تشييع جنازة الفنان فاروق الفيشاوي من مسجد مصطفى محمود

أهل مصر

توفى الفنان فاروق الفيشاوي صباح اليوم الخميس بعد صراع استمر شهورا لم يتمكن الفنان الراحل من قهره، لكن ما حدث أن المرض أكل عظامه، وأثناء تكريم فاروق الفيشاوي في مهرجان الاسكندرية السينمائي العام الماضي، وأثناء تكريمه، ردد الراحل كلمات العزم في التغلب على المرض، ولكن لا يمر إلا شهورا ليعلن هزيمته أمام السرطان. 

وكان الفنان الراحل يعاني من مرض سرطان العظام لمدة سنة ليُفاجأ به أثناء الكشف منذ شهور، ولكنه بدى غير مهتم بالمرض ووصفه كأنه صداع، وتم حجز الراحل بمستشفى ابن سيناء بالمهندسين حتى توفى فجر اليوم الخميس. 

معلومات عن سرطان العظام

سرطان العظام من أخطر أنواع السرطانات ويعتبر وحشا مخيفا للكثيرين، يبدأ عادة بعظم الحوض أو العظام الطويلة في الذراعين والساقين.

سرطان العظام نادر الحدوث بالنسبة لغيره من السرطانات، ويشكل أقل من 1 % من جميع أنواع السرطان الأخرى، وفي الواقع، أورام العظام غير السرطانية هي أكثر شيوعا من الأورام السرطانية. لذا يندر الإصابة بسرطان العظام.

اعراض سرطان العظام

آلام العظام.

تورم بالقرب من المنطقة المصابة.

ضعف العظام مما يؤدي إلى كسر.

إعياء.

فقدان الوزن غير المقصود.

اسباب سرطان العظام

لعل السبب غير معروف، وقد تم ربط عدد صغير من سرطانات العظام بعوامل وراثية، بينما يرتبط البعض الآخر بالتعرض السابق للإشعاع.

وليس من الواضح ما الذي يسبب سرطان العظام، ولكن الأطباء وجدوا أن بعض العوامل مرتبطة بزيادة المخاطر، بما في ذلك:

متلازمات وراثية: بعض المتلازمات الوراثية النادرة التي تمر عبر العائلات تزيد من خطر الإصابة بسرطان العظام، بما في ذلك متلازمة لي-فروميني وورم الأرومة الشبكية الوراثي.

مرض باجيت للعظام: الأكثر شيوعًا في كبار السن، ويمكن أن يزيد مرض باجيت من خطر الإصابة بسرطان العظم في وقت لاحق.

العلاج الإشعاعي للسرطان: التعرض لجرعات كبيرة من الإشعاع، مثل تلك التي تعطى خلال العلاج الإشعاعي للسرطان، يزيد من خطر الإصابة بسرطان العظام في المستقبل.