اعلان

أطباء وصيادلة يعلقون على تصريحات وزيرة الصحة الأخيرة.. وهشتاج يطالب بإقالتها

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

انتقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في أخر زيارة لها لمستشفيات منظومة التأمين، الصيادلة والتمريض، الأمر الذي أشعل مواقع التواصل الاجتماع وإعادة تفعيل هشتاج #إقالة_وزيرة_الصحة الذي ظهر منذ فترة لدى طلاب الصيدلة أثناء تأخر حركة تكليفهم ولم يقف الأمر على الشباب بل نقابة الصيادلة شاركت في الهاشتاج واعتبروا التصريحات مسيئة لهم.

صيادلة يطلقون هاشتاج إقالة وزيرة الصحة

وعلق الدكتور عصام عبد الحميد، وكيل نقابة الصيادلة السابق، ان وزيرة الصحة تفتقر أبجديات العمل العام وزيرة الصحة، مطلقًا عبر صفحته هشتاج #إقالة_ وزيرة الصحة.

ومن جانبه، قال الدكتور حاتم البدوي، سكرتير عام شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية، "السيد نقيب بورسعيد .. لو حضرتك ما كنتش حاضر اجتماع الوزيرة وجاي تسألنا نعمل ايه من غير ماتطلّع بيان رسمي ... فهذه مصيبة!! وإذا كنت حاضر الاجتماع ولم تعترض فيه علي كلام الوزيرة وتنسحب تسجيلاً لاعتراضك ... فهذه مصيبة أكبر !!!، كما أطلق هشتاج إقالة وزيرة الصحة.

قال الدكتور أحمد فاروق شعبان، عضو مجلس نقابة الصيادلة، متى تقال الوزيرة التى استعدت الجميع وأصبحت حملا على الحكومة، لم تكن هذه هى المرة الأولى التى تتهكم على صيادلة مصر وتقلل من شأنهم فمن عدة شهور وأثناء أزمة التكليف طالبتهم بأن يمكثوا فى الشارع ووقتها تصدت لها النقابة وبعد مفاوضات شاقة تم تكليف جميع الصيادلة وبالامس تتهكم على الصيادلة فى بورسعيد مرة أخرى وتتجاهل دورهم المحورى فى المنظومة الصحية والطبية والدوائية لتخلق أزمة جديدة مرة أخرى.

وأضاف "فاروق": سيادة الرئيس أن الوزيرة التى استعدت الأطباء قبل هذا وكانت سببا رئيسيا فى استقالات جماعية بعشرات الآلاف فى وزارة الصحة لتخلق للحكومة أكبر أزمة عجز فى الأطباء فى تاريخ المهنة ومن قبلها استعدت وتحدت مجلس نواب الشعب الذى استدعاها عشرات المرات فلم تستجيب له إلا مرات محدودة لم تتعدى اصابع اليد الواحدة لتخلف من ورائها عشرات المشاكل الصحية الكبرى لتستوجب وفورا #اقالة_وزيرة_الصحة، سيادة الرئيس أن الوزيرة التى تركت مستشفيات الشعب بدون خدمات ولا مستلزمات طبية لنرى لأول مرة المستشفيات الكبرى تستجدى الشاش والقطن والسرنجات لتستوجب فورا #اقالة_وزيرة_الصحة".

وتابع: الوزيرة التى تخلق كارثة كل فترة وتهاجم قطاعا طبيا يفوق ربع مليون صيدلى وهى تجهل بطبيعة عملهم وبأهمية دورهم وتتناسى ان الصيادلة هم من تحملوا وحدهم حملة سيادتكم لعلاج الشعب المصرى من مرض فتك بعشرات الأجيال وهو فيروس سى، تجاهلت أن الصيادلة كان أول من يتعاملون مع المريض واخر من يتعاملون معه وتحملوا فوق طاقتهم لإنجاح أكبر حملة طبية فى الشرق الأوسط بأكمله، تجاهلت كل ذلك عن عمد وقصد برغم أن الصيادلة قدموا النموذج الأنجح والاعظم التى تتفاخر به نفسها فى كل المناسبات والمراسم الطبية...لذلك فقد ان اوان #اقالة_وزير_الصحة لانها تتعمد إثارة الفتنة وتتعدى على تقاليد المجتمع وخصوصيته التى حرصتم دوما على حمايتها.. وتهدد الصيدلانيات من لبس الطرح الطويلة أو الحجاب وتهدد كل صيدلى بقولها ليس هناك مجال للتخين فهى لا تصلح لقيادة منظومة طبية تجهل بمفرداتها وأعضائها ومكوناتها ووجب فورا اقالتها، موضحًا أنها استغاثة عاجلة من ربع مليون صيدلى سبقتها استغاثات من مئات الآلاف من الأطباء وقبلهم مئات من نواب الشعب، ونحن نعلم انك لا تقبل بظلم ولن ترضى بإهانة منظومة طبية كاملة من وزيرة افتقدت إلى أقل درجات اللباقة".

اقرأ أيضًا.. "الاحتكار" يتسبب في اختفاء وسائل منع الحمل من الصيدليات: "عشان أسعارها تزيد".. صيادلة: الشركات "تعطش السوق" بعد تحريك أسعار الوقود.. والصحة: موجودة

وقال الدكتور اسلام عبد الحميد، طبيب صيدلي،: "لما يبقى دواك متصنع على ايد صيدلي ودعايته مع صيدلي، وتوزيعه مع صيدلي، وبتروح تاخده من صيدلية، وكمان أول ما تشتكي تروح تستنصح صيدلي وعايز تحليلك يتقرء تروح للصيدلي وكمان ممعكش فلوس تدفع تروح للصيدلي وولو عايز مستحضرات تجميل للصيدلي وفي الأخر متعرفش دور الصيدلي يبقى يتقال لك، اركنب على جنب يا حاج #الصيدلة_بتبكي، #الصيدلة_بتضيع يتصدر يتويتر الآن هشتاج #إقالة_وزيرة_الصحة".

الأطباء يعلقون على تصريحات وزيرة الصحة الخاصة بالصيادلة

أوضح الدكتور ايهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، والمرشح ضمن قائمة الاستقلال على مقعد نقيب عام أطباء مصر، أن كلًا من الأطباء والصيادلة والتمريض والعمال جميعهم وإن اختلف دور كل منهم مهمين معلقًا على أخر حديث لوزيرة الصحة عن مدى أهمية كل تخصص في التأمين الصحي الشامل الجديد.

وأكدت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء، أنها ترفض أي حديث يحاول التقليل من قيمة الزملاء الصيادلة، وأما عن مشكلة تضخم أعدادهم فيرجع ذلك لكارثة الانتشار العشوائي لكليات الصيدلة الخاصة بدون تخطيط أو ضبط وفي النهاية يتم معاملة الصيادلة أنهم مخطئين، مشيرة إلى إمكانية استخدام العدد الكبير من الصيادلة في عمل نهضة وتطوير لصناعة الدواء أو الأبحاث أو الرقابة الدوائية.

يُذكر أن تصريحات وزيرة الصحة والسكان الأخيرة أغضبت الصيادلة لانها ترى أن لا أزمة يمكن أن تحدث في غياب الصيادلة ولكن التمريض عكسه تمامًا لأهميته في خدمة المرضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً