اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة بديع وآخرين بـ"اقتحام قسم العرب" ودعوى إلغاء التابلت

تشهد أروقة المحاكم، اليوم السبت، العديد من الجلسات الهامة، ومنها محاكمة بديع وآخرين بـ"اقتحام قسم العرب"، حيث تواصل محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، محاكمة محمد بديع و70 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، فى أحداث العنف والقتل التى وقعت فى محافظة بورسعيد أغسطس 2013، والمعروفة اعلاميا بـ"أحداث قسم شرطة العرب".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار سامي محمود عبد الرحيم، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين سامح عثمان يوسف، ومحمد زكي العطار، بسكرتارية عصام سليم، وإيهاب محمد على.

أحداث قسم شرطة العرب

وكانت النيابة قد نسبت للمتهمين بأنهم في الفترة من 16 اغسطس 2013 بدائرة قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد، اشترك المتهمون من الأول حتى التاسع في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء عملهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم أسلحة نارية وبيضاء وقنابل مولوتوف مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

وتجمع المتهمون وآخرون مجهولون من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والموالين لهم عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، وتوجهوا للمنشآت الشرطية بقسم شرطة العرب حاملين الأسلحة النارية والأدوات المعدة للاعتداء على الأشخاص، إلى أن وصلوا حتى باغتوا المجني عليهم بالاعتداء بتلك الأسلحة والأدوات؛ مما ترتب عليه تعريض حياة المجني عليهم وسلامتهم وأموالهم للخطر وتكدير الأمن والسلم العام، واقترنت جريمتهم بجناية القتل العمد في حق رجال الشرطة.

دعوى إلغاء نظام التعليم بـ "التابلت"

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في الطعن المقدم من المحامي بالنقض عمرو عبد السلام، بصفته ولي أمر نجلته سما عمرو الطالبة في الصف الأول الثانوي، ضد وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس الوزراء؛ لإلغاء نظام التابلت على طلاب المرحلة الثانوية الحالية، والعودة إلى النظام القديم، وقصر نظام التعليم بالتابلت على مرحلة التعليم الأساسي، وتقديم المستندات للاطلاع.

رفضته الوزارة في 2016

وتقدم مقيم الدعوى بخطاب صادر من وزارة التربية والتعليم الفني بتاريخ سابق على قرار وزير التربية والتعليم باستخدام التابلت، يفيد مضمونه قيام أحد المعلمين بالتقدم بذات المشروع إلى الوزارة عام 2016؛ لتغيير نظام الامتحانات من الورقي إلى الإلكتروني عن طريق إنشاء بنك الأسئلة الإلكتروني، وإجراء نظام الامتحانات عن طريق الإنترنت، وتم رفض المشروع من قبل الوزارة لعدة أسباب، من أهمها كما ورد بالخطاب أن تنفيذ مشروع نظام الامتحانات الإلكترونية يؤدي إلى الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، كما أن إتاحة الورقة الامتحانية عن طريق الإنترنت يشكل خطرًا شديدًا على سرية الامتحانات وتعرضه للتسريب.

استدعاء رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي

وطالب حميدو البرنس المحاميان باستدعاء الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب؛ للمثول أمام المحكمة؛ لسماع رأيه الفني كأحد المتخصصين في منظومة التعليم، ومدى صلاحيتها للتطبيق من عدمه.

إلزام الوزير بتقديم صورة طبق الأصل من خطة التطوير

كما طلب الدفاع إلزام وزير التربية والتعليم بتقديم صورة طبق الأصل من ملف خطة تطوير التعليم الجديدة محل الطعن، والاستعلام من مجلس النواب عما إذا كان وزير التربية والتعليم تقدم بمشروع تعديل قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، فيما يتعلق بتعديل نظام الثانوية العامة التراكمية.

الجنايات تستكمل محاكمة المتهمين بقتل أجنبى بالعجوزة

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار على الهوارى، محاكمة 6 متهمين محبوسين للمحاكمة الجنائية في القضية رقم 10108 لسنة 2019 جنايات العجوزة؛ لاتهامهم بقتل أجنبى عمدا وسرقته.

اتفاق جنائي على سرقة الأجنبي

وكانت تحقيقات النيابة العامة كشفت عن أن المتهمين قد عقدوا اتفاقًا جنائيًا على سرقة مسكن المجني عليه؛ لسابق علمهم باحتفاظه بمبالغ مالية بالعملات المحلية والأجنبية بمسكنه، مستغلين كونه طاعنا في السن فضلًا عن عمل المتهمة الخامسة كخادمة لديه.

كتما أنفاسه بقصد إزهاق روحه

ونفذا لذلك المخطط الإجرامي، حيث مكنت المتهمة الخامسة كلا من المتهمين الأول والثاني من الدخول لمسكن المجني عليه، وبحوزتهما أسلحة بيضاء وأدوات لشل مقاومة المجني عليه، وقيدا بها وطرحاه أرضًا، وتمكنا من الاستيلاء على المبالغ المالية، وحال ذلك استغاث المجني عليه، فانقض عليه المتهمان كاتمين أنفاسه بقصد إزهاق روحه، ليتمكنا من إتمام السرقة والقرار بالمسروقات وذلك حال تواجد باقي المتهمين بمحيط العقار محل الواقعة لحين إتمـام المخطط الإجرامي.

محاكاة تمثيلية بمسرح الحادث

واعترف المتهمون تفصيلا بارتكابهم الواقعة، وأجروا محاكاة تمثيلية بمسرح الحادث جاءت مطابقة لما سرده باعترافاتهم، وما تم ضبطه من آثار مادية بمسرح الجريمة، وما ورد بتحريات جهات البحث وأقوال شهود الواقعة، وما انتهت إليه تقارير مصلحة الطب الشرعي بأن سبب وفاة المجني عليه تعزى إلى إسفكسيا الخنق.

دعوى إعفاء نقل جثامين المصريين بالخارج من المصروفات

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامى، والتى طالب فيها بإعفاء نقل الجثامين من الخارج إلى داخل مصر، من أى مصروفات أو رسوم أو التزامات مالية. واختصمت الدعوى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج ووزير الطيران، ووزير المالية.

تكريم للأموات وإكراما للأحياء

وأكد صبرى فى دعواه أن إصدار قرار ملزم للدولة بتحمل تكاليف نقل جثمان المتوفى بالخارج إلى أرض الوطن، تكريم للأموات وإكراما للأحياء، وأن يكون نقل الجثامين إلى كل المطارات من الخارج إلى الدولة المصرية على نفقة الدولة، انطلاقا من مساواة الدستور بين المواطنين فى الحقوق والواجبات.

وأضافت الدعوى أنه "أصبح حتميا إلغاء قرار رئيس الوزراء الأسبق رقم 2615 لسنة 1996 الذى ينظم النواحى المالية ووضع الضوابط اللازمة، لنقل جثمان من يتوفى من المصريين بالخارج والإلزام بإصدار قرار ينظم تلك الإجراءات، على أن تكون كل المصاريف اللازمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو