اعلان

نصائح لتجنب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا.. منها الاهتمام بالحالة النفسية والنظافة الشخصية

كتب : ريم محمد

أسوأ شئ يمكن أن يمر على الإنسان في سن صغير أن يبدأ الشعر الأبيض في الظهور عليه، حيث أنه يشعر بالعجز وأن عمره يمر بسرعة ولكنه لا يعلم أن ظهور الشعر الأبيض لا يرتبط بالسن ولكن له أسباب أخرى يجب معرفتها قبل فوات الأوان لأن الوقاية خير من العلاج.

أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكرا:

يرجع ظهور الشعر الأبيض لعدة أسباب أهمها..

- نقص هرمون الميلانين المسئول عن صبغة لون الشعر، حيث أن لون الشعر الأصلي هو الأبيض ولكن وجود ذلك الهرمون في الجسم يعمل على تغيير هذا اللون إلى ألوان أخرى.

- التقدم في العمر: حيث أنه كلما تقدم الإنسان في العمر تتناقص كمية إفراز الميلانين حتى تتوقف تماما فيصبح الشعر كله أبيض تماما.

- سوء التغذية: فالتغذية سبب مهم جدا لصحة الإنسان ونقص التغذية يؤدي إلى نقص في الفيتامينات التي تحتوى على أحماض مهمة للجسم مثل حمض الفوليك وهو المسئول عن إفراز الميلانين في الجسم، فعندما يقل إفرازه يبدأ اللون الأبيض في الظهور.

- الحالة النفسية السيئة، فإن التوتر والعصبية والحزن كلا منهم يقلل من إفراز الميلانين (هرمون الصبغة) فبالتالي يبدأ الشعر الأبيض في الظهور مبكرا .

- عدم العناية بالشعر.

- استخدام مصفف الشعر (الإستشوار).

تعرض لكم "أهل مصر " أهم طرق الوقاية من ظهور الشعر الأبيض مبكرا:

- النظافة الشخصية قبل كل شئ عامل أساسي في العناية بصحة الشعر، فمن الضروري جدا التخلص من القشرة واستخدام الزيوت الطبيعية للشعر ومعرفة نوع فروة الرأس حتى يتم استخدام نوع الزيوت المناسب لها.

- محاولة الاهتمام بالحالة النفسية بقدر الإمكان والعمل على معالجتها باستمرار بأنها تؤثر بالسلب على صحة الإنسان عموما وتكون سبب في ظهور اللون الأبيض مبكرا والإصابة بالشيخوخة كما تساعد على ظهور تجاعيد الوجه.

- التغذية الصحية السليمة، فهناك أنواع أطعمة معينة تساعد على العناية بصحة الشعر كتلك التي تحتوى على فيتامين (B,C) واللذان يعملان على تقوية الشعر من الجذور، وتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوى على ( الحديد, والزنك, واليود) فهذه الفيتامينات تقلل ظهور الشعر الأبيض، و الإكثار من تناول منتجات الألبان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً