اعلان

المبعوث الأممي إلى اليمن يحذر من توريط البلاد في صراع إقليمي

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث، على يقينه من إمكانية إيجاد حل للصراع في اليمن، وحذر من صعوبة تحقيق ذلك إذا طال أمد الصراع هناك.

اقرأ أيضاً: أنور قرقاش يكشف سبب إعادة الإمارات انتشار قواتها فى اليمن

حذر المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث، اليوم الثلاثاء، من توريط اليمن في صراع إقليمي، وجعل "التقسيم" هو "الحل الوحيد".

وقال جريفيث للصحفيين: "كلما طال أمد الصراع، كلما أصبح من الصعب إيجاد حل، ويصبح الاتجاه إلى تجزئة اليمن هو الحل الوحيد، وهو أمر يدعو إلى القلق".

اقرأ أيضاً: قتلى وجرحى من الجيش اليمني في قصف للحوثيين استهدف تجمعا للقوات غرب تعز

وحذر جريفيث، من "احتمال توريط البلاد في صراع إقليمي هو أمر خطير جداً، وأن هذه الاحتمالية تتزايد بسبب الوضع في المنطقة، وقصف الأراضي السعودية، والموقف حول إيران".

وإضافة الي ذلك، فإن المبعوث الأممي الخاص مقتنع بأنه من الممكن حاليا إيجاد حل سياسي لليمن. وذلك لأن جميع الأطراف المتحاربة ملتزمة بحل الوضع.

جديرا بالذكر أنه، ومنذ أكثر من 4 سنوات، تدور على الأراضي اليمنية معارك عنيفة بين الحوثيين وقوى متحالفة معها من جهة، وبين الجيش اليمني مدعوما بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة أخرى.

ويسعى التحالف وقوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لاستعادة مناطق سيطرت عليها الحوثيين في يناير عام 2015.

وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، فقد قتل وجرح مئات الآلاف من المدنيين والعسكريين نتيجة للنزاع في اليمن؛ كما يحتاج نحو 22 مليون شخص، يشكلون 75% من السكان، إلى المساعدة والحماية الإنسانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما