اعلان

من داخل قرية "بوريس جونسون" بتركيا.. أقارب رئيس الوزراء البريطاني يسخرون من شعره: بحاجة للذهاب للحلاق.. ويفخرون به: جعل اسم القرية متداولا عالميا

في أعماق سهول هضبة الأناضول التركية، وعلى بعد 50 ميلاً من العاصمة أنقرة و80 ميلاً من ساحل البحر الأسود، تقع قرية "كالفات". وفضلاً عن حقولها ومراعيها الخضراء، نادراً ما تجد في شوارعها الهادئة المتربة زائراً أو متجولاً، ولكن ربما يقع بصرك أحياناً على بقرة شاردة هنا أو هناك بإحدى طرقاتها.

تشمل معالمها الرئيسية مسجدين ومدرسة ابتدائية ومحطة حافلات قديمة. وكثير من سكان القرية البالغ عددهم حوالي 3500 نسمة، هم مزارعون أو رعاة. وفي فترة ما بعد الظهيرة الحارة، يذهب الرجال للتسامر والتحاور وتناول مشروب الشاي في مكتب زعيم القرية المتهالك أعلى دكانه الصغير.

وفي تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، أنه عادة لا يوجد الكثير لدى أهل هذه القرية للتحدث عنه، ولكن الأسبوع الماضي، تداول أهل القرية على نطاق واسع خبراً جديداً مهماً، وهو أن واحد من بني جلدتهم أصبح رئيسا لوزراء بريطانيا.

وقال ساتيلميس كاراتكين، (65 عاما)، وهو سائق سيارة أجرة سابق في مدينة جريس يزعم أنه ابن عم رئيس وزراء بريطانيا الجديد "بوريس جونسون" من بعيد، وفقاً لـ"ذا تايمز": "بوريس تركي حقيقي، ونحن فخورون به لأنه جعل اسم القرية متداولاً في الأوساط العالمية".

اقرأ أيضاً: من الجد لأصغر شقيق.. شجرة عائلة رئيس الوزراء البريطاني الجديد "بوريس جونسون".. ينحدر من جذور مسلمة وله علاقة وثيقة بمصر

هذه القرية هي موطن أجداد عشيرة "بوريس جونسون"، حيث وُلد الجد الكبير لرئيس الوزراء البريطاني عام 1815. ولكنه لم يمكث بها طويلاً.

علي كمال جد بوريس جونسون

ففي ثلاثينيات القرن التاسع عشر، ووفقاً لما ورد في تقرير الصحيفة البريطانية، ذهب هاسي أحمد رضا أفندي ليصنع ثروته في مدينة إسطنبول، الواقعة على بعد 200 ميل إلى الغرب من القرية، حيث حصل على احتكار توريد الشمع لمصنعي شموع. لقد جعلت هذه التجارة منه رجلاً ثريًا بشكل ملحوظ، ولم تنظر عائلته أبدًا إلى جذورها في الأناضول، باستثناء رحلة ليوم واحد كل قرن تقريباً، كان آخرها ستانلي جونسون، والد رئيس الوزراء البريطاني. وعندما أصبح ابنه "بوريس" وزيرًا للخارجية البريطانية، اقترح سكان القرية التضحية بأغنام على شرفه؛ والعرض لا يزال قائما، إذا كان يرغب في زيارة عائلية إلى القرية. 

وقال كاراتكين، أحد سكان القرية الذين أدلوا بآرائهم في كل شئ، من السياسة التركية إلى الزراعة: "نريد أن يأتي بوريس ويزورنا أيضًا"، وأضاف ساخراً من قصة شعر رئيس الوزراء: "لكن شعره فوضوي للغاية، إنه بحاجة للذهاب للحلاق". وعلل قروي آخر ذلك بقوله: "شعره رقيق جدًا، فربما لهذا السبب يبدو كذلك".

وأضاف التقرير أن عائلة كاراتكين ومختلف أبناء عمومتهم، في القرية، يُعرفون بذكائهم الحاد بشكل غير معتاد ونكاتهم، التي تسلي جيرانهم وتغضبهم في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: "يميني متطرف.. ليس له قيمة".. هكذا يصف الإيرانيون رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون

وعلى الرغم من أن الكثيرين في القرية يدعمون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا أنهم تبادلوا الضحكات على قصيدة كتبها جونسون عام 2016، والتي وصف فيها الرئيس التركي بأنه "wanker"، وهو مصطلح مهين من أصل إنجليزي شائع في بريطانيا وأجزاء أخرى من العالم الناطق باللغة الإنجليزية، كما أن جونسون قدم إشارات خيالية لعلاقة الرئيس التركي الوثيقة بالماعز.

وعلق أحد القرويين على القصيدة ضاحكاً: "لا مانع لدينا من القصيدة"، بينما قال آخر: "لم يتسنى لنا الحصول على الكثير من الأخبار هنا، لذلك لم نسمع عنها حتى وقت قريب، ولكنها مضحكة جدا".

وذكر تقرير الصحيفة البريطانية أنه وبصرف النظر عن ذكائهم، فإن أقارب "جونسون" البعيدين معروفون بشعرهم الأشقر. فعمر دمير، 14 عاماً، المنحدر من شقيق جد "جونسون"، يبرز من الأطفال الآخرين في القرية بشعره البني المحمر الخفيف. ويتفق الجميع، بحماس لا مبرر له إلى حد ما، على أنه يشبه إلى حد كبير "بوريس جونسون".

قال والده أحمد ديمير: "إنه سريع البديهة، ومضحك جداً أيضا".

ومن جانهم، قال أحفاد أجدادهم الذين سافروا إلى إسطنبول، إن الارتباط العائلي بالقرية "ضعيف جدًا، على أقل تقدير".

سنان كونيرالب، 73 عامًا، ناشر ومؤرخ، هو عم جونسون الذي غير سكنه ذات مرة. وكان جده - جد جونسون الأكبر - الصحفي البارز علي كمال، أول فرد من العائلة يولد في إسطنبول ولم يولد بالقرية على خلاف أقرانه.

قضى "كمال" الفترة من 1909 إلى 1912 في المنفى في إنجلترا. حيث كان معارضًا شغوفًا لـ"الأتراك الشباب"، وهو فصيل استولى على السلطة في عام 1913 قبل أن يقود الإمبراطورية العثمانية إلى الخراب في الحرب العالمية الأولى، بحسب تقرير الصحيفة البريطانية. وبعد احتلال الحلفاء لإسطنبول عام 1918، شغل منصب وزير الداخلية لفترة قصيرة في حكومة دامات فريد باشا المزدهرة على نطاق واسع. وخلال حرب الاستقلال التركية، حارب أنصار القوميين بقيادة مصطفى كمال أتاتورك مؤيدي السلطان العثماني محمد السادس.

اقرأ أيضاً: من أصل مسلم وعاشق لـ إسرائيل.. من هو بوريس جونسون رئيس الحكومة البريطانية الجديد؟ وكيف سيتعامل مع قضيتي إيران والبريكست؟

وفي نوفمبر 1922، كان علي كمال في محل حلاقة بممر الزهور، وهو زقاق قبالة شارع جراندي دي بيرا، شارع التسوق الرئيسي في إسطنبول، عندما تم وضعه في سيارة أجرة ونقل إلى مدينة إزمير الساحلية بالقرب من زورق آلي. وتصف قصيدة لنظم حكمت ما حدث بعد ذلك: "رأيت الدم يهرول إلى شاربه. صاح أحدهم: "أحضره"، ومن ثم انهالت عليه العصي والأحجار والخضروات الفاسدة. وأخيراً علقوا جسده من فرع فوق جسر".

وبوفاته، كان كمال قد تزوج مرتين - إحداهما من "وينيفريد برون"، وهي امرأة بريطانية سويسرية توفيت أثناء إنجابها نجلهما، عثمان، الذي ولد في بورنموث عام 1909، واعتمد لقب جونسون خلال الحرب العالمية الأولى. تزوج "كمال" في وقت لاحق "ايرين ويليامز" من بلدية "كنت" بانجلترا، التي أنجبت "ستانلي".

احتفظ الجيل الحالي من عائلة جونسون بصلاتهم بتركيا. ففي عام 1982، وخلال وقت فراغه، زار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إسطنبول مع صديقته أليجرا موستين أوين، حيث أقام مع عمه الدبلوماسي التركي الراحل ذكي كونيرالب في ضاحية أورتاكوي اللطيفة بإسطنبول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة Easy Jet البريطانية تقرر تعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل لـ6 أشهر