المشرف العام على التحرير داليا عماد

طرق لكشف الكذب.. منها لغة الجسد وكثرة الحلفان

أهل مصر

يقابل الكثير من الناس شخصيات غير سوية طوال الوقت، يتفننون في الكذب بل يعتبروه هواية لا يقدرون على الاستغناء عنها، ونحن نتعرض للكثير من الأضرار بسبب هذه الأكاذيب التي نستمع إليها، فهناك من يستمع إلى شخص يحاول الظهور أمام الناس أنه يعيش حياة ناعمة؛ فيتمرد على حياته رغما عنه، و هناك من تستمع لكثير من الكلام المعسول من شخص لا يحبها أبدا؛ فتكون النتيجة هي الكثير و الكثير من الألم في قلبها.

والحقيقة أنه يخلقنا الله جميعا على الفطرة "أي نكون في غاية النقاء" ، ولكن مع كثرة الأكاذيب و المواقف القبيحة التي نتعرض لها؛ نزداد سوء يوما بعد يوم حتى يكتسب المجتمع شخصا سيئا جديدا .

فبرأيي الشخصي: أن الإنسان يملك حاسة بداخله لكشف الكذب وألاعيب البشر ولكنه لا يكتشفها إلا مع كثرة التعرض لهذه الألاعيب فيصبح خبيرا بها.

ومن هنا تعرض لكم "أهل مصر" بعض النصائح لكشف كذب البشر وخداعهم:

- يمكنك مراقبة لغة الجسد فالإنسان وهو يكذب يصاب بحالة من ارتفاع ضغط الدم فيتغير لون وجهه و يمكن أن يرتعش إذا كان خائفا ولا يحاول أبدا النظر في عينيك بل يحرك عينه في اتجاهات كثيرة في نفس الوقت.

- إن الشخص الكاذب يحاول قلب المائدة عليك، عن طريق تغيير الموضوع ومحاولة لومك على موقف معين قد يكون غير مهم ولكنه يضخمه ليلهيك عن المشكلة الأصلية.

- حاول بقدر الإمكان إيقاعه في الحديث، فإذا كان حديثه متناقضا فإنه حتما يكون كاذب وبذلك يكون لديك دليل على مواجهة كذبه.

- الشخص الكاذب غالبا ما ينسى ما قاله فحاول بعد فترة اسأله نفس السؤال ومؤكد سوف يغير في كلامه ويجاوب بإجابات مختلفة.

- هناك مقولة تقول: "صوتك العالي دليل على ضعف موقفك"، والحقيقة فعلا أن الصوت العالي في أغلب الأحيان لا يدل على العصبية وإنما يدل على عدم صدق الشخص.

- كثرة الحلفان والإستشهاد بأشخاص أخرى يكون غرضه اقناعك بشئ غير حقيقي ليس إلا.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission