اعلان

كيف تحصن نفسك من الحسد؟

كتب : ريم محمد

الحسد مميت، الحسد يضيع الصحة، يضيع المال ، يضيع السعادة ويضيع راحة البال فاللهم اكفنا شر الحاسدين .. ولكن الرؤية الشرعية تعد علاج مضمون له لأنها تكون بالقرآن الكريم، و الذي يعد علاج من كل شر.

وتعرض لكم "أهل مصر" طريقة الرؤية الشرعية للتخلص من الحسد:

قد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عدّة طرق للرقية:

- كالنفث؛ وهو النفخ مع الريق اليسير، فقد رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ، وَيَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عليه، وَأَمْسَحُ عنْه بيَدِهِ، رَجَاءَ بَرَكَتِهَا)،[٥] ويجوز القراءة بلا نفث كذلك، لكنه الأفضل لأن غالب هدي النبي أنه كان يقرأ وينفث، وورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- النفث مع المسح باليدين على الجسد كما ورد بالحديث السابق.

- كما ورد عن النبي أنه كان إذا اشتكى أحد من جرح أو ألم في بدنه، بلّ أصبعه بريقه، ووضعه على الأرض ليعلق به التراب، ثم يضع أصبعه على الجرح ويدعو ويقول: (باسْمِ اللهِ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، لِيُشْفَى به سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا)،[٨] وقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عثمان بن أبي العاص الثقفي -رضي الله عنه- بعد أن شكا له عن ألمٍ في جسده أن يضع يده على موضع الألم ويسمّي الله ثلاثاً ويدعو، وهي رواية في صحيح مسلم، قال صلى الله عليه وسلم: (ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ و احذر).

- يستحب في الرقية الشرعية رقية الشخص نفسه لنفسه.

-إن أنفع ما يقرأه الناس هي سورة الفاتحة لما تشتمل عليه في الثناء على الله والتوكل عليه.

- المحافظة على أذكار الصباح والمساء تحفظ الإنسان، مع قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي بعد كل صلاة وقبل النوم.

- المحافظة على قراءة آخر آيتين من سورة البقرة كل ليلة قبل النوم وترديد الدعاء الوارد عن النبي –صلى الله عليه وسلم-فقد رُوي عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ جَبرائيلَ، أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا مُحمَّدُ اشتَكَيتَ؟ قالَ: نعَم، قالَ: بسمِ اللَّهِ أرقيكَ، مِن كلِّ شيءٍ يؤذيكَ، مِن شرِّ كلِّ نفسٍ أو عَينٍ، أو حاسِدٍ اللَّهُ يَشفيكَ، بِسمِ اللَّهِ أَرقيكَ).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً