اعلان

الاتصالات: 5 معايير لقياس جودة المكالمات والإنترنت

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن تقارير المركز القومي لخدمات قياس جودة شبكات الاتصالات والإنترنت ستشمل 4-5 للقياس بهدف تقييم الخدمة .

وتقوم غالبية الشركات العالمية المختصة بقياس جودة شبكات الاتصالات وتقييمها وفق 5 معايير وهي : (إتاحة الإنترنت، تجربة الفيديو على الموبايل، سرعة تنزيل الفيديو على الموبايل، سرعة تحميل الفيديو على الموبايل، سرعة الاستجابة على الإنترنت موبايل).

وقال الوزير أن غرض تلك القياسات هو تحسين الخدمة للوقوف على أسباب تراجع الخدمة مثل فصل المكالمات او المكالمات التي لاتتم وليس فرض عقوبات على الشركات صاحبة الشبكات الضعيفة وفق لائحة الجزاءات.

وشدد الوزير أن قياسات جودة الخدمة تستهدف تعزيز المنافسة بين الشركات مقدمي الخدمة وتشجعيها على تطوير خدماتها في المقام الأول وليس انتهاز أخطاء الشركات وفرض غرامات في حالة تراجع جودة خدماتها.

وأشار الوزير أن معايير القياس صارت أكثر دقة وأكثر تحديدا من حيث عدد نقاط القياس موضحاً أنه من المفترض أن يعقد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عدد من الاجتماعات بمشاركة ممثلي شركات الاتصالات لمتابعة آليات تطوير الخدمة والوقوف على جهود الشركات في تحسين شبكاتها متابعاً أن الجهاز والوزارة لم يواجها اية اعتراضات من الشركات للمشاركة في التقرير.

يذكر أن الوزير افتتح المركز القومي لقياسات جودة خدمات الاتصالات بمقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالقرية الذكية قبل أسبوعين، بهدف تقييم جودة خدمة الإنترنت والاتصالات بمصر وتعريف المواطن بمدى تحسن شبكات الاتصالات بشفافية فضلاً عن تهيئة السوق لتطبيقات الجيل الخامس وتقنيات إنترنت الأشياء والتكنولوجيا المالية.

ويصدر المركز الجديد أول تقرير حول تقييم جودة الخدمة مطلع سبتمبر المقبل على أن يكون بشكل شهري دوري، ويشمل القياس على مستوى الجمهورية 94 منطقة، و70 طريقا رئيسيا و25 مركزا لتجمعات المواطنين تقاس فيه الخدمات من الداخل كالمراكز التجارية والمؤسسات الحكومية ذات الكثافة الجماهيرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً