اعلان

من الجد لأصغر شقيق.. شجرة عائلة رئيس الوزراء البريطاني الجديد "بوريس جونسون".. ينحدر من جذور مسلمة وله علاقة وثيقة بمصر

أثار انتخاب بوريس جونسون لمنصب رئيس وزراء بريطانيا، موجة جديدة من الاهتمام بأصول عائلته، خاصة بعد تقارير إعلامية كشفت عن أنه ينحدر من جذور تركية مسلمة، حيث يرجع نسبه إلى سلالة تعود مباشرة لآخر وزير للداخلية في الإمبراطورية العثمانية، علي كمال بك.

ونعرض فيما يلي شجرة عائلة رئيس وزراء بريطانيا الجديد بوريس جونسون:

علي كمال بك (جد)

كان علي كمال بك (1867-1922) صحفيًا عثمانيًا وشاعراً وسياسيًا ذا توجه ليبرالي، وكان لمدة ثلاثة أشهر وزيراً للداخلية في حكومة دامات فريد باشا، الوزير الكبير للإمبراطورية العثمانية. وأصدر خلال هذه الفترة مذكرة اعتقال بحق مصطفى كمال أتاتورك، ثم اختطف واغتيل بتهمة الخيانة على أيدي حشد من القوميين. كمال هو والد زكي كونيرالب، الذي كان السفير التركي السابق في سويسرا والمملكة المتحدة وإسبانيا.

اقرأ أيضاً: ناقشا ملف "بريكست".. أول اتصال للمستشارة الألمانية مع "بوريس جونسون"

وينيفريد برون (جدة)

وقبل سنين من ذلك، تعرف كمال بك خلال إحدى زياراته إلى أوروبا بصفة صحفي، على البريطانية-السويسرية "وينيفريد برون" والتي أصبحت زوجته الأولى.

توفيت وينيفريد عام 1909 عقب ولادة نجلهما الأصغر عثمان ويلفريد كمال، وكانت لديهما أيضا الابنة الكبرى سلمى.

وفي عام 1912، عاد كمال بك إلى تركيا حيث تزوج للمرة الثانية، ورزق بطفله الثالث زكي، فيما بقي طفلاه الأكبران مع جدتهما مارجريت جونسون في بريطانيا، وهي لعبت دورا محوريا في رعايتهما وأطلقت عملية قانونية لإعطاء اسمها لحفيديها إبان الحرب العالمية الأولى، عندما أصبحت بريطانيا وتركيا في معسكرين متحاربين ضد أحدهما الآخر، ولو لم يحدث ذلك لكان اسم رئيس الوزراء الجديد بوريس كمال.

اقرأ أيضاً: "يميني متطرف.. ليس له قيمة".. هكذا يصف الإيرانيون رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون

يشار إلى أن جدة جونسون، زوجة عثمان ويلفريد، إيرين ويليامز، من أصول نبيلة أوروبية، إذ كانت من سلالة دوق (ملك) فورتمبيرج، فريدريك الأول (1754-1816)، وذلك يجعل جونسون من أقارب الأسر المالكة في بلجيكا والدنمارك ولوكسمبورج والنرويج والسويد المعاصرة.

شارلوت فوست (والدة)

والدة جونسون هي شارلوت فوست، فنانة من عائلة من المثقفين الليبراليين، تزوجت من والده ستانلي في عام 1963، قبل انتقالهم إلى الولايات المتحدة. وهي حفيدة كل من المصور إلياس أفيري لوي اليهودي الروسي الذى كان قد هاجر إلى الولايات المتحدة، وهيلين تريسي لوي بورتر، مترجمة لأعمال توماس مان. 

اقرأ أيضاً: "جونسون" يتهم "كوربين": قناة إيرانية دفعت له مقابل الظهور على شاشتها

ستانلي جونسون (والد)

ستانلي جونسون والد رئيس الوزراء البريطاني الجديد، هو سياسي محافظ وكاتب، اكتسب شهرة واسعة عبر مشاركته في عدة برامج تلفزيونية. ولد في 18 أغسطس 1940 في المملكة المتحدة. حزبياً، نشط في حزب المحافظين البريطاني. وفي انتخابات البرلمان الأوروبي 1979، انتخب عضو في البرلمان الأوروبي عن دائرة Wight and Hampshire East، لترشحه ضمن قائمة حزب المحافظين البريطاني، وقد انضم خلال فترته النيابية (17 يوليو 1979 – 23 يوليو 1984) للكتلة البرلمانية European Democrats.

جو جونسون (شقيق)

وجو جونسون (47 عاما) هو الشقيق الأصغر لبوريس جونسون، رئيس الحكومة البريطانية ( 55 عاما). دخل جو جونسون معترك السياسة عام 2010، عندما انتخب نائبا في البرلمان البريطاني، وذكرت تقارير إعلامية قبل الإعلان الرسمي أن رئيس الحكومة سيعين شقيقه فيها وهو ما حدث.

ريتشل جونسون (شيقة)

ريتشل صبيحة جونسون (بالإنجليزية: Rachel Sabiha Johnson) هي مقدمة تلفزيونية وصحفية بريطانية، ولدت في 3 سبتمبر 1965 في لندن في المملكة المتحدة.

تخرجت من كلية "نيو كوليدج"، ومدرسة "سانت بول" للبنات. وهي عضو بحزب المحافظين البريطاني.

ليو جونسون (شقيق)

ليو جونسون هو أحد أشقاء رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون، ولكنه ينأى بنفسه عن السياسة والشهرة، وهو متزوج من سيدة تدعى "تايز نيزام"، لكنهما لم يرزقا بأولاد بعد.

علاقته بمصر

عرض الإعلامي شريف عامر - مقدم برنامج "يحدث في مصر" - حوارًا قديما جمعه بـ"بوريس جونسون"، حيث كشف فيه عن علاقته بمصر.

وقال "جونسون" في اللقاء: "لدي علاقات صداقة مع مصر منذ أمد طويل وأنا هنا لأن مصر تمثل لي جانبًا شخصيًا لأن أجدادي التقوا هنا في القاهرة وجدي كان مزارعًا للقطن في الدلتا عام 1935". 

وعن لقاء جده وجدته قال جونسون: "كان يجلس في الاستراحة بأحد الفنادق هنا وكانت جدتي قد مرت بموقف قد قام شخص بمضايقتها وكانت تجيد لعبة الجودو وقامت بضرب هذا الشخص وبعد هذا الموقف قرر جدي أنها هي السيدة المناسبة له وبالتالي فإن هناك علاقات تاريخية تتمثل في قصة أجدادي هنا في هذا البلد في مصر".

وعلى الرغم من أصوله التركية، أثار جونسون جدلا واسعا قبل ثلاث سنوات عندما حقق فوزا في مسابقة لأكثر قصيدة ساخرة مثيرة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتضم قصيدته عبارات مهينة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي