اعلان

تحصين 234 ألف مواطن ضد العمى الدائم "التراكوما" فى أول حملة بالمنيا

صورة أرشيفية

أعلن الدكتور أشرف يعقوب، مدير إدارة مطاى الصحية، أنه تم تجريع ٢٣٤٨٩٧ مواطنا حتى أمس الخميس فى الحملة الأولى بمصر للقضاء على مرض العمى الدائم «التراكوما»، لافتا إلى أنه تم تغطية مركز مطاى فى توزيع العلاج بنسبة ٧٣.٤٪ من إجمالى العدد المستهدف بمركز مطاى.

وكانت محافظة المنيا قد بدأت أولى حملة الأحد الماضى وعلى مدار 8 أيام متواصلة لتجربتها الأولى على مستوى الجمهورية للقضاء على مرض العمى الدائم التراكوما أو كما يطلق عليه مرض الرمد الحبيبى، قدمت خلالها منظمة الصحة العالمية منحة تخطت حاجز الـ 25 مليون جنيه، فى تجربة هى الأولى من نوعها فى مصر للقضاء على المرض.

وقال الدكتور أشرف يعقوب، مدير إدارة مطاى الصحية، فى تصريحات صحفية لـ«أهل مصر»، إن العلاج عبارة عن أقراص للأطفال من عمر ٦ أشهر وحتى ٥ سنوات سوف يتم إعطاؤهم شرابا طبقا لطول الطفل، ومن عمر ٥ سنوات وحتى ١٥ سنة سيتم إعطاؤهم أقراصا طبقا للطول، ومن يبلغ عمره أكثر من ١٥ سنة سيتم إعطاؤهم أقراصا بغض النظر عن الطول، والأطفال الرضع الأقل من ٦ أشهر سيتم إعطاؤهم مرهما بالعين، موضحا أن مركز مطاى نجح فى الحصول على أدوية من منظمة الصحة العالمية كمنحة للقضاء على مرض العمى الدائم تجاوزت قيمتها ٢٥ مليون جنيه.

اقرأ أيضا.. حكاية "بيت النار" في المنيا.. تشتعل فيه النيران بشكل مفاجئ.. أصحاب المنزل:"بنام في الشارع.. ومعالج روحاني: الأمر صعب حله

يذكر أن مرض العمى الدائم التراكوما، هو مرض معد تسببه بكتيريا تصيب العين، ويمر المرض بمراحل مختلفة تنتهى بالتواء الجفن واحتكاك شعرة العين بالقرنية وينتج عن هذا الاحتكاك المتكرر عتامة القرنية التى تؤدى إلى العمى الدائم، تبين عن طريق المسح الذي أجرته منظمة الصحة العالمية تواجد المرض بثلاث مراكز فى محافظة المنيا وهم على الترتيب مطاى، أبو قرقاص، وديرمواس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً