اعلان

جمهور الجزائر حجة بريطانيا لضرب السياحة في مصر.. خبراء: حظر الرحلات البريطانية لمصر "احترازي".. ولن يؤثر على جذب الاستثمارات الخارجية

شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتش ايرويز"
كتب : مي طارق

أثار قرار توقف شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش ايروايز" رحلاتها للقاهرة لمدة أسبوع "كإجراء احترازي" الكثير من الجدل خلال الساعات الأخيرة، خاصة مع ما تقوم به الحكومة المصرية من جهود لتحسين العلاقات بين البلدين.

وأكد مجموعة من المستثمرين و الخبراء الاقتصاديين، أن الحكومة والقيادة السياسية تواصل جهودها دائما في تحسين الوضع الاقتصادي والسياسي فيما بينهم، حيث يظهر ذلك في التعاملات التجارية والاقتصادية بين البلدين، والتي تُظهر ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الحالية، نتيجة للاستقرار الوضع الأمني والسياسي والاقتصادي في مصر، معربين عن قلقهم إزاء القرار.

اقرأ أيضا..خطة بنك SAIB لتفعيل بطاقة "ميزة" مسبقة الدفع عبر ماكينات الصراف الآلي

شغب مشجعي الجزائر السبب في وقف الخطوط الجوية البريطانية لرحلاتها للقاهرة

قال أحمد عبد العظيم، نائب رئيس شعبة السياحة بالغرفة التجارية، إن قرار شركة الخطوط الجوية البريطانية بوقف رحلاتها للقاهرة، يرجع لتظاهر بعض مشجعي الجزائر بمطار القاهرة بعد الانتهاء من كأس الأمم الأفريقية داخل مطار القاهرة، نتيجة لعدم وصول الطائرات الجزائرية لنقلهم إلي الجزائر في وجود استعدادات أمنية مكثفة.

توقعات باستئناف الرحلات خلال الأيام القليلة المقبلة

وأضاف عبد العظيم في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن تعليق الخطوط البريطانية جميع رحلاتها للعاصمة المصرية لمدة أسبوع يأتي في إطار "إجراء احترازي" ليس أكثر من ذلك، ومن المتوقع الرجوع في هذا القرار خلال الثلاثة أيام المقبلة، وأن هذا الأمر لا يتعلق بالشأن السياسي والأمني لمصر.

اجراء طبيعي.. بريطانيا تقوم بمراجع الوضع الأمني في مصر

وفي السياق ذاته، أوضح علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أن هناك العديد من الدول التي تتخذ قرار تعلق فيه رحلاتها لعدد من الدول الأخرى لأيام من أجل ما يعرف بالمراجعة الأمنية، عن طريق إلقاء النظر على بعض المطارات لمراجعة الوضع الأمني لها، نظرًا لإقبال عدد كبير من مواطنيها لزيارة تلك البلدان، وتعد مصر جزء من المنطقة العربية التي تشهد حالة من عدم الاستقرار الأمني سواء في التوترات التي تحدث في إيران وليبيا والسودان وسوريا، لافتًا إلى أن بريطانيا تقوم بمراجع الوضع الأمني في مصر أو أي دولة أخرى كإجراء طبيعي لا يؤثر على الوضع الاقتصادي أو السياسي بين البلدين في الوقت الحالي.

9.5 مليون سائح زاروا مصر في العام الماضي

وأضاف الإدريسي في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن القطاع السياحي يشهد حالة من الرواج حيث تخطى عدد السائحين لمصر نحو 9.5 مليون سائح في العام الماضي، وتعد بطولة كأس الأمم الإفريقية أكبر دليل للاستقرار الأمني، نتيجة لاستضافة مصر نحو 24 منتخب في مصر، وهو الأمر الذي ساهم في دخول 800 ألف سائح جديد خلال فترة البطولة.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن القرار البريطاني لن يؤثر على دخول الاستثمارات إلى الدولة، بالعكس سوف تتعافى حركة الدخول للاستثمارات المباشرة في مصر، والتي سجلت 7.7 مليار دولار خلال العام الماضي.

وقف رحلات بعض الخطوط الجوية يرجع للتوترات الخارجية بين الدول المختلفة

وفي السياق ذاته، قال سامي سليمان رئيس جمعية مستثمري طابا، إن قرار توقف بعض الخطوط الجوية يرجع للتوترات الخارجية بين الدول المختلفة، نتيجة للظروف الحالية في كل دول العالم، وليس لها علاقة بالوضع الأمني المصري.

ما تفعله بريطانيا ابتزاز للشئون المصرية" لأنها لا تضع مصر ضمن الدول التي بها مخاطر للسياح

وأوضح إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري بالغرف السياحية في تصريحاته الخاصة لـ«أهل مصر»، أن قرار وقف الخطوط البريطانية لن يؤثر سلبا على القطاع السياحي في مصر، قائلا: " لا يمكن تصنيف ما تفعله بريطانيا سوي بأنه ابتزاز أو تهديد لشئون المصرية"، مشيرا إلى أن إنجلترا لا تضع مصر ضمن قوائم الدول التي بها مخاطر للسياحة، وبالرغم من ذلك فقد اتخذ قرارها بحظر رحلات الطيران إلى مصر لمدة 7 أيام.

وأكد الزيات، أن التطورات الأخيرة في المنطقة وتدهور العلاقات بين إيران مع الولايات المتحدة وبريطانيا بشأن احتجاز السفن، قد يكون له تأثير كبير على إصدار القرار.

نقلا عن العدد الورقي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً