اعلان

تغيّر مفاجئ.. ترامب يهاجم منظمة التجارة العالمية والصين بسبب الدول النامية

كتب : وكالات

ضغط الرئيس الأميركي دونالد ترامب على منظمة التجارة العالمية لتغيير طريقة تعريفها للدولة النامية، منتقدا الصين على نحو خاص ودولا أخرى لحصولها على معاملة تفضيلية غير عادلة.

وأصدر ترامب مذكرة تضمنت توجيها إلى الممثل التجاري الأميركي لوقف معاملة مثل تلك الدول معاملة الدول النامية فيما يتعلق بعضوية منظمة التجارة العالمية ما لم يتحقق "تقدم ملموس" صوب إصلاح الوضع في غضون 90 يوما.

اقرأ أيضا: مشروعات "الاتصالات" تبحث عن الفرص التمويلية المنتقاة عبر التأجير التمويلي.. "خبراء": انفراجة جديدة للقطاع تعوضه عن تعقد إجراءات البنوك

وأوضح ترامب أن هذا الإصلاح يجب أن يهدف إلى منع الدول النامية "المعلنة من طرف واحد" من حصد "فوائد تجارية غير عادلة" تحصل عليها بسبب قواعد المنظمة.

وقال ترامب، في الوثيقة، إن مجموعة من الأعضاء في المنظمة، وهي تركيا والصين وهونغ كونغ وبروناي وماكاو وسنغافورة والمكسيك وكوريا الجنوبية والإمارات وقطر والكويت، تصف نفسها بالنامية رغم أنها غنية.

وتوعد الرئيس الأمريكي بأن بلاده، وفي حال عدم تحقيق منظمة التجارة العالمية "تقدما جوهريا" في إجراء الإصلاح الخاص بهذا المجال في غضون 90 يوما، ستوقف تعاملها مع تلك الدول المذكورة باعتبارها نامية، موضحا أن الولايات المتحدة لن تدعم أيا من هذه البلدان في إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وكتب ترامب على تويتر: "منظمة التجارة العالمية أصبحت معطلة، فعندما تدعي أغنى دول العالم بأنها دول نامية لتجنب قواعد المنظمة وتحظى بمعاملة خاصة. يكفي!!! لقد وجهت اليوم الممثل التجاري للولايات المتحدة لاتخاذ إجراء لوقف مخادعة تلك البلدان للنظام على حساب الولايات المتحدة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سلسلة ألماس للأوائل.. مدرس رياضيات يثير الجدل بحفل تكريم طلابه في كفر الشيخ (صور)