اعلان
اعلان

9 عوامل تؤثر على خلايا المخ.. أبرزها عدم الضحك

خلايا المخ

بعض الأفعال اليومية التلقائية التى نقوم بها ربما تكوب سببا مباشرا فى تدمير خلايا المخ، أو الإصابة إلي مرض الزهايمر، ويصبح النسيان هو سيد الموقف بالنسبة للشخص، لذلك أن نأخذ فى أعتبارنا العوامل التى تؤثر على خلايا المخ ونحذر منها والأشياء التى تدمر المخ هى:

اقرأ أيضاً..فتق الحجاب الحاجز.. تعرف على مشكلاته الصحية وطريقة العلاج

١- الضغط بالوسادة على الرأس لفترة طويلة خاصة خلال النوم يمنع وصول الأكسجين إلى المخ و يتسبب فى مشكلات الصداع ويؤدي إلى تلف خلايا المخ على المدي الطويل.

٢- إهمال تناول وجبة الإفطار ويستبدلها بمشروب القهوة باللبن، إلا أن هذا الأمر من أشهر العادات الخاطئة التى قد ترتكيبها فى حق صحتك، ذلك لأن إهمال وجبة الإفطار يعمل على خفض مستوى السكر فى الدم وتقليل مستوى الطاقة فى الجسم ومن ثم يقل نشاط المخ ومعدل التركيز .

٣- الإفراط فى تناول الطعام بالدرجة التى تتسبب السمنة أو البدانة يؤدي إلى تصلب شرايين الدماغ ويؤثر سلبيا على وظائف المخ وقدرات التفكير والذاكرة حسب ما ذكرت الدراسات.

٤- يحتاج المخ إلى وقت كافي يوميا للراحة والتوقف عن العمل، ومع كثرة فترات السهر وقلة ساعات النوم اليومية يتعرض المخ للإجهاد وتتلف خلايا الدماغ مع التقدم في السن.

٥- أحيانا نلجأ إلى الصمت والعزلة الإجتماعية فى الأوقات التى نشعر بها بالضيق، وهذا يقلل من نشاط المخ والقدرة على التفكير والإبتكار وسرعة البديهة.

٦-التدخين يتسبب في انخفاض حاد في القدرة العقلية للمخ على التذكر واستيعاب المعلومات وذلك بعد فترة تتراوح بين ٤ – ١٠ سنوات من المواظبة على التدخين.

٧- الضحك من الوسائل الرائعة للتخلص من التوتر وتقوية الجهاز المناعي للجسم والحفاظ على صحة المخ وقد أثبتت الدراسات أيضا أن الأشخاص الذين يضحكون كثيرا قليلا ما يمرضون والعكس الصحيح.

٨- أن الإستماع إلى الراديو يعمل على زيادة نشاط المخ بدرجة أكبر من مشاهد التليفزيون، حيث أنه من خلال الأولى تزداد معدلات التخيل وابتكار الأحداث والمواقف، بينما تقل مع الثانية. الإمتناع التام عن سماع الموسيقى والراديو لا يؤثر عضويا على المخ، لكنه قد يزيد من فرصة إصابته بالجمود وقلة القدرة على التفكير والتخيل وهو ما يتلف خلايا الدماغ على المدى الطويل .

٩- نقص الماء فى الجسم لا يسبب فقط الجفاف والإضرار بصحة أجهزة الكلى والكبد بل أنه يضعف نشاط خلايا الدماغ ويقلل من معدلات الذكاء والقدرة الإستيعاب عند الإنسان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء