اعلان

خطط جديدة لـ"تركيا" في قبرص.. كيف تنتهي أزمة النفط في الشرق الأوسط؟

النفط
كتب : سها صلاح

إن ثروات النفط في النيل وأحواض الشرق الأوسط في بلاد الشام قد حولت بالفعل الاقتصاد المصري ووسعت خيارات الطاقة في إسرائيل، لكن إمكانية الحصول على ثروة مماثلة جيدة لقبرص تقوضها لعبة قوة تركية خطيرة، ووفقاً لمعهد واشنطن للدراسات والأبحاث أكد أن أنقرة يبدو أنها غير قادرة على العثور على النفط أو الغاز الطبيعي في مياه البحر الأبيض المتوسط الخاصة بها، فقد طالبت بالحقوق في المناطق التي يعتبرها المجتمع الدولي جزءًا من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص،وقد تنجر إسرائيل ومصر إلى الخلاف الدبلوماسي المتزايد، وقد يكون هناك صدام عسكري مع تركيا.

ووفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ، تمتد المياه الإقليمية لبلد ما على بعد 12 ميلاً بحريًا إلى البحر، لكن المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها يمكن أن تمتد 200 ميل إضافية ، حيث يمكنها المطالبة بحقوق الصيد والتعدين والحفر.،عندما تكون المسافة البحرية بين البلدين أقل من 424 ميلًا ، يجب عليهم تحديد خط فاصل متفق عليه بين المناطق الاقتصادية الخالصة الخاصة بهم.

اقرأ أيضاً.. الرئيس الإيراني يبعث رسالة لرئيس وزراء بريطانيا.. وهذا ما تمناه منه

ومع ذلك، لم توقع تركيا على الاتفاقية لأن الوثيقة تمنح حقوقًا كبيرة للأراضي الجزرية. وبدلاً من ذلك ، تطالب أنقرة بالحقوق القائمة على الجرف القاري ، وهو منظور يحد بشدة من الحقوق القبرصية.

هذه المطالبات المتنافسة، التي تعقدها التقسيم المستمر للجزيرة إلى كيانات قبرصية يونانية وتركية، موضحة جيدًا في خريطة وزارة الخارجية " البنية التحتية المختارة للطاقة في شرق البحر المتوسط ".

هذا الاعتراف يغضب تركيا، التي زادت بثبات من تأكيدها داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة بالجزيرة. حتى الآن هذا العام ، فقد:

أرسلت سفينة تدريبات لتشغيل 55 ميلاً غرب قبرص، وكذلك داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة في نيقوسيا. اشترت أنقرة السفينة في عام 2017، وطلاؤها لتبدو وكأنها العلم الوطني التركي، وأطلق عليها اسم الفاتح بعد الفاتح العثماني في اسطنبول في القرن الخامس عشر.

تم تعيين سفينة مسح زلزالي لاستكشافها في منطقة تقع جنوب قبرص مباشرةً ، حيث منحت نيقوسيا بالفعل ترخيصًا لشركة النفط الإيطالية العملاقة ENI، تم إعادة طلاء السفينة بألوان مثل الفاتح وسميت باسم الأميرال العثماني بربروس حيدر الدين باشا.

إلى جانب هذه التحركات، يضايق الجيش التركي جهود استكشاف النفط والغاز القبرصي لسنوات، كان أسوأ حادث في مارس 2018، عندما أجبرت السفن الحربية التركية سفينة تعاقدت معها إيني على التخلي عن محاولات الحفر في بلوك 3، الذي يقع شرق الجزيرة وعلى مقربة من الحدود البحرية مع لبنان.

ربما كانت أنقرة تستجيب لاكتشاف حقل كاليبسو للغاز، الذي تم الإعلان عنه الشهر الماضي من قبل كونسورتيوم من شركة ENI والشركة الفرنسية Total في منطقة جنوب غرب قبرص.

تعتبر تركيا أن هذه المنطقة البحرية تابعة لمصر، على الرغم من أن اتفاقية الحدود البحرية التي أبرمتها القاهرة مع نيقوسيا تضع الحقل في المربع 6 من المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص.

اقرأ أيضاً.. سفينة حربية بريطانية تابعة للبحرية الملكية تصل مياه الخليج

زادت المخاطر فقط في عام 2019:

في فبراير، أعلنت شركة إكسون موبيل عن اكتشاف Glaucus (المعروف أيضًا باسم Glafcos) في بلوك 10 جنوب نيقوسيا، مما أقام رابطًا أمريكيًا مباشرًا مع هذه القضية.

حصلت مصر على لقب مضيف منتدى غاز شرق المتوسط الجديد، وهي مجموعة تضم أيضًا قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية، لم يتم تضمين تركيا ولبنان.

ذُكر أن الولايات المتحدة قد سهّلت مفاوضات الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، إذا نجحت هذه المحادثات، يمكن أن تفتح المياه قبالة ساحل لبنان للتنقيب عن النفط والغاز وتقليل التوترات بيروت مع إسرائيل.

وافقت القاهرة على خط أنابيب تحت البحر بين أول حقل للغاز في قبرص ، أفروديت، ومحطة تسييل الغاز المصرية وتصديرها في إدكو، بالقرب من الإسكندرية، يقود الكونسورتيوم الذي يملك ترخيص الحقل شركة نوبل إنرجي التي تتخذ من هيوستن مقراً لها، والتي تدير أيضاً حقلي تامار وليفيثان للغاز في إسرائيل، عندما تم العثور على أفروديت لأول مرة، طارت الطائرات المقاتلة التركية طائرات هليكوبتر للإمداد تحلق من إسرائيل.

تم تحديد جزء من الحقل لاحقًا في المنطقة الاقتصادية الخالصة في إسرائيل، لذلك إذا كررت تركيا مثل هذه التكتيكات في الوقت الذي بدأ فيه العمل في إدخال الحقل، فمن المحتمل أن ترد إسرائيل بقوة.

في 15 يوليو، وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على تركيا بسبب أنشطتها الاستكشافية "غير القانونية" قبالة ساحل قبرص، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، رغم أن العقوبات كانت خفيفة، إلا أن أنقرة ردت بغضب وتعهدت بمواصلة الحفر.

في 22 يوليو ، بدا أن وزير الخارجية التركي ميفلوت كافوسوغلو يتراجع قليلاً، مشيرًا إلى أن الحكومة لن ترسل سفينة زلزالية إضافية إلى المنطقة كما هو مخطط لها في الأصل. بعد ذلك بيومين ، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن "تركيا تهديدًا بالعقوبة" لن توقف أنشطة الحفر. وأشار إلى أن "الخطوات الأخيرة التي اتخذناها أظهرت بوضوح حساسيتنا لحماية حقوق القبارصة الأتراك والقوانين والمزايا".

تشهد علاقات واشنطن مع أنقرة حالة من الاضطراب بالفعل بعد تسليم صواريخ S-400 الروسية وقرار تعليق تركيا من مشروع F-35، قد تبدو التوترات في شرق البحر المتوسط صغيرة بالمقارنة، ولكن لا يمكن السماح لها بالهبوط بالنظر إلى احتمال التصعيد الخطير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً