اعلان

حرب استنزاف بطيئة في إدلب.. روسيا وأمريكا تقسم المجال الجوي في سوريا بزعم دحر الإرهاب.. والجيش السوري يحاول السيطرة على آخر معاقل "داعش"

حرب استنزاف بطيئة في إدلب
كتب : سها صلاح

منذ ثلاثة أشهر، دأبت المعارضة السورية والمسلحون على إضعاف المستشفيات والأسواق والمدارس في إدلب، في المقابل أطلق الجيش السوري حملة تهدف إلى استعادة آخر معقل للجيش السوري تديره.

تقع إدلب، بالإضافة إلى أجزاء من المحافظات المجاورة في حلب وحماة واللاذقية ، الواقعة في شمال غرب سوريا، تحت سيطرة التحالف الجهادي حياة التحرير الشام بقيادة سوريا التابعة لتنظيم القاعدة.

وقال "نوار أوليفر" المحلل في مركز عمران إن الهدف من الغارات الجوية هو الضغط على الفصائل وقاعدتها الإرهابية للاستسلام لتطهير إدلب آخر معاقل تنظيم "داعش" الإرهابي.

كما أنها مقدمة لإعادة السيطرة على المنطقة - حيث تتمركز "كل المعارضة السورية وعائلات المقاتلين" - وهي خطوة "تأخرت مؤقتًا" بموجب اتفاق هدنة في سبتمبر بين سوريا وروسيا وتركيا.

وقال "أوليفر" إنها حرب استنزاف مرعبة مع المدنيين والمؤسسات الصحية وغيرها من البنى التحتية المستهدفة من قبل الإرهابيين.

اقرأ أيضاً.. مقتل وإصابة مدنيين في غارات للتحالف على دير الزور

المنطقة الآن موطن لحوالي ثلاثة ملايين شخص، معظمهم نزحوا من مناطق أخرى خلال الحرب القاسية في سوريا، والآن في عامها التاسع، الذي أودى حتى الآن بحوالي 370 ألف شخص.

تم إطلاق الحملة في أواخر أبريل، ولم تضمن الحملة مكاسب النظام الرئيسية، لكنه يهدف إلى استنزاف الروح المعنوية وتآكل الدعم لأولئك الذين يديرون إدلب،أودت الغارات الجوية بحياة أكثر من 740 شخصًا منذ أواخر أبريل، وفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا.

كان من المفترض أن تكون إدلب محمية من أي اعتداء على النظام من خلال اتفاق المنطقة العازلة في سبتمبر 2018، الذي وقّعت عليه روسيا،وتضررت ما لا يقل عن 50 مدرسة من جراء الغارات الجوية والقصف خلال نفس الفترة.

وقالت "ميشيل باشيليت" مسؤولة حقوق الانسان بالامم المتحدة هذه اهداف مدنية ويبدو من المستبعد للغاية في ضوء النمط المستمر لمثل هذه الهجمات أن تتعرض جميعها للحادث.

واضافت إن الغارات الجوية تقتل وتشوه أعدادًا كبيرة من المدنيين عدة مرات في الأسبوع، ويبدو أن الرد يكون تجاهلاً جماعياً.

اقرأ أيضاً.. الجيش السوري يستعيد بلدة أخرى في ريف حماة

استهدفت غارات النظام في إدلب وكذلك الأراضي القريبة في شمال حماة، حيث أدت المصادمات بين قوات الحكومة السورية والجهاديين إلى إفراغ قرى بأكملها من سكانها.

وقال "صامويل راماني" باحث في سوريا تعمل روسيا الآن بشكل متضافر أكثر من أي وقت مضى من أجل إعادة دمج سوريا بالكامل تحت حكم الأسد لإعادة إعمار البلاد.

وتدفق آلاف السوريين بالفعل إلى المخيمات والمستوطنات المفتوحة بالقرب من الحدود في الأسابيع الأخيرة هربًا من القصف.

وفقًا لنيك هيراس من مركز الأمن الأمريكي الجديد (CNAS) ، فإن تدمير البنية التحتية المدنية في إدلب سيجعل السكان المحليين أكثر اعتمادًا على الدعم التركي.

من المرجح أن تحتل المخاوف من اندلاع الاحتجاج في إدلب مكانة مركزية خلال جولة محادثات السلام في سوريا الأسبوع المقبل بين روسيا وتركيا وإيران في العاصمة الكازاخستانية.

ويسيطر المقاتلون المرتبطون بتنظيم القاعدة وغيرها من الجماعات الجهادية على جيب المتمردين. الحكومة تقول إنها تستهدف مواقع إرهابية،لقد شُرِّد بالفعل معظم المدنيين الذين يعيشون في معقل المتمردين بسبب نوبات أخرى من العنف.

على مدار السنوات الثلاث الماضية ، استعادت الحكومة سيطرتها على معظم المناطق التي سيطرت عليها المعارضة في البداية في الأيام الأولى للنزاع الآن في عامها التاسع.

وقالت صحيفة "أيه بي نيوز" أن واشنطن وموسكو قسمت المجال الجوي السوري، فالروس يسيطرون على جميع الأجواء غرب نهر الفرات والأمريكيون يسيطرون على جميع الأجواء شرق النهر.

إذا بدأت القوات الجوية الأمريكية في التحليق فوق إدلب، فهناك احتمال حقيقي للقتال بين الطائرات الحربية الروسية والأمريكية، لا أحد في الولايات المتحدة على استعداد للمخاطرة بالحرب العالمية الثالثة بسبب سوريا.

الآن يجب أن أعترف أنه عندما كنت أعمل على ملف سوريا في وزارة الخارجية قبل التدخل الروسي، لم أمارس ضغوطًا على منطقة حظر طيران أمريكية فوق سوريا.

كنا نعرف أن لدينا سؤال حول الشرعية، بالإضافة إلى ذلك ، تذكرنا تجربة العراق،وفرضت القوات الجوية الأمريكية مناطق حظر الطيران فوق العراق من عام 1991 حتى عام 2003.

ولم تنته تلك المهام الجوية إلا عندما دخل الجيش الأمريكي بغداد وأطيح بصدام، في عامي 2012 و 2013، قال الجيش الأمريكي في واشنطن خلال مناقشاتنا إن منطقة حظر الطيران فوق سوريا ستتطلب عددًا كبيرًا من الطائرات والعديد من المهام القتالية.

اقرأ أيضاً.. تركيا تبحث الخيار العسكري شمال سوريا بعد تعرقل المفاوضات بشأن "المنطقة الآمنة"

لكن في عام 2015 تغيرت السياسة الأمريكية من أجل محاربة داعش، فرضت الولايات المتحدة منطقة حظر طيران فوق الأراضي السورية شرق نهر الفرات، هذه العملية أسهل بكثير مما قاله لنا الجيش الأمريكي في عام 2012؛ العملية أصغر لكنها ناجحة،و تلك المدن الواقعة في شمال شرق سوريا لا تخشى الضربات الجوية وتتمتع بالأمن النسبي الذي لا يمكن أن يتخيله سكان إدلب.

من الجدير بالذكر أن الرئيس ترامب أصر على أن الولايات المتحدة لن تقدم الكثير من التمويل لإعادة بناء الرقة بعد أن استعادت القوات الأمريكية والسورية الكردية من داعش. في الوقت نفسه، لا يرسل الأمريكيون أي مساعدة لتخفيف المعاناة الشديدة للنازحين في مخيم روكبان بالقرب من قاعدة أمريكية في تنف في جنوب سوريا.

الأمريكيون موجودون لمنع إيران من استخدام طريق هناك، إنهم ليسوا هناك لمساعدة الركبان، على الرغم من احتلال الجيش الأمريكي لمنطقة التنف وهو مسؤول عن الركبان وفقًا للقانون الدولي، تزعم واشنطن أن الركبان يمثل مشكلة بالنسبة لموسكو وموسكو فقط.

ومن الجدير بالذكر أن واشنطن منعت معظم المواطنين السوريين من الحصول على تأشيرات أمريكية، اقترحت إدارة ترامب مؤخرًا على الكونجرس حظر دخول أي لاجئ جديد، بما في ذلك السوريون. لذا إذا كنت سوريًا، يجب أن أخبرك بأمانة ألا تتوقع شيئًا كبيرًا وجديدًا من الولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة