اعلان

"منظمة الصحة" تحتفل بـ"اليوم العالمي للفيروسات الكبدية"

تحتفل منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، بمناسبة اليوم العالمى للفيروسات الكبدية. وفى بيانٍ لها، أكدت المنظمة على ضرورة إتاحة فرصة العلاج لجميع المصابين فى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وأشارت إلى أن هناك 5 أنواع لحالات العدوى بالتهاب الكبد الفيروسى وتتمثل فى "A، وB، وC، وE". لافتة إلى أن حالات العدوى المزمنة تتسبب فى التهاب الكبد B وC فى أكثر من 95% من الوفيات، أما التهاب الكبد من النوعين A وE فنادرًا ما يتسبب فى اعتلالات تهدّد الحياة، ويمثل التهاب الكبد D عدوى إضافية تحدث لدى الأشخاص المتعايشين مع التهاب الكبد B.

اقرأ أيضا: منظمة الصحة العالمية: 80% من مدخني العالم يعيشون في دول فقيرة أو متوسطة الدخل

الالتهاب الكبدي

ويتسبّب الالتهاب الكبدي في 1.4 مليون حالة وفاة سنوياً، ويحتل المركز الثاني على قائمة الأمراض المعدية الفتاكة الرئيسية بعد السل، والمصابون بالتهاب الكبد أكثر 9 أضعاف من المصابين بفيروس العوز المناعي البشري" الايدز"، والتهاب الكبد" الفيروسات الكبدية "، مرض يمكن الوقاية منه، وعلاجه، بل والشفاء منه في حالة التهاب الكبدC.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن أكثر من 80% من الأشخاص المتعايشين مع التهاب الكبد ما زالوا يفتقرون إلى خدمات الوقاية، والفحص، والعلاج، كما أن هناك 325 مليون شخص يتعايشون مع التهاب الكبد الفيروسي B و C على نطاق العالم ، بالإضافة إلى 2 مليون و850 ألف شخص أصيبوا حديثاً بالعدوى في عام 2017، وهناك احتياج إلى 6 مليارات دولار أمريكي سنويا لتحقيق النتائج المستهدفة للقضاء على المرض عالمياً بحلول عام 2030.

وأكدت المنظمة، خلال حملة اليوم العالمي للالتهاب الكبدي 2019، أنها تحثّ جميع البلدان، والشركاء على الترويج لموضوع "الاستثمار في القضاء على التهاب الكبد"، وستُطلِق المنظمة تقديرات جديدة للاستثمارات الإضافية اللازمة من أجل تحقيق الأهداف المتّفق عليها عالمياً للقضاء على التهاب الكبد بحلول عام 2030، وذلك في سياق التغطية الصحية الشاملة، وباكستان هي البلد المضيف لليوم العالمي للالتهاب الكبدي 2019، وتم تنظيم الفعاليات العالمية في إسلام أباد بباكستان يومي 27 و28 يوليو 2019.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة)