة، كذلك تقديم الخدمات المصرفية كافة، وتمويل المشروعات.

بنك القاهرة

أُسس بنك القاهرة عام 1952، كشركة مساهمة مصرية برأسمال 1.5 مليون جنيه مصرى، استنادا إلى تاريخه الطويل من الخبرة البنكية، والتكنولوجيا، والتطبيقات الحديثة، وحصل البنك على العديد من الجوائز على مجموع خدماته وبرامجه بعد تطبيق خطة إعادة الهيكل.

بنك الإسكندرية

تأسس بنك الإسكندرية عام 1957، وتمت خصخصتة وبيعت 80% من أسهمه لمجموعة إنتيزا سانباولو الإيطالية منذ عام 2007، التى ولدت باندماج مجموعتين ماليتين إيطاليتين، وهما بنك إنتيزا، وسان باولوإمي.

ويمتلك بنك الإسكندرية واحدة من أكبر شبكات فروع القطاع الخاص فى مصر، من خلال أكثر من 170 فرعا فى جميع محافظات الجمهورية الرئيسية، وحوالى 5000 موظف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً