اعلان
اعلان

"أبطالها عمال".. خمس دقائق في حياة عبد الناصر أرعبت أمريكا والعالم

جمال عبد الناصر

خاضت إحدى سفن الشحن المصرية في العام 1960 خلال فترة رئاسة جون كيندي لأمريكا، رحلة إلى ميناء نيويورك الأمريكي؛ لتفريغ حمولة من غزل ومنسوجات وملابس جاهزة، كانت تصدر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، على أن تعود محملة بـ 30 ألف طن من القمح الأمريكي؛ لتسد احتياجات البلاد من الخبز، ولكن رحلة السفينة المصرية من ذهاب وعودة حالت أن تتم دون تدخل تاريخي من قبل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، الذي لجأ إلى حيلة أرعبت العالم في حادثة لم تتعدَ الـ 35 ساعة من بدايتها إلى نهايتها.

اليهود يخططون لعبد الناصر

قام يهود بمدينة نيويورك الأمريكية بالتأثير على نقابة عمال الشحن والتفريغ بميناء نيويورك، من أجل مقاطعة شحن وتفريغ السفن المصرية التي تصل الميناء؛ وذلك للضغط على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كي يقبل الصلح مع إسرائيل، وتوقف عن يبطل تهييج العالم الثالث وكتلة عدم الانحياز ضد اليهود.

عمال الشحن ينفذون ما تم الاتفاق عليه

رضخت النقابة التي كان يسيطر عليها اليهود، إلى ذلك الطلب وأصدروا قرارهم بمقاطعة السفن المصرية، وفي اليوم الثاني من قرار المقاطعة وصلت سفينة شحن مصرية تحمل اسم "كليوباترا" إلى ميناء نيويورك تحمل "غزل ومنسوجات وملابس جاهزة"، على أن تعود محملة بـ 30 ألف طن قمح أمريكي.

اليهود وأزمة الخبز

كان هدف اليهود من المقاطعة هو إحداث أزمة في رغيف العيش لدى الحكومة المصرية، وصل الخبر إلىقائد السفينة المصرية حول ما أبرمه عمال الميناء، وعلى فوره اتصل بقنصل مصر في نيويورك، الذي أبلغ بدوره وزير الخارجية في مصر في ذاك الوقت محمود فوزي، الذي اتصل بالرئيس جمال عبد الناصر وأبلغه بما حدث من رفض العمال الأمريكان تفريغ السفينة المصرية وشحنها بالقمح الذي كان لابد أن يصل مصر خلال أسبوعين على الأكثر.

عبد الناصر يخاطب العرب

وصل الخبر للرئيس عبد الناصر، فلم يستغرق الأمر كثيرًا كي يصد ذلك الهجوم، فذهب إلى مبنى الإذاعة المصرية ظهرًا؛ مخاطبًا الأمة العربية لمدة لم تتجاوز الـ 5 دقائق؛ حكي خلالها ما حدث في ميناء نيويورك، مطالبًا اتحاد عمال الموانئ العربية بالرد.

اتحاد العمال العربي يرد

خلال 3 ساعات من كلمة الرئيس الراحل، كانت 80 سفينة أمريكية تم مقاطعة شحنها وتفريغها في الموانئ العربية من "المغرب إلى العراق"، حيث تضامن جميع عمال الموانئ العرب مع كلمة الرئيس جمال عبد الناصر.

الجيش الأمريكي يتدخل لإنقاذ الموقف 

اضطر الرئيس الأمريكي جون كينيدي، إلى أن يأمر الجيش الأمريكي بتفريغ السفينة المصرية وشحنها بالقمح الأمريكي، في واقعة سجلتها وشهدت عليها صحيفة نيويورك تايمز في 15/ 4/ 1960.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً