اعلان

احتجاجات هونج كونج.. حكومة الصين تهدد بتدخل الجيش.. ما تداعيات ذلك على سياسة "دولة واحدة ونظامين" ومستقبل الشركات متعددة الجنسيات؟

يبدو أن الاحتجاجات الأخيرة التي يشهدها إقليم هونج كونج المتمتع بالحكم الذاتي أقصى جنوب الصين، قد أثارت غضب الحكومة المركزية في بكين، حيث صعد المسؤولون ووسائل الإعلام الحكومية خطابهم ضد الحركة المؤيدة للديمقراطية، متهمين الولايات المتحدة بالتدخل، ومؤكدين على قدرة جيش التحرير الشعبي الصيني على التحرك حال طلبت حكومة هونج كونج ذلك.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية "وو تشيان"، في مؤتمر صحفي صباح اليوم الأربعاء، إن احتجاجات يوم الأحد الماضي "لا تطاق"، مضيفاً أن "بعض أعمال المتظاهرين المتطرفين تتحدى سلطة الحكومة المركزية وسياسة "دولة واحدة ونظامان" المتبعة في إدارة الإقليم، لافتاً إلى أن الوزارة ستتبع المادة 14 من قانون هونج كونج الأساسي.

اقرأ أيضاً: اشتباكات بين شرطة هونج كونج ومحتجين على خلفية "تضاؤل الحريات" (فيديو وصور)

إن سياسة "دولة واحدة ونظامان" هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الطريقة التي تدير بها الصين إقليم هونج كونج، والتي بموجبها يعتبر الإقليم جزء من الصين ولكنها سمحت له بالحفاظ على قدر من الاستقلال الذاتي. وتنص المادة 14 على أن القوات العسكرية للحكومة الصينية المتمركزة في هونج كونج لن تتدخل في الشؤون المحلية ما لم تطلب حكومة هونج كونج المساعدة "في الحفاظ على النظام العام" أو للإغاثة في حالات الكوارث.

وذكر تقرير نشرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية على موقعها الإلكتروني، أنه وفي الوقت الذي تحولت فيه الاحتجاجات الجماهيرية ضد مشروع قانون مقترح بشأن تسليم المجرمين للصين، إلى حركة يائسة مؤيدة للديمقراطية في هونج كونج على مدار الشهرين الماضيين، نفت الحكومة المحلية شائعات بأن الجيش الصيني قد يتدخل. فيما أعرب بعض المحللين المختصين بشؤون هونج كونج عن شكوكهم في أن بكين سترسل جيشها، الأمر الذي قد يكون له عواقب وخيمة.

لكن المسؤولين ووسائل الإعلام الصينية يذكّون الآن الغضب القومي بخطاب تم استخدامه لتمهيد الطريق أمام حملات القمع من قبل، وخاصةً باتهامات التدخل الأجنبي وإدانة "الفوضى".

اقرأ أيضاً: اشتباكات مع الشرطة وفوضى في مظاهرات بسبب تجار صينيين بهونج كونج

وسّعت الاحتجاجات التي جرت الأحد الماضي نطاق الصراع مع تحول المحتجين من استهداف حكومة هونج كونج الإقليمية والشرطة، إلى تحدي الحكومة الصينية مباشرة.

حيث سار الآلاف إلى مكتب بكين التمثيلي في هونج كونج، ورددوا شعارًا مؤيدًا للاستقلال. وقاموا بإلقاء البيض والطلاء الأسود على شعار الحكومة الصينية، وكتبوا على الجدران كلمات مهينة للصين.

في وقت لاحق من تلك الليلة، انتشر البلطجية المنظمة المؤيدة لبكين عبر محطة عبور جماعية في منطقة يوين لونج الريفية الشمالية، متغلبين على المدنيين بقضبان معدنية وعصي خشبية.

تضخم الغضب الشعبي ضد قوة شرطة هونج كونج، التي لم تصل إلا بعد ساعة من بدء الهجمات ثم اختفت قبل عودة البلطجية لمواصلة مهاجمة الناس.

اقرأ أيضاً: رئيسة حكومة هونج كونج ترفض العفو عن متورطي الشغب خلال مظاهرات "تسليم المطلوبين"

وقالت لينيت أونج، خبيرة سياسية بجامعة تورنتو، إن توظيف "البلطجية" في البر الرئيسي للصين ممارسة شائعة وقد استخدمت ضد المتظاهرين خلال ثورة المظلات 2014 في هونج كونج.

وأضافت أونج: "الحكومات تستعين بمصادر خارجية لممارسة العنف ضد عملاء من أطراف ثالثة، مضيفةً أن البلطجية في هذه القضية يمكن أن يكونوا قد تم تأجيرهم أيضًا من قبل المصالح التجارية التي تريد إنهاء الاحتجاجات.

وخلال مظاهرة مؤيدة لبكين السبت الماضي، ألقى آرثر شيك، المدير التنفيذي لصحيفة هونج كونج، خطاباً شجع الحشود على "تأديب" المحتجين المؤيدين للديمقراطية بالعصا وأنابيب PVC. ولكن "شيك" استقال منذ ذلك الحين، بعد أن وقع موظفو صحيفته عريضة تدين تصريحاته.

ظهر فيديو للمشرع المؤيد للصحيفة "جونيوس هو" يصافح بعض الرجال البيض، وكذلك ضباط الشرطة الذين يتحدثون معهم، على الرغم من الادعاءات الرسمية بأن الشرطة لم تقم بأي اعتقالات في تلك الليلة لأنهم "لم يكونوا متأكدين من مَن شارك؟

ومنذ ذلك الحين، ألقت الشرطة القبض على 11 رجلاً فيما يتعلق بالهجمات بتهمة التجمع غير القانوني. كما اعتقلوا أكثر من 120 شخصًا فيما يتعلق بالاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية منذ أوائل يونيو.

حطم المتظاهرون المكتب التشريعي لـ"هو"، الاثنين، وألحقوا أضرارا به. ورداً على ذلك، نشر "هو" شريط فيديو على "فيسبوك" يعرض تهديدات بالقتل ضد المشرع المؤيد للديمقراطية إدي تشو، الذي تحدث ضد الفساد في المناطق الريفية من قبل، وتحدث مع "هو" على قناة تلفزيونية محلية يوم الثلاثاء.

قال "هو" إن "تشو" أمامه "طريقان": "أحدهما طريق للحياة، والآخر طريق الموت. يجب عليك اختيار المسار الذي يجب اتخاذه. قرر قريباً.

فيما لا يوجد أي دليل على وجود أي صلة بين "تشو" وتخريب المجلس التشريعي لـ"هو".

وبينما أثار أهالي هونج كونج احتجاجًا على هجوم يوين لونج، ركزت وسائل الإعلام الصينية على تشويه المحتجين لمكتب الحكومة الصينية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون ينج" في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، إن التخريب كان "عملاً جذريًا وغير قانوني وعنيف، وتحد خطير لسياسة "دولة واحدة ونظامان"، مضيفة أن القوى الأجنبية كانت توجه بشكل واضح هذه الإجراءات خلف الكواليس.

فيما لم يكن هناك أي دليل على تورط الولايات المتحدة في احتجاجات هونج كونج، على الرغم من أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد أفسدت العلاقات بين بكين وواشنطن.

وسائل الإعلام الحكومية ووسائل التواصل الاجتماعي الصينية، التي تخضع للرقابة بحيث لا يظهر سوى المحتوى المعتمد من الدولة فقط، شاركت في تصوير متظاهري هونج كونج بوصفهم عصابات عنيفة تهاجم الشرطة وتهدد السيادة الصينية، وأن الـ"أغلبية صامتة" من مواطني هونج كونج المؤيدين لبكين طلبوا المساعدة لحماية الإقليم من العنف.

لم تقل وسائل الإعلام الحكومية شيئًا عن هجوم "لونج لونج" حتى الآن، لكن تم السماح بنشر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تدعم المهاجمين.

وكتب أحد المعلقين دفاعًا عن المهاجمين ذوي القمصان البيضاء: "إذا أراد شخص ما غزو وطنك، فلن تقاومه؟، إن هؤلاء مثيري الشغب جاؤا أولاً إلى لونج لونج لإحداث أعمال شغب، ثم قاومهم السكان المحليون الذين يرتدون قمصان بيضاء".

ويعد ذلك تحولا عن الإستراتيجية الإعلامية السابقة في البر الرئيسي للصين، حيث تمت تغطية المسيرات السلمية التي شارك فيها مليون شخص في هونج كونج في يونيو الماضي.

فقط عندما اقتحم المتظاهرون المبنى التشريعي في الأول من يوليو الجاري، بدأت وسائل الإعلام الصينية في نشر أخبار عن المتظاهرين في هونج كونج بوصفهم يمارسون شغباً تحت تأثير أجنبي.

وقال هو فونج هونج، أستاذ علم الاجتماع بجامعة جونز هوبكنز: "إن الأمر يشبه ما حاولوا القيام به عند بث صور الاضطرابات في الدول الغربية لتصوير انطباع بالديمقراطية الفوضوية. لكن هذه الجهود يمكن أن تأتي بنتائج عكسية بسهولة".

وأضاف هونج: "إن تجنيد البلطجية يمكن أن يزيد من نزع الشرعية عن الحكومة ويجعل الاحتجاج يغلي أكثر. وتابع هونج: إن عرض لقطات الاحتجاج يمكن أن تشجع مواطني البر الرئيسي على التقليد.

قال جيف فاسيرستورم، مؤرخ في جامعة كاليفورنيا في إيرفين، إن التصوير الحكومي لمتظاهري هونج كونج، يشبه الكيفية التي تحدثت بها قيادة الحزب الشيوعي الصيني عن الطلاب المحتجين في ميدان تيانانمن في الفترة التي سبقت مذبحة عام 1989.

وأضاف فاسيرستورم: "لقد صدرت قيادة الحزب الشيوعي الصيني فكرة قبل ثلاثين عامًا مفادها أن التجمعات غير العنيفة والمدعومة على نطاق واسع في تيانانمن والميادين العامة في عشرات المدن الأخرى، تخلق "فوضى" بطريقة ما.

وتأتي هذه الأصداء إلى جانب الثناء الرسمي للي بنج، رئيس الوزراء السابق المتشدد المتوفى مؤخرًا والذي دعم الرد العسكري على احتجاجات تيانانمن.

قال نَعْي رسمي إن "لي" "اتخذ خطوات حاسمة لوقف الاضطرابات" عام 1989، ولعب "دورًا مهمًا في النضال الكبير فيما يتعلق بمستقبل ومصير الحزب والدولة".

في الوقت نفسه، يبدو أن الزعيم الصيني شي جين بينج مصمم حتى الآن على تجنب تكرار احتجاجات تيانانمن.

قال ويلي لام، أستاذ السياسة الصينية بجامعة هونج كونج الصينية، إن "شي" متردد في نشر القوات؛ لأن ذلك سيعني النهاية لسياسة "دولة واحدة ونظامان"، الذي من المفترض أن يضمن لهونج كونج التمتع بالحكم الذاتي حتى عام 2047

وأضاف أن القوات الصينية في شوارع هونج كونج قد تطرد الآلاف من الشركات متعددة الجنسيات التي يوجد لها مقار في الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي، والتي ستكون خسارة كبيرة لبكين.

وقال "لام": يبدو أن بكين تستخدم نفس الاستراتيجية التي استخدمتها عام 2014، فلا تفعل شيئًا ولا تقدم أي تنازلات وتنتظر أن يرتكب المتظاهرون الأخطاء".

لكن الحركة الحالية تحظى بدعم اجتماعي أوسع بكثير من حركة ثورة المظلات عام 2014، مما يعني أن الاحتجاجات قد تتصاعد بدلاً من أن تتلاشى.

وقال "لام" إن المسيرة المخطط لها يوم السبت المقبل في يوين لونج قد تكون "متفجرة".

تتمثل إحدى الأفكار التي تكتسب زخماً كبيراً، في قيام الحكومة بتشكيل لجنة تتولى إجراء تحقيق مستقل في عنف الشرطة والمتظاهرين خلال الشهرين الماضيين.

وقد أعرب العشرات من المسؤولين والمشرّعين السابقين في هونج كونج، ونقابة المحامين، وغرفة التجارة العامة، وأكثر من 60 من أفراد أسر ضباط الشرطة عن تأييدهم لمثل هذه اللجنة.

وقال "لام" إن إعداد مثل هذا التحقيق سيكون "مؤلمًا" بالنسبة لبكين، لكنه قد يكون "المناورة الأقل تكلفة" بالنظر إلى بدائل أخرى، خاصة الآن بعد أن تصاعد الغضب الداخلي أو تصاعد إلى تدخل عسكري.

وأضاف فاسيرستورم إن الاهتمام العالمي يلعب دوراً حاسماً في ما سيحدث بعد ذلك في هونج كونج.

وتابع: "هذه لحظة محورية في واحدة من صراعات النبي داوود مع جالوت العظيمة في الأزمنة المعاصرة. لقد كان من غير العادي عدد المرات التي تمكن فيها داود في هذه الحالة من الوقوف أمام جالوت".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز